المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طلبـات .[ تقارير !! مشاريع !! بحوث!! ]. ‏


الصفحات : 1 [2]

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 02:57 PM
الكيمياء

موضوع ثاني عن صدأ الحديد


صـــــدأ الحــديـــد

مادة حمراء، ضاربة إلى اللون البني، تتشكّل على سطح الحديد أو الصلب عندما يتعرّض للهواء الرطب، وعند استخدام المصطلح بمفرده فإنه يعني صدأ الحديد، الذي يتألف أساساً من أوكسيد الحديد المائي. ويتكوّن الصدأ من اتحاد أوكجسين الهواء مع الحديد في عملية تُعرف بالأكسدة.
ويُمكن إزالة طبقة رقيقة من صدأ الحديد أو الصلب بحكّها، أو باستخدام مسحوق تلميع، أما الطبقات السميكة من الصدأ فتتطلّب استخدام المبرد لإزالتها، كما تستخدم الأحماض لإزالة الصدأ.
شروط حدوث صدأ للعنصر وجود الأكسجين والماء ومحلول الكتروليت .
عملية الصدأ عملية كهروكيميائية تحدث عند السطح البيني للعنصر .
صدأ الحديد :- يعتبر صدأ الحديد هو تفاعل الحديد مع الهواء الرطب لتكوين أكسيد متهدرت وتسمى هذه العملية بالصدأ .
يحدث صدأ الحديد نتيجة تأين الحديد في الماء معطى أيونات الحديد ( || ) وبعد ذلك تختزل الإلكترونات الناتجة من تأين الحديد في الماء الأكسجين المذاب في الماء عند سطح الحديد إلى أيونات هيدروكسيل ثم تتحد أيونات الحديد( || ) مع أيونات الهيدروكسيل ويتكون هيدروكسيد الحديد ( || ) وفى وجود الأكسجين والماء يتأكسد هيدروكسيد الحديد ( || ) إلى هيدروكسيد الحديد ( ||| ) .
ويتكون صدأ الحديد من خليط من (هيدروكسيد الحديد ( || ) ، هيدروكسيد الحديد ( ||| ) ) وعليه يمكن القول بان صدا الحديد يحدث اذا توفر الشرطين معا:
1- الماء او الرطوبة 2 - الهواء ( الاكسجين )
وفي حال غياب احدها لا يحدث الصدأ ( الماء المعزول عن الهواء او خالي من الهواء المذاب والاكسجين او الهواء الجاف )

تهتم الدول الغربية في طرق حماية المنشات ومعالجتها من صدأ حديد التسليح نظرا لكون هذه المشكلة اقتصادية بالمقام الأول .
ففي الولايات المتحدة الأمريكية حصرت تكلفة الصدأ السنوية في العقد السابق بحوالي 150 مليون دولار نتيجة لمشاكل الصدأ علي المباني والجسور والتي تحدث في أمريكا وأوربا نتيجة إذابة الجليد باستخدام الملح .
وفي المملكة المتحدة تقدر تكلفة إصلاح الجسور نتيجة للصدأ في حديد التسليح بحوالي 616 مليون جنيه إسترليني وهذا بإنجلترا وويلز فقط ( 1989م ) وهي فقط 10 % من إجمالي الجسور في المملكة المتحدة .
أما في المنطقة العربية وخاصة دول الخليج فإن المشكلة اعمق و أوسع نتيجة لنقص عمر المنشاة بسبب الصدأ والتكاليف العالية جدا لإعادة العمران ,بالإضافة لتميز دول الخليج بارتفاع درجة الحرارة ونسبة الأملاح العالية ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها , كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيره جدا .
إذا من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة ودول الخليج العربي بوجه خاص ويؤثر كثيرا في اقتصاد هذه الدول ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة , ولا بد من استخدام احدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.
يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء , والخرسانة بطبيعتها مادة مسامية تحوي رطوبة ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ للحديد بداخلها !!!
لكن ليس بالضرورة حدوث الصدأ للحديد في الخرسانة لان الخرسانة مادة قلوية وهي معاكسة للأحماض وبالتالي فإن الخرسانة تقوم بحماية الحديد من الصدأ بتكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ).
ويحدث الصدأ نتيجة تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديد التسليح , يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقرة صغيره ( Pit Formation ) في السيخ ثم تزداد هذه النقر ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام .
وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا . وهي بالغالب موجودة بالتربة وتقوم بتحويل الأملاح والأحماض إلي حمض الكبريتيك الذي يهاجم الحديد ويسبب عملية الصدأ .
معدل الصدأ يرتبط بعوامل كثيرة ولكن في منطقتنا الرطوبة ودرجة الحرارة عوامل رئيسيه ومؤثرة بدرجة كبيره جدا في معدلات الصدأ ولذلك يجب التحكم في تلك العوامل ليصبح معدل الصدأ قليل بحيث لا يسبب مشكلة كبيرة علي المنشأة العقارية ..!!
الوقاية خير من العلاج وإذا تم الحفاظ علي المنشاة العقارية من التعرض للصدأ يكون ذلك اكثر واقعية وحفاظا علي الثروة الوطنية .
ويتم تفادي صدأ حديد التسليح في الخرسانة بالتقيد بمواصفات التصميم والتنفيذ وبإتباع الكودات المختلفة الخاصة بتصميم القطاعات الخرسانية والتي تعمل علي تقليل احتمالات حدوث الصدأ في حديد التسليح .
ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح طريقة استخدام الخرسانة وتحديد محتوي الإسمنت والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ .
وهناك طرق مختلفة لحماية حديد التسليح من الصدأ من أهمها :
1. موانع الصدأ
وهي نوعين يعتمد النوع الأول علي حماية الطبقة السلبية حول حديد التسليح ويعتمد النوع الآخر علي منع توغل الأكسجين داخل الخرسانة .
2. استخدام الحديد المجلفن Galvanized Bar
ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءه مناسبة خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنه .
3. دهان حديد التسليح بالابوكسي
هذه الطريقة أعطت نتائج إيجابية وخاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر
4.الفولاذ Stainless Steel
نظرا لارتفاع تكاليف هذا النوع من الحديد فإن استخدامه يتم في نطاق محدود
5.حماية أسطح الخرسانة من النفاذ يه
وذلك إما باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها أو ألواح وطبقات من المطاط أو البلاستيك (

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 02:58 PM
فكرة عمل الأمواج فوق
الصوتية (Ultrasound) وتطبيقاته



ماهي الامواج فوق الصوتية؟


الالتراساوند هي تكنولوجيا تستخدم الأمواج فوق الصوتية ذات ترددات اكبر 20 كيلو هرتز اي اكبر من الترددات اللي تسمعها الاذن البشرية تستخدم الامواج بسقوطها على الجسم وتنعكس عنه مثل ما يقوم الخفاش الذي يطير في الليل مستعينا بالامواج الفوق صوتية التي يحدثها لتسقط على الاجسام امامه وتنعكس عنها ويسمعها فيحدد مساره دون الحاجة دون ان يستخدم بصره لليستدل على الطريق ولذلك يستطيع الطيران في الليل. والحيتان والغواصات تستخدما كرادار لكشف الغواصات المعادية
مكونات جهاز الامواج فوق الصوتية
1. المجس.
2. وحدة التحكم المركزية.
3. وحدة التحكم بالنبضات.
4. شاشة العرض.
5. لوحة المفاتيح والماوس.
6. وحدة تخزين.
7. طابعة.

صورة امواج فوق صوتية لجنين في الاسبوع الثاني عشر ويظهر على اليمين الرأس ومن العنق وباقي الجسم الى اليسار.
وفي جلسة التصوير وبستخدام الامواج فأن ملايين النبضات الصوتية ترسل للجسم وتستقبل لتحلل المسافه ومنها الامواج التي تعطي هذه الصورة وكل ماغيرنا تجاه المنظار نرا الصورة بمنظور مختلف

المجس

جهاز امواج فوق صوتية ومعه عدة انواع من المجسات المستخدمة
هو الجزء الرئيسي يصدر الامواج ورصد الصدى الرتد بعد انعكاسها وفكرة عمل المجس بسبب ظاهرة فيزيائية مهمة هي البيزوالكترك وتعني ظاهرة الضغط لتوليد الكهرباء واكتشفها العالم بير وكيوري عام 1880 وهي عبارة عن بلورة كوارتز عند تطبيق تيار كهربائي على بلورة الكوارتز قإن البلورة يتغير شكلها بسرعة في صورة اهتزازات سريعة جداً تص\ر امواج صوتية والعكس يحدث عندما تصطدم امواج صوتية تؤدي البلورة للاهتزاز فإن تيار كهربي يتولد عنها. مع تزويد المجس بمادة تمتص الصوت لكي لا يحدث تشويش بين الصوت الصادر والصوت المنعكس. و يزود المجس بعدسة صوتية لتركيز المواج الصوتية الصادرة من المجس.
.


صور ثلاثية الابعاد باستخدام التقنيات الحديثة للتصوير بالامواج فوق الصوتية
عمل جهاز الثلاثي الابعاد تمرير المجس فوق الجسم او ادارتة المجس حول الجسم لاخذ عدة صور ويقوم الكمبيوتر بتكوين الصور المجسمة منها.

المراجع http://www.hazemsakeek.com/QandA/ult.../ultrasond. htm

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:00 PM
المادة التاريخ((الثانويه العامه))


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين،
لقد اخترت لتقريري موضوعاً تحدثت فيه عن السلطان بايزيد والأحداث المهمة التي حصلت في عهده من فتوحات وانتصارات،أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا التقرير.

تمهيد
ولد بايزيد عام 761، أي في العام الذي تولى فيه أبوه السلطة ، فكان عمره ثلاثين عاماً عندما تسلم الحكم بعد وفاة والده .وكان دائم الجهاد ينتقل من أوروبا إلى الأناضول ثم يعود مسرعاً إلى أوروبا يحقق فيها نصراً جديداً أو تنظيماً حديثاً حتى لقب باسم (يلدرم) أي الصاعقة نظراً لتلك الحركة السريعة والانقضاض المفاجئ.

سياسته مع الصرب :
عين اصطفان بن لازار) ملكاً على الصرب في عام 792 ، وسمح له بالحكم على مقتضى نظمهم وشرائعهم مقابل دفع جزية سنوية ، وتقديم عدد من المقاتلين ينضمون إلى الجيوش العثمانية وقت الحرب وحينما يطلب السلطان ذلك. كما تزوج السلطان أخت اصطفان وهي (اوليفير) وربما فعل ذلك كي لا يبقى مشغولاً في موضوع الصرب وغاراتهم وحركاتهم ، وحتى يجعلهم حاجزاً بينه وبين المجر، ولشعوره بضرورة اتخاذ حليف له في سياسته العسكرية النشطة التي استهدفت الإمارات السلجوقية التركية في آسيا الصغرى .

ضم إمارات تركية للدولة :
انتقل إلى الأناضــول فضم عـام 793 إمـارة ( منتشا ) ، وإمارة (آيدين) ، وإمـارة ( صاروخان) إلى العثمانيين دون قتال ، ولكن فر أبناء حكامها إلى قسطموني مركز ولاية (اسفنديار) ، كما تنازل أمير دولة القرمان عن جزء من أملاكه إلى السلطان كي يبقي له الجزء الباقي ، كما فتح مدينة الأشهر بقرب أزمير ، وهي آخر مدينة كانت قد بقيت للروم غرب بلا د الأناضول. وبذا يكون قد أمن خلفه ، إذ كان حكام هذه الإمارات يمكن أن يتعاونوا مع أية قوة في سبيل المحافظة على إمارتهم.

حصار القسطنطينية :
اتجه إلى الغرب وحاصر القسطنطينية عام 794 ، وضيق الحصار ، واستطاع أن يفرض على الإمبراطور أن يعين قاضياً في القسطنطينية للفصل في شؤون المسلمين ، وما لبث أن حاصر العاصمة البيزنطية ، وقبل الإمبراطور إيجاد محكمة إسلامية وبناء مسجد وتخصيص 700 منزل داخل المدينة للجالية الإسلامية ، كما تنازل لبايزيد عن نصف حي غلطة الذي وضعت فيه حامية عثمانية قوامها 6000 جندي ، وزيدت الجزية المفروضة على الدولة البزنطية ، وفرضت الخزانة العثمانية رسوماً على الكروم ومزارع الخضروات الواقعة خارج المدينة ، وأخذت الآذان إلى العاصمة البيزنطية .
ثم تركها محاصرة ، وسار بجيش إلى الأفلاق – الجزء الجنوبي من رومانيا اليوم - ، وأجبر حاكمها على توقيع معاهدة يعترف فيها بسيادة العثمانيين على بلاده ، ويدفع جزية سنوياً ، ثم أبقاه حاكماً على بلاده ، يحكم فيها بقوانينهم الخاصة ونظمهم.


إلى الأناضول من جديد :
اضطر السلطان بايزيد إلى العودة إلى الأناضول مسرعاً ، لأن أمير دولة القرمان علاء الدين قد ندم على تنازله عن جزء من أملاكه للعثمانيين ، ووجد السلطان مشغولاً بأوروبا وحربه لحاكم الأفلاق ، فاستغل هذا الظرف ، وعبأ جنده ، وأثار خصوم السلطان مع بعض الأمراء ، وهاجم العثمانيين في الأناضول ، فأسرع السلطان ، وهزمه ، ولاحقه حتى أخذه وولديه أسرى ، وأنهى دولة القرمان ، كما أنهى إمارة( سيواس) ، و( توقات) ، ثم التفت إلى ( اسفنديار) التي كانت ملجأ لأبناء الأمراء الفارين من وجه العثمانيين فطالب السلطان أمير أبناء الأمراء الذين يحتمون عنده فلما أبى هاجمه وضم بلاده إليه ، أما الأمير فقد فر والتجأ إلى تيمورلنك.

إخضاع بلغاريا للسيادة العثمانية :
استمر حصار القسطنطينية، سار السلطان إلى بلاد البلغار عام797هـ، فاستولى عليها وأخضع سكانها ، و قتل أميرها سيسمان ، فجعل تلك البلاد ولاية عثمانية ، وأسلم ابن الأمير مقتول ، فأخذه السلطان وجعل والياً على( صامسون ) .

التكتل المسيحي الصليبي ضد الدولة العثمانية :
قام( سيجسموند) ملك المجر والبابا (بونيفاس التاسع ) بدعوة لتكتل أوروبي صليبي مسيحي ضد الدولة العثمانية، وكان ذلك التكتل من أكبر التكتلات التي واجهتها الدولة العثمانية في القرن الرابع عشر ، من حيث عدد الدول التي اشتركت فيه ، ثم أسهمت فيه بالسلاح والعتاد والأموال والقوات ،وبلغ العدد الإجمالي لهذه الحملة الصليبية 120.000 مقاتل من مختلف الجنسيات (ألمانيا وفرنسا وإنجلترا واسكتلندا وسويسرا ولوكسمبورج والأراضي المنخفضة الجنوبية وبعض الأمارات الإيطالية).

وتحركت الحملة عام (800 هـ / 1396م) إلى المجر ، ولكن زعماءها وقادتها اختلفوا مع سيجسموند قبل بدء المعركة. فقد كان سيجسموند يؤثر الانتظار حتى يبدأ العثمانيون الهجوم ، ولكن قواد الحملة شرعوا بالهجوم ، وانحدروا مع نهر الدانوب حتى وصلوا إلى نيكوبوليس شمال البلقان وبدؤوا في حصارها وتغلبوا في أول الأمر على القوات العثمانية ، إلا أن يزيد ظهر فجأة ومعه حوالي مئة ألف جندي ، وهو عدد يقل قليلاً عن التكتل الأوروبي الصليبي ، ولكنه يتفوق عليهم نظاماً وسلاحاً ، وكان بقيادة أمير الصرب (اصطفان بن لازار ) ومعه كثير من الشعوب النصرانية الخاضعة للحماية العثمانية ، إضافة إلى الجند العثمانيين ، وكان اللقاء في يوم 23 ذي القعدة 798 ، فانهزم معظم النصارى ولاذوا بالفرار والهروب وقتل وأسر عدد من قادتهم. وخرج العثمانيون من معركة نيكوبوليس بغنائم كثيرة وفيرة واستولوا على ذخائر العدو. وفي نشوة النصر والظفر قال السلطان بايزيد أنه سيفتح ايطاليا ويطعم حصانه الشعير في مذبح القديس بطرس برومة.

لقد وقع كثير من أشراف فرنسا منهم ( الكونت دي نيفر) نفسه في الأسر ، فقبل السلطان بايزيد دفع الفدية وأطلق سراح الأسرى و( الكونت دي ينفر ) وكان قد ألزم بالقسم على أنه لا يعود لمحاربته قال له : إني أجيز لك أن لا تحفظ هذا اليمين فأنت في حل من الرجوع لمحاربتي ؛إذ لا شيء أحب إليّ من محاربة جميع مسيحي أوروبا والانتصار عليهم .
أما سيجموند ملك المجر كان قد بلغ به الغرور والاعتداد بجيشه وقوته أن قال : لو انقضت السماء من عليائها لأمسكناها بحرابنا – فقد ولى هارباً ومعه رئيس فرسان رودس، ولما بلغا في فرارهما شاطئ البحر الأسود وجد هناك الأسطول النصراني فوثبا على إحدى السفن وفرت بهما مسرعة لا تلوي على شيء، وتضاءلت مكانة المجر في عيون المجتمع الأوروبي بعد معركة نيكويوليس ، وتبخر ما كان يحيط بها من هيبة ورهبة.
لقد كان ذلك النصر المظفر له أثر على بايزيد والمجتمع الإسلامي ، فقام بايزيد ببعث رسائل إلى كبار حكام الشرق الإسلامي يبشرهم بالانتصار العظيم على النصارى ، واصطحب الرسل معهم إلى بلاطات ملوك المسلمين مجموعة منتقاة من الأسرى المسيحيين باعتبارهم هدايا من المنتصر ودليلاً مادياً على انتصاره.
واتخذ بايزيد لقب (سلطان الروم) كدليل على وراثته لدولة السلاجقة وسيطرته على كل شبه جزيرة الأناضول. كما أرسل إلى الخليفة العباسي المقيم بالقاهرة يطلب منه أن يقر هذا اللقب حتى يتسنى له بذلك أن يسبغ على السلطة التي مارسها هو وأجداده من قبل طابعاً شرعياً رسمياً فتزداد هيبته في العالم الإسلامي ، وبالطبع وافق السلطان المملوكي برقوق حامي الخليفة العباسي على هذا الطلب لأنه يرى بايزيد حليفه الوحيد ضد قوات تيمورلنك التي كانت تهدد الدولة المملوكية والعثمانية ، وهاجر إلى الأناضول آلاف المسلمين الذين قدموا لخدمة الدولة العثمانية .
وبعد هذا الانتصار عقد السلطان بايزيد صلحاً من إمبراطور بيزنطة فك بموجبه الحصار على القسطنطينية مقابل دفع ما يعادل عشرة آلاف دينار ذهبي ، والسماح للمسلمين ببناء مسجد لهم في القسطنطينية.




الخاتمة
وأخيراً فقد توصلت إلى نتائج من أهمها:
 سياسة السلطان با يزيد الحكيمة في السيطرة على الدول التي فتحها.
 انتصارات السلطان با يزيد وأثره في المجتمع الإسلامي.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين,,,




المراجع
1-التاريخ الإسلامي لمحمود شاكر 8/71.
2- الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط لعلي محمد الصلابي ص111
3- تاريخ الدولة العثمانية للدكتور علي حسون ، ص 17 .

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:01 PM
مادة الدين




بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجعين..
فقد كان تقريري بعنوان (الوقف وأثره على المجتمع الإسلامي)، وكان سبب اختياري لهذا الموضوع نظراً لانقراض هذه السنة في المجتمع الإسلامي، فالمجتمع في أمس الحاجة للمشروعات التي تساهم في نفع الناس وخصوصاً الفقراء منهم.
وقد تطرقت إلى عدة أفكار من أهمها:
• تاريخ الوقف الإسلامي وتطوره.
• مفهوم الوقف لغة واصطلاحاً.
• الأدلة من القرآن والسنة على مشروعيته.
• من وقوفات الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة.
وأخيراً أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا التقرير، وصلى اللع على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..
تمهيد
خلق الله بني الإنسان لعمارة الأرض ودعاهم إلى التكافل والتراحم وأن يساند القوي الضعيف والغني الفقير، حيث تقوى الروابط الاجتماعية والأواصر ويزرع الإحسان المحبة في القلوب.
قال تعالى:{لن تنالوا البر حتى تنفقوا ممكا تحبون}، وقال رسول الهدى صلى الله عليه وسلم : "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" رواه البخاري وابن ماجه.
وفي هذا الإطار، شرع الوقف عبر التاريخ لتفريج أزمة، أو دفع كارثة، أو رفع حرج من جهة وتنمية أعمال تعليمية أو صحية أو اجتماعية من جهة أخرى.
تاريخ الوقف الإسلامي وتطوره
عرف العرب قديماً الوقف في صور عديدة كوقف أماكن العبادة، وما يوقف أو يحبس، وتكون منافعه أو ريعه وقفاً عليها.
وفي صدر الإسلام، شمل الوقف أوجهاً أخرى اجتماعية وثقافية واقتصادية وتوسعت شعبه فشملت الوقف على التعليم، وعلى العلماء وطلاب العلم، وعلى الفقراء والمساكين. وعلى مر الزمن، شمل الوقف أيضاً المستشفيات والمصحات ودور الرعاية الاجتماعية. وللوقف دور هام في النهوض بالخدمات الاجتماعية المختلفة في تاريخ الحضارة الإسلامية حيث قامت على أساسه رعاية شؤون العلماء وطلاب العلم مما وفر لهم مناخاً مستقراً وكفل لهم كل سد حاجاتهم ليتفرغوا للإنتاج والبحث العلمي وتمخض عن ذلك التراث الزاخر من معارف الحضارة الإسلامية في مختلف نواحي الحياة.
وأول وقف في الإسلام هو مسجد قباء فالمسجد النبوي الشريف. وقد توالت الأوقاف وتكاثرت وكثرت حتى استلزم ذلك إيجاد تنظيم إداري. وأول من فكر في ذلك هو القاضي ثوبة بن نمير قاضي الخليفة هشام بن عبد الملك على مصر فأوجد لها تنظيما وأنشأ لها ديواناً مستقلاً.
وفي عهد المماليك قسمت الأوقاف إلى ثلاثة أقسام: سمي أحـدها بالأحباس، والقسم الثاني سمي بأوقاف حكمية تحتوي على أراضي داخل المدن وجعلت مواردها خاصة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنوع الثالث من الأوقاف هي الأوقاف الأهلية.
مفهوم الوقف لغة واصطلاحا
الوقف لغة يدل على الحبس والمنع يقال: وقف فلان داره على كذا: إذا حبسها ويجمع على وقوف..
عرف الفقهاء الوقف بأنه: (إعطاء عين لمن يستوفي منافعها والانتفاع بها، أو الانتفاع بها فقط على وجه التأبيد، وقد يكون على وجه التوقيت). كما عرفه ابن عرفة المالكي بأنه "إعطاء منفعة شيء مدة وجوده، لازما بقاؤه في ملك معطيه ولو تقديرا".
فقوام الوقف إذن : هو منع التصرف في رقبة العين التي يدوم الانتفاع بها ، فلا يجوز بعد وقفها وجعلها على حكم ملك الله تعالى أن تباع ، أو ترهن ، أو توهب ،أو تورث ، أما منفعتها فتصرف على وجوه الخير والمنفعة العامة تبعا للشروط التي يحددها الواقف بمعنى أن الوقف تعطى منفعته لا أصله..
أصل مشروعية الوقف
إذا رجعنا إلى الأصول الشرعية للوقف وجدنا أن الفقهاء قد استندوا في تأصيلهم له إلى أدلة كثيرة من القران الكريم والسنة النبوية والإجماع، وهذه الأدلة وإن كانت لا تدل على موضوع الوقف بصفة مباشرة فإنها تحث على أعمال البر والخير.
الأدلة من القرآن الكريم
آيات كثيرة تحث على عمل الخير وإعطاء الصدقات التي يتقرب بها إلى الله عز وجل كقوله تعالى: ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).، وقوله تعالى: ( وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون). وقوله عز وجل ( وما تفعلوا من خير، فلن تكفروه)، وقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة) وقوله عز وجل: (لن تناولوا البر حتى تنفقوا مما تحبون). كما قال تعالى في موضع آخروأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون).
الأدلة من السنة النبوية
أثرت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أحاديث تشير إلى مدى أهمية الوقف منها ما روي عن أبي هريرة (ض) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا مات ابن آدم، انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له" [1] وفي السنة النبوية ما روى نافع بن عمر رضي الله عنهما قال: أصاب عمر أرضا بخيبر، فأتى النبي (ص) يستأمره فيها قال: يا رسول الله إني أصبت أرضا بخيبر، لم أصب مالا قط هو أنفس عندي منه، فقال: (إن شئت حبست أصلها وتصدقت). وقد فسر العلماء الصدقة الجارية بأنها الوقف لأن غيره من الصدقات لا يكون جاريا :أي مستمرا على الدوام. كما أخرج ابن ماجه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن مما يخلف المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما نشره، أو ولدا صالحا تركه، أو مصحفا ورثه، أو مسجدا بناه، أو بيتا لأبناء السبيل بناه، أو نهرا أجراه، أو صدقة أخرجها من ماله في صحته وحياته تلحقه بعد موته".
من وقوفات الرسول صلى الله عليه وسلم
أول صدقة موقوفة في الإسلام، أراضي مخيريق اليهودي التي أوصى بها للنبي (ص) فأوقفها النبي عليه السلام. فقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه وقف أرضا له في سبيل الله. وروي عن عمر وابن الحارث بن المصطلق، أنه قال: "ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بغلته البيضاء، وسلاحه، وأرضا تركها صدقة."
و روي عن عائشة (ض) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل سبع حيطان له بالمدينة صدقة على بني عبد المطلب وبني هاشم".
وقوفات الصحابة
كما ثبت الوقف عن الصحابة الكرام أمثال عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان والزبير بن العوام وسعد بن أبي وقاص وعلي كرم الله وجهه، فقد قال: "لقد رأيتني وأنا رابط الحجر على بطني من الجوع، وأن صدقتي هذه لتبلغ اليوم أربعة آلاف درهم". بالنسبة لوقف أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام، وموافقته عليه السلام على ذلك: ما أخرجه البخاري "عن ابن عمر رضي الله عنهما أن عمرا أصاب بخيبر أرضا فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أصبت أرضا لم أصب مالا قط أنفس منه، فكيف تأمرني به؟ قال: إن شئت حبست أصلها، وتصدقت بها، فتصدق عمر: أنه لا يباع أصلها، ولا يوهب، ولا يورث في الفقراء والقربى والرقاب، وفي سبيل الله والضيف وابن السبيل، لا جناح على من وليها أن يأكل منها بالمعروف، أو يطعم صديقا غير متمول فيه" [5] - ما روي عن جعفر بن محمد عن أبيه: " أن علي بن أبي طالب، قطع له عمر بن الخطاب ينبع ثم اشترى علي إلى قطيعة عمر أشياء، فحفر فيها عينا، فبينما هم يعملون، إذ تفجر عليهم مثل عنق الجزور من الماء، فأتى علي وبشر بذلك، قال: بشر الوارث، ثم تصدق بها على الفقراء والمساكين وفي سبيل الله وابن السبيل، القريب والبعيد، وفي السلم، وفي الحرب، ليوم تبيض وجوه، وتسود وجوه، ليصرف الله بها وجهي عن النار، ويصرف النار عن وجهي " أخرجه البيهقي. ما روي عن أنس بن مالك (ض) أنه قال: "لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، أمر بالمسجد، وقال: يا بني النجار، ثامنوني بحائطكم هذا، فقالوا: لا والله لا نطلب ثمنه إلا إلى الله تعالى" . - عن سعد بن عبادة (ض) أنه قال: يا رسول الله إن أم سعد ماتت، فأي الصدقة أفضل؟ قال: الماء، فحفر بئرا، وقال: " هذه لأم سعد". أخرجه أبو داود والنسائي.
الخاتمة

وأخيراً..لا يزال العمل الإسلامي ضعيفاً ويعاني من قلة الموارد. والأوقاف بإذن الله تجعله ينطلق بثبات وقوة. إن الجنة سلعة الله الغالية. وما وهبنا الله من أموال هي أمانة في أيدينا فإن أنفقنا وقدمنا لأنفسنا وإلا رحلنا عنها. وإن من شكر نعم الله عز وجل أن نستخدمها فيما ينفعنا وينفع المسلمين.
اللهم أحينا على التوحيد سعداء، وأمتنا على التوحيد شهداء. ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب. ربنا اغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

المراجع
1-شبكة الانتــــرنـــت.
2-كتاب.أثر المصلحة في الوقف: لـ عبد الله بن بية.
3-كتاب.نظام الوقف في التطبيق المعاصر.

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:02 PM
مادة الأحياء


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة
الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبدا لله وعلى آله وأصحابه أجمعين . أمـا بعد ..
بفضل الله عز وجل فقد وفقت في كتابة هذا التقرير، والذي تحدثت فيه عن موضوع هام يخص كل فرد من أفراد المجتمع الإسلامي العربي، وانتشرت هذه الآفة بكثرة في الآونة الأخيرة بين الشباب المراهقين المستهترين، ونرى الآن في بعض الصحف والمجلات الكثير من جرائم المخدرات التي دمرت الأفراد بل والمجتمعات، ومن هذا المنطلق سنتطرق إلى هذا الموضوع الذي يشكل الخطر على شباب المستقبل الباهر، ولنلقي الضوء على أهم أسباب انتشار هذه الآفة وأهم الحلول لعلاج هذه الآفة الخطيرة.

تمهيد
مما لا شك فيه أن مشكلة انتشار المخدرات وتعاطيها خاصة بين الشباب بما فيهم تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات ، وظهور أنواع جديدة من المخدرات غير التقليدية المعروفة بالحشيش والأفيون ، تتمثل في الهيروين الذي يستخلص بصورة مركزة من الأفيون – وكذلك المروفين- والكودايين – وظهور المنشطات مصل الكوكايين والفيتامينات والقات.
وتعد وسائل التعاطي ، ما بين التعاطي بالفم – والتعاطي بالشم عن طريق الأنف – والتعاطي بالحقن تحت الجلد وبالوريد – وانتشار هذه المواد جميعها في مختلف الأوساط الاجتماعية بدءا من الأحياء الراقية وحتى الأحياء الفقيرة.

تأثير المخدرات وأضراراها
وتتفاوت المخدرات في مستوى تأثيرها وخطورتها وفي طريقة تعاطيها، وتصنف حسب تأثيرها(مسكرات ومهدئات ومنشطات ومهلوسات ومسببات للنشوة) أوحسب طريقة انتاجها (طبيعية أو مصنعة) وبعضها يسبب اعتمادا نفسيا وعضويا مثل الأفيون والمورفين والكوكايين والهيروين وبعضها يسبب اعتمادا نفسيا فقط مثل الحشيش. ويجري تعاطيها بطرق مختلقة كالتدخين والحقن والشم أوالبلع للحبوب والمواد المصنعة وتقترن بها عادات وتقاليد جماعية في جلسات وحفلات أو في المناسبات مما يجعلها أكثر رسوخا وقبولا.
وتؤثر المخدرات على متعاطيها على نحو خطير في بدنه ونفسه وعقله وسلوكه وعلاقته بالبيئة المحيطة به. وتختلف هذه الآثار من مادة إلى أخرى وتتفاوت في درجات خطورتها، ولكن يمكن إجمالها في الخمول والكسل وفقدان المسؤولية والتهور واضطراب الإدراك والتسبب في حوادث مرورية وإصابات عمل، وتجعل المدمن قابلا للأمراض النفسية والبدنية والعقلية وقد يصاب بفقدان المناعة "الإيدز" إذا استخدم حقنا ملوثة أو مستعملة والشعور بالقلق وانفصام الشخصية، إذ تؤدي بعض المخدرات مثل الميث أو الكراك إلى تغييرات حادة في المخ. كما تؤدي المخدرات إلى متوالية من الكوارث على مستوى الفرد مثل تفكك الأسر وانهيار العلاقات الأسرية والاجتماعية والعجز عن توفير المتطلبات الأساسية للفرد والأسرة، ويقع المدمن غالبا تحت تأثير الطلب على المخدرات في جرائم السرقة والترويج والسطو والقتل والقمار والديون، فهي ظاهرة ذات أبعاد تربوية واجتماعية وثقافية ونفسية ومجتمعية ودولية.



تعربف المخدرات
* المخدر لغة من الخدر وهو الضعف والكسل والفتور والاسترخاء يقال : تخدر العضو إذا استرخى فلا يطيق الحركة.
* وعرف الفقهاء المخدر، أو المفسد بأنه تغطية العقل لامع الشدة المطربة، أي هو ما غيب العقل والحواس من غير نشوة ولا طرب، وذكروا الحشيش مثالاً عليه.
والحقيقة أن هذا التعريف لا ينطبق تماماً على واقع المخدرات والأولى أن تعرف بأنها ما يشوش العقل والحواس بالتخيلات والأهلاس بعد نشوة وطرب وتؤدي بالإعتياد عليها الإذعان لها.
وإن ما يطلق عليه اليوم اسم المخدرات يشتمل على مواد مختلفة ومتباينة في تأثيراتها وخطورتها منها المخدرات المكيفة كالحشيش والأفيون وسواها، ومن المخدرات العامة الطبية، ومنها المنومات (الموقدات ) والمفترات وسنتعرض لكل منها بإيجاز مع معرفة الحكم الفقهي فيها.

لمحة تاريخية :
إن استخدام المخدرات قديم قدم البشرية وعرفتها أقدم الحضارات في العالم فقد وجدت لوحة سومرية يعود تاريخها إلى الألف الرابعة قبل الميلاد تدل على استعمال السومريين للأفيون وكانوا يطلقون عليه نبات السعادة وعرف الهنود والصينيون " الحشيش " منذ الألف الثالث قبل الميلاد كما ورد في كتاب صيدلة ألفه الإمبراطور شينغ نانج، كما وصفه هوميروس في الأوديسا.
وعرف الكوكائين في أمريكا اللاتينية منذ 500 عام ق.م وكان الهنود الحمر يمضغون أوراقه في طقوسهم الدينية. أما القات فقد عرفه الأحباش قديماً ونقلوه إلى اليمن عام 525 ميلادي.
وفي أوائل القرن التاسع عشر تمكن الألماني سيدترونر من فصل مادة المورفين عن الأفيون وأطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى مورفيوس إله الأحلام عند الإغريق.
وفي المشرق الإسلامي يرجح ابن كثير أن الحسن بن الصباح في أواخر القرن الخامس الهجري، الذي كان زعيم طائفة الحشاشين، وكان يقدم طعاماً لأتباعه يحرف به مزاجهم ويفسد أدمغتهم. وهذا يعني أن نوعاً من المخدرات عرفه العالم الإسلامي في تلك الحقبة.
ويرى المقريزي أن ظهور الحشيشة كان في أول القرن السابع الهجري على يد "الشيخ حيدر" من جهلاء المتصوفة وكان يدعوهم بحشيشة الفقراء.

أسباب انتشار المخدرات :
لانتشار المخدرات أسباب مختلفة منها ما يتعلق بطبيعة هذه المواد، أو شخصية متعاطيها والظروف البيئة والحضارة والسياسية الاستعمارية في العالم المعاصر.
1-نعم .. لقد كان للاستعمار ومخططاته لاستعباد العالم الإسلامي والدول النامية عموماً أثر كبير في انتشار المخدرات على نطاق واسع من أجل السيطرة عليه بشل طاقات الأمة وقتل نفوس أفرادها كما فعلت بريطانيا عندما شجعت على زراعة الأفيون في الهند ومصر وكما فعلت من أجل السيطرة على الصين عندما أوحت إلى عملاتها بزراعة الحشيش في أرضيها والذي مكنها من استعمارها الصين أكثر من ثلاثة قرون .
2-ولعل أهم الأسباب الاجتماعية الظروف الصعبة في العمل
3-وانتشار البطالة
4-وكثرة انتشار الأفلام الهابطة التي تروج لها .
5-والتقليد الأعمى الذي يسيطر على مراهقينا
6-مع الفقر الذي يلجئهم للبحث عمن يعطيه أو يغنيه فيتلقفه أرباب الفساد وتجار الرذيلة .
.
7-كما أن هناك بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والفصام تعتبر من العوامل الهامة المؤهبة للإدمان.
8-ونحب أن نشير إلى أن ضعف الوازع الديني وعدم اللجوء إلى الله في الشدائد من العوامل الهامة في إحداث الإدمان.
9-والفراغ عند المراهق الذي لا يقدر قيمة للوقت.
10-وقرناء السوء من العوامل الهامة في الإدمان.


للمخدرات أنواع كثيرة وتصنيفات متعددة، وهي حسب تأثيراتها يمكن أن تصنف في أربعة أقسـام:
1. مسببات النشوة: مثل الأفيون ومشتقاته كالمورفين والهيروئين والكوكائين.
2. المهلوسات: كالميسكالين وفطر البينول والقنب الهندي وفطر الأمانين والبلاذون والبنج.
3. المخدرات الطبية العامة : وتطلق على مزيلات الألم ومانعات حدوثه سواء ما كان يحقن منها موضعياً ( المخدرات الموضعية) لتمحو الألم الموضعي كالنوفوكائين والليدوكائين وهي لا تحدث اعتياداً ولا تغيب العقل ومنها ما يسمى بالمخدرات العامة التي يزيل حقنها أو استنشاقها حس الألم وبقية الأفعال الإنعكاسية ويحدث فيها النوم والتخدير معاً وتطبق قبل الأعمال الجراحية (مثل الإيتر والكلوروفورم وأول أوكسيد الآزوت وغيرها).
4. المنومات (المرقدات) : كالباربيتوريات والبارالدهيد وغيرها.

بعض أنواع المخدرات وأضرارها
الأفيون Opium :
وهي من أخطر المخدرات، يستحصل عليه بإجراء شقوق في ثمار الخشخاش غير الناضجة فيسيل على شكل عصارة تجمع وتجفف، لها طعم مر وتدخل في تركيب عدد من العقاقير.
والأفيون إذا تعود عليه الشخص صاد جزءاً من حياته ولا يستطيع جسمه أداء وظائفه دون تناول الجرعة المعتادة. ويشعر بآلام حادة إذا لم يحصل عليه وتتدهور صحته.
وتضمر عضلات المدمن وتضعف ذاكرته وتقل شهيته للطعام وتحدث زرقة في العينين وبطء في التنفس والنبض، وينقص وزنه وينخفض عنده التوتر الشرياني وحرارة البدن.
المورفين :
يستخلص من الأفيون الخام بتفكيكه في الماء ثم معاملته بالليمون وإضافة كلور الأمونيوم إلى المحلول، فيترسب المورفين الذي يجفف على شكل مسحوق أبيض مصفر. وقد رحب به طبياً حين اكتشافه لأثره الكبير في تسكين الآلام، ثم اكتشف خطره العظيم بإحداثه الإدمان والاعتياد الجسمي والنفسي عند متعاطيه .
ويؤدي إدمانه إلى سيلان الأنف والإقياء المتكررة والقبض ثم إلى تشوش في الإدراك وضعف عام ودوار وخفقان وجفاف الفم.
الحشيش والماريجوانا: ويستخرجان من نبات القنب الهندي الذي يزرع بشكل واسع في إيران والهند ولبنان وتركيا ودول شرق آسيا. وما الحشيش سوى العصارة الصمغية التي تفرزها الأجزاء العليا النامية من النبات وفي الأزهار أما الماريجوانا فهي مسحوق خليط الأوراق المثمرة والأزهار.
وكلاهما يتعاطى بالتدخين لوحدهما أو بعد مزجه بالتبغ. وقد تخلط مع الشاي أو مع أنواع من الحلويات.
ويشعر متعاطي الحشيشة بالنشوة المصحوبة عادة بالضحك والقهقهة غير المبررة وتختل أحجام وأشكال المرئيات والمسافات، ويمر الزمن ببطء شديد عنده وتختل ذاكرته بالنسبة للأحداث القريبة كما ينزلق في الخيال مع ازدياد الجرعة فيخطئ في تفسير ما تدركه الحواس ثم تعتريه الهلوسات السمعية والبصرية، وله آثار مزعجة لمن يتعاطاه ابتداءً إذ قد يؤدي إلى فقدانهم السيطرة على النفس مع قلق شديد.
المنبهات (المثيرات ) STIMULANTS
وهي مخدرات تعمل بآلية تنبيه الجهاز العصبي المركزي لأنها تنتج الطاقة وتعطي القوة لمتعاطيها حتى ولو كان يشعر بالتعب والفتور وتولد الشعور بالنشاط والإثارة وتمكنه من البقاء يقظاً خطيراً دون أن يحدث اعتياد جسدي.
والكوكائين : استخرج من نبات الكوكا لأول مرة منذ حوالي مائة سنة وهو منبه قوي ومخدر موضعي فعال. يسبب تعاطيه لفترة قصيرة قدراً من الشعور العارم بالابتهاج والنشاط وقد يتبع ذلك شعور بالاهتياج والقلق أو الخوف حتى الهلوسة. وتسبب جرعاته الكبيرة عدم النوم والرجفان والتشنجان وأوهام الارتياب التي تقود إلى سلوك شاذ وعنيف. ويضطرب التنفس والهضم، مع الإحساس بوجود حشرات تزحف تحت الجلد، وتتسع حدقة العين ويرتفع النبض والضغط الدموي علاوة على حدوث اعتياد نفسي شديد، وقد يؤدي إلى الموت المفاجئ.
والخطر الأكبر من تدخينه صافياً إمكانية حدوث اعتياد جسدي مع الخطر المتنامي من إشاركه مع الهيروئين حيث يؤدي إلى إدمان مزدوج خطر للغاية.

الآثار المدمرة التي تشترك بها كافة المخدرات:
1-من أهم الأضرار الجسدية
 فالإدمان يؤدي إلى ضمور قشرة الدماغ التي تتحكم في التفكير والإدارة. وتؤكد الأبحاث الطبية . أن تعاطي المخدرات، ولو بدون إدمان، يؤدي إلى نقص في القدرات العقلية وإلى إصابة خلايا المخيخ بالضمور مما يخل بقدرة الشخص على الوقوف من غير ترنح.
 أما انحلال نخاع القنطرة الوسطى عند المدمن فيؤدي إلى شلل النصف السفلي من الجسم. كما يصاب المدمن بنوبات من الهذيان والارتعاش وفقدان الوعي وتتليف كبده وتضخم طحاله كثيراً، ويصاب التهاب الأعصاب المتعددة، ومنها العصب البصري، المفضي إلى العمي وإلى التهاب مزمن في البلعوم والمرئ قد يفضيان إلى سرطان المرئ.والقيء المتكرر، وفقدان الشهية يؤديان بالمدمن إلى الهزال الشديد، كما أن المخدرات تهيج الأغشية المخاطية للأمعاء والمعدة وإلى احتقانهما وتقرحاتهما.

2--من أبرز أضرار المخدرات النفسية الشعور بالاضطهاد والكآبة والتوتر العصبي النفسي وحدوث أهلاس سمعية وبصرية مثل سماع أصوات ورؤية أشياء لا وجود لها، وتخيلات قد تؤدي إلى الخوف فالجنون أو الانتحاء، كما يحدث اضطراب في تقدير الزمان والمكان مما ينتج عنه أحكام خاطئة، وضعف في التركيز. مما يقلل من تفاعل المدمن مع محيطه بحيث لا يسعده شيء سعادته بالحصول على المخدرات .
3-الأضرار الاجتماعية :
يتنامى تدهور صحة المدمن حتى يصبح عاطلاً عن العمل وهو عضو غير منتج في المجتمع، يميل إلى ارتكاب الجرائم، غير متحمل لمسئوليته كراع في أسرته، وينفق موارده لتحصيل ما يتوهم فيه اللذة من مخدر تاركاً أفراد أسرته دون طعام ولا كساء مما يؤدي إلى كثرة حدوث الطلاق في تلك العائلات، كما تكثر ولادة أطفال مشوهين الخلقة، ضعيفي البنية في أوساط المدمنين. وعندما يعجز المدمن عن تأمين المخدر بالطرق المتاحة كثيراً ما يلجأ لإجبار زوجته أو ابنته على البغاء. فانتشار المخدرات علامة على الرذيلة بكل صورها .

كيفية معالجة هذه الآفة
لقد أثبتت التجربة العملية أن المعالجة الأمنية وحدها لقضية المخدرات غير مجدية، ذلك أن تاريخ المخدرات يوضح أن تعاطيها هو تجربة بشرية قديمة ويرتبط في كثير من الأحيان بثقافة الناس والمجتمعات والعادات والتقاليد. وكما أن تعاطي المخدرات وإنتاجها وتسويقها منظومة أو شبكة من العلاقات والظروف والعرض والطلب فإن علاج المشكلة يجب أن يتم بطريقة شبكية تستهدف المجتمعات والتجارة والعرض والطلب، فيبدأ العلاج بتخفيف الطلب على المخدرات بالتوعية ومعالجة أسباب الإدمان الاقتصادية والاجتماعية، ففي بعض المناطق والأقاليم تعتمد حياة الناس على المخدرات ويستحيل القضاء على إنتاجها إلا بإقامة مشاريع تنموية واقتصادية بديلة.

الخاتمة

وأخيراً فقد توصلت إلى نتائج من أهمها:
 إن المدمن على المخدرات هو قتيل بين الأحياء، لكن روحه لا تزال متعلقة بجسده تتنازعه البقاء. وهو هزيل نحيل شبه مشلول فقد صحته وانحدرت نفسه.
 المخدرات مضيعة للوقت مذهبة للعقل تدخل صاحبها في غيبوبة تمنعه أداء صلواته وتحقيق عبادته وتنافي اليقظة الدائمة التي يفرضها الإسلام على قلب المسلم، كما أن سيطرتها على عقله تجره لارتكاب كل محرم من قتل وسرقة وبذل عرض وسواها.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين..

قائمة المراجع والمصادر

1. د. محمود ناظم النسيمي : " الطب النبوي والعلم الحديث" مؤسسة الرسالة ـ بيروت 1991ز
2. د. عبد الله الطيار: " المخدرات في الفقه الإسلامي " مكتبة التوبة ـ الرياض 1993.
3. د. عبد اللطيف ياسين : " الضار والنافع وتأثير المخدرات والكحول والتدخين " مؤسسة الرسالة ودار المعاجم ـ دمشق ـ 1993.
4. د. محمد إبراهيم الحسن: المخدرات والمواد المشابهة المسببة للإدمان ـ الرياض.
5. أحمد علي طه الريان : " المخدرات بين الطب والفقه " دار الاعتصام .
6. www.55a.net/mukader.htm ..

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:03 PM
مادة الجغرافيا



بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فقد تحدثت في هذا التقرير عن أهم مصادر تلوث المياه، و بعض الأساليب لمكافحة تلوث المياه، ومن أهم المراجع التي استخدمتها في هذا التقرير كتاب مجلة البيئة..
أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا التقرير..

أول وأخطر مشكلة :
يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث ، وليس من الغريب إذن ( أن يكون حجم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع أكبر من حجم تلك التي تناولت باقي فروع التلوث) .

ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين :
الأول : أهمية الماء وضروريته ، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية ، ولا يمكن لأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه.
الثاني : أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي ، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به.

مصادر تلوث الماء:-
يتلوث الماء بكل مايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماء والأبار والانهار والبحار والامطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ، ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقي فيه أو تصب في فروعه ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليها بما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة ، ومن أهم ملوثات الماء ما يلي :
-1 مياه المطر الملوثه:-
تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث ، وأنى لها هذا ؟
-2 مياه المجاري:
وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوثا هي الأخرى .

-3المخلفات الصناعية:-
وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والاحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .


-4 المفاعلات النووية:-
وهي تسبب تلوثً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلى حياتها ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات .

-5 المبيدات الحشرية:
والتي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم في إزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف ، كذلك تتلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات ، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أو ضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية على الزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات ، ومات منهم 500.

-6التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار المحيطات:
وهو إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنوياً ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .
ومن أسباب تلوث مياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه ، كما حدث في شواطئ كاليفورنيااا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات ، وتكون نتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي ، وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائنات البحرية نتيجة للتلوث .

• بعض أساليب مكافحة تلوث الماء :

-1التحول من استعمال الفحم إلى استعمال النفط .
لأن احتراق الفحم يسبب تلوثا يفوق ما ينجم عن احتراق النفط إلا أن اتخاذ مثل هذا الإجراء يهدد بإغلاق بعض الناجم وما يترتب علية من ارتفاع نسبة الأيدي العاطلة ومن ناحية أخرى فإنه يهدف إلى حماية البيئة من التلوث إلى حد كبير .

-2معالجة مياه المجاري بالمدن والقرى ومياه الصرف الصحي .
حيث إنه من الضروري معالجة مياه المجاري بالمدن وكذلك مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المسطحات المائية وقد اتخذت خطوات متقدمة في هذا المجال في كثير من الدول المعنية ،إذ اتجه الاهتمام نحو معالجة مياه المصارف وإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية وكذلك معالجة مياه المجاري بالمدن الكبرى واستخدامها في مشروعات الري .

-3التخلص من النفط العائم :
يجب التخلص من النفط العائم بعد حوادث الناقلات بالحرق أو الشفط وتخزينه في السفن أعدت لهذا الغرض مع الحد من استخدام المواد الكيماوية تجنبا لإصابة الأحياء المائية والنباتية .

-4 الحد من التلوث مياه الصابورة :
ويمكن الحد من مياه الصابوره باتباع إحدى الطريقتين :
-1 قبل شحن الخزانات بمياه الصابوره تغسل جيدا ويخزن الماء الملوث في خزان خاص ليفصل الماء عن النفط ببطء وقرب مواني الشحن يفرغ الماء المنفصل في البحر ويعبأ النفط الجديد فوق ترسبات السابقة .
-2 بناء أحواض في موانئ التصدير تفرغ فيها مياه الصابوره حتى يتم تصفيتها تخليصا للنفط .

- 5محاولة دفن النفايات المشعة في بعض أراضي الصحاري :
إذا تحاول بعض الدول الصناعية دفن النفايات المشعة في بعض الصحاري ومثل هذه المحاولات إذا تمت فإنها تهدد خزانات المياه الجوفية بالتلوث وإلى تعريض السكان لمخاطر الإشعاع النووي
-6 إدخال الأجهزة المضادة للتلوث في المصانع الجديدة :
وفي الدول المتقدمة تفرض الدول على أصحاب السيارات تركيب أجهزة تخفيف التلوث وتنتج مصانع حاليا سيارات ركبت بها مثل هذه الأجهزة :
وذلك بالنسبة للتلوث النووي الناجم عن خلل مفاجئ في المفاعلات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية ففي بعض الدول طالبت الهيئات المسؤولة عن سلامة البيئة والشركات صاحبة المفاعلات بوضع خطة لإجلاء السكان في دائرة قطرها 10 أميال عند الضرورة وتنفيذ مثل هذا الإجراء يبدو صعبا لارتفاع التكاليف ،وتكتفي الدول بفرض غرامة كبيرة على الشركات المسؤولة في حالة عجزها عن تنفيذ الإجراء المطلوب .

الخاتمة
أخيراً فالمياه نعمة من الله عز وجل، فعلبنا أن نحافظ على المياه، ونبحث عن الأساليب الممكنة للقضاء على تلوث المياه.
من أهم النتائج التي توصلت إليها:
 تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع.
 أن هناك كثير من الأساليب لمكافحة تلوث المياه، ومن أهمها معالجة مياه المجاري بالمدن والقرى ومياه الصرف الصحي.



المراجع:

-1 مجلة اصدقاء البيئة دولة قطر العدد الخامس لسنة 2000م

-2 مجلة البيئة . وزارة البلديات الأقليمية والبيئة سلطنة عمان العدد11 لعام 2000م

-3 مواقع من شبكة المعلومات العالمية ( الأنترنت)

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:04 PM
مادة الجغرافيا



بسم الله الرحمن الرحيم
المقدمة
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، فقد تحدثت في هذا التقرير عن أهم مصادر تلوث المياه، و بعض الأساليب لمكافحة تلوث المياه، ومن أهم المراجع التي استخدمتها في هذا التقرير كتاب مجلة البيئة..
أسأل الله العلي القدير أن ينفع بهذا التقرير..

أول وأخطر مشكلة :
يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث ، وليس من الغريب إذن ( أن يكون حجم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع أكبر من حجم تلك التي تناولت باقي فروع التلوث) .

ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين :
الأول : أهمية الماء وضروريته ، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية ، ولا يمكن لأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه.
الثاني : أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي ، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به.

مصادر تلوث الماء:-
يتلوث الماء بكل مايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماء والأبار والانهار والبحار والامطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ، ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقي فيه أو تصب في فروعه ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليها بما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة ، ومن أهم ملوثات الماء ما يلي :
-1 مياه المطر الملوثه:-
تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث ، وأنى لها هذا ؟
-2 مياه المجاري:
وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوثا هي الأخرى .

-3المخلفات الصناعية:-
وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والاحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .


-4 المفاعلات النووية:-
وهي تسبب تلوثً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلى حياتها ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات .

-5 المبيدات الحشرية:
والتي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم في إزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف ، كذلك تتلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات ، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أو ضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية على الزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات ، ومات منهم 500.

-6التلوث الناتج عن تسرب البترول إلى البحار المحيطات:
وهو إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنوياً ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .
ومن أسباب تلوث مياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه ، كما حدث في شواطئ كاليفورنيااا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات ، وتكون نتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي ، وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائنات البحرية نتيجة للتلوث .

• بعض أساليب مكافحة تلوث الماء :

-1التحول من استعمال الفحم إلى استعمال النفط .
لأن احتراق الفحم يسبب تلوثا يفوق ما ينجم عن احتراق النفط إلا أن اتخاذ مثل هذا الإجراء يهدد بإغلاق بعض الناجم وما يترتب علية من ارتفاع نسبة الأيدي العاطلة ومن ناحية أخرى فإنه يهدف إلى حماية البيئة من التلوث إلى حد كبير .

-2معالجة مياه المجاري بالمدن والقرى ومياه الصرف الصحي .
حيث إنه من الضروري معالجة مياه المجاري بالمدن وكذلك مياه الصرف الصحي قبل وصولها إلى المسطحات المائية وقد اتخذت خطوات متقدمة في هذا المجال في كثير من الدول المعنية ،إذ اتجه الاهتمام نحو معالجة مياه المصارف وإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية وكذلك معالجة مياه المجاري بالمدن الكبرى واستخدامها في مشروعات الري .

-3التخلص من النفط العائم :
يجب التخلص من النفط العائم بعد حوادث الناقلات بالحرق أو الشفط وتخزينه في السفن أعدت لهذا الغرض مع الحد من استخدام المواد الكيماوية تجنبا لإصابة الأحياء المائية والنباتية .

-4 الحد من التلوث مياه الصابورة :
ويمكن الحد من مياه الصابوره باتباع إحدى الطريقتين :
-1 قبل شحن الخزانات بمياه الصابوره تغسل جيدا ويخزن الماء الملوث في خزان خاص ليفصل الماء عن النفط ببطء وقرب مواني الشحن يفرغ الماء المنفصل في البحر ويعبأ النفط الجديد فوق ترسبات السابقة .
-2 بناء أحواض في موانئ التصدير تفرغ فيها مياه الصابوره حتى يتم تصفيتها تخليصا للنفط .

- 5محاولة دفن النفايات المشعة في بعض أراضي الصحاري :
إذا تحاول بعض الدول الصناعية دفن النفايات المشعة في بعض الصحاري ومثل هذه المحاولات إذا تمت فإنها تهدد خزانات المياه الجوفية بالتلوث وإلى تعريض السكان لمخاطر الإشعاع النووي
-6 إدخال الأجهزة المضادة للتلوث في المصانع الجديدة :
وفي الدول المتقدمة تفرض الدول على أصحاب السيارات تركيب أجهزة تخفيف التلوث وتنتج مصانع حاليا سيارات ركبت بها مثل هذه الأجهزة :
وذلك بالنسبة للتلوث النووي الناجم عن خلل مفاجئ في المفاعلات النووية لتوليد الطاقة الكهربائية ففي بعض الدول طالبت الهيئات المسؤولة عن سلامة البيئة والشركات صاحبة المفاعلات بوضع خطة لإجلاء السكان في دائرة قطرها 10 أميال عند الضرورة وتنفيذ مثل هذا الإجراء يبدو صعبا لارتفاع التكاليف ،وتكتفي الدول بفرض غرامة كبيرة على الشركات المسؤولة في حالة عجزها عن تنفيذ الإجراء المطلوب .

الخاتمة
أخيراً فالمياه نعمة من الله عز وجل، فعلبنا أن نحافظ على المياه، ونبحث عن الأساليب الممكنة للقضاء على تلوث المياه.
من أهم النتائج التي توصلت إليها:
 تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع.
 أن هناك كثير من الأساليب لمكافحة تلوث المياه، ومن أهمها معالجة مياه المجاري بالمدن والقرى ومياه الصرف الصحي.



المراجع:

-1 مجلة اصدقاء البيئة دولة قطر العدد الخامس لسنة 2000م

-2 مجلة البيئة . وزارة البلديات الأقليمية والبيئة سلطنة عمان العدد11 لعام 2000م

-3 مواقع من شبكة المعلومات العالمية ( الأنترنت)

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:05 PM
تقرير الإنجليزي عن الــ (WEDDINGS) يعني الفروق بين الأعراس قبل و الحين حق الكل يستفيد اتفضلوا :


Over the years, weddings in UAE have changed dramatically. Compared to the past, the casual observer would hardly believe what ceremonies and customs made up a Emarati wedding in the past. Embellished and quite expensive weddings have replaced the simple and culturally-based traditions of the past. In the estimate of elder Emaratis, weddings these days cost up to 100 times the amount that they formerly cost.
In this article, we will preview how weddings took place in the 70s, 80s, 90s, and in the recent past. The list catalogues the characteristics of weddings then and now. Different regions in UAE have variegated cultural practices. The listed information focuses on weddings that took place in cities and not in rural areas

Weddings in the 1970s

In general, all cities had the same wedding style. The poor and the rich held more or less *****alent weddings ceremonies, as little was different.
• The wedding lasted three days, and every family practiced the same wedding traditions and procedures.
• The guests were offered only tea and coffee.
• All brides wore almost the same style and design of wedding gowns and dresses.
• The same singers were hired by all families.
• Weddings took place at the family’s house or a neighbor’s house.
• No invitations were handed out. All families were invited openly through the local mosque by a general announcement. In some situations, even the general announcements were not made.
• The clothing given to the bride by the groom’s family was limited to ten dresses and one pair of shoes.
• Neighbors helped the family holding the wedding by making traditional food such as Harees.
• It was a culturally shameful for the entire household to attend the same wedding (daughters, sisters, and mother). Typically, only the mother or one daughter attended the wedding. For this reason, one house was always enough to hold wedding celebrations.
• Huge amounts of gold were not bought for the bride. Simple items such as a ring or earrings were given. Gold belts, heavy necklaces, and bracelets were not common.

Weddings in the 1980s and 1990s

Wedding celebrations eventually changed and traditional weddings became gradually limited to rural, impoverished areas. Customs practiced in the 70s were observed only on rare occasions.
• People started to give cakes and biscuits to their guests. While eating and mingling, music was played on a cassette player.
•Brides started to wear different clothing according to how much each family was willing to spend. A difference became visible between the weddings of the rich and poor.
• Famous singers were invited to sing at the wedding hall. These singers charged huge amounts of money for only four hours of work.
• Weddings began to take place at tents and halls instead of houses. If weddings were conducted in tents, neighbors helped with the in furnishing of the tent.
• Invitations were conveyed by telephone instead of by general public announcement made at the local mosque.
• Brides visited hair-stylists before the sit-in with friends and family.
• The amount of clothing presented to the bride from the groom’s family gradually began to increase.
• It became normal for bride's family to ask for golden-belts, as well as necklaces and bracelets, for their daughter.

Present-day ostentatious weddings:

Today everyone is free to have a wedding according to his or her hearts *******. Those who wish to be flamboyant opt to hold outlandishly expensive weddings, which result in hundreds of thousands of dollars in expenditure.
• Wedding ceremonies lasting ten days instead of the traditional period of three days. Each day a different woman singer is hired to perform at the wedding for a high fee.
• Qat, flowers, snacks, meals, soft-drinks, tea, and chocolates are given to attendees. Antiques, spring water, special raison drinks are also provided. The bags used to distribute each guest's favors were embroidered with the bride's name.
• Brides have begun to wear more than one dress during the same day. In some situations, each dress might be worth between $1,000 - $3,000. This excludes the expensive footwear and accessories that are worn with each dress. Wedding dresses are typically bought from abroad.
• Each time the bride changes wedding gowns, the gold she wears also changes. The gold given to the bride sometimes weighs tens of kilograms.
• Male singers have begun to sing at all female-only wedding ceremonies. Also, foreign singers are now often invited to sing at the wedding replacing the local singers used in the past. These music groups can cost the family up to thousands of dollars and are paid hourly.
• Dancers seen on local television are invited to dance during the weddings. These dancers come with their own band.
• Some brides refuse to purchase their clothing from UAE, instead they buy clothing from the Arab Gulf or Europe. The number of suitcases it takes to hold all the clothing bought from abroad number from seven to thirty.
• The main wedding gown tends to cost up to $15,000. Some dresses are designed with pieces of gold to make the bride look even more adorable.
• Wedding halls have begun to charge high fees for the service they provide. In well-known, luxurious halls prices exceed ($1,500) per day. These halls tend to be relatively small. The current, well-to-do generation prefers to hold their weddings at pricey hotels with large halls such as the Sheraton Hotel, or the Grand Hayatt Hotel where it cost as much as $13,000 per day. At these places dinner costs $30 per person. A rough estimate shows that if 500 people were invited, the cost of food alone would total $15,000.
• Wedding invitations have changed dramatically. Now they are not only made of hard paper, but also of wood, plastic, and sometimes jewels. Expensive clothing are used to wrap the invitation as if they were gifts themselves: hundreds of families have started to give gifts such as the Holy Quran, perfumes, antiques, books, and other valuables. Recently, invitations made of thick glass with the groom and brides names imprinted on them have started to increase in popularity. Such invitations can cost up to 80 times more than the normal paper invitations.
• After the bride takes her seat among the guests, her caretakers walk around the hall and spread expensive fragrance. The fragrances used are a mixture of Eastern and Western quality perfumes, such as oud, musk, and amber.
• The bride's sitting place is known as the Koshah. The Koshah can cost a fortune depending on what type of rear-view is chosen. Recently, a rear-view resembling famous local and international places such as Dubai are is favor instead of the flowers used less than two years ago.
• The family of the bride shows more standing at wedding ceremonies when they hire tens of waitresses and bus boys to keep the place organized and clean throughout the festivities.
• Photographers are hired to take video-clips and photographs for every stage of the wedding. These photographers are offered nearly $1,000 for their work.
• Limousines are the latest of prestige item employed to show-off at weddings.

General Comments

• Wealthy families are usually the reason for the start of these new fads. The fact that a family can buy the latest fashions shows one family’s prosperity over the others. Over time, their actions gradually become into cultural norms for weddings.
• In the past, wedding expenses cost less than the engagement process of present day.
• The number of divorces has risen to new heights, especially among the rich. Divorces among the higher classes of society occurring during the first month of marriage have grown greatly. This could be blamed on the high cost of the marriages that they have. From a religious point of view, Islamic teachings recommend having a wedding at the lowest possible cost. Prophet Mohammed, PBUH, says in a hadith: “the most blessed marriages are those with the least expenses."
• Wealthy Emaratis believe that they are only using the wealth that god has bestowed upon them. Therefore, they are not to be held accountable for the rising costs associated with weddings.
• Families have started to desire that the richest grooms ask for their daughter's hand in marriage, rather than the most polite or religious.
• Wedding expenses are usually divided between the groom's and bride's family. In the UAE, the expenses are the responsibility of the groom and his family.
• However much the family spends on the wedding, the invitees will never be pleased, and will find something to fault with the wedding. Some complain during the wedding, while others wait until the next day to spread rumors about things that went wrong at the wedding.
• Locals say that the only way to stop weddings from becoming more extravagant is to stop participating in them.
• Traditional weddings have almost disappeared over the years in large part due to the intrusion of foreign cultural practices like the ones followed today

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:06 PM
تقرير الفيزياء
الطاقة الشمسية

مقدمة :

إن القلق من تلوث هواء المدن ومن المطر الحمضي وتسرب النفط والمخاطر النووية وارتفاع حرارة الأرض يحث على إعادة تفحص بدائل الفحم والنفط والطاقة النووية ، وعلى الرغم من أن مصادر الطاقة البديلة ليست خالية من التلويث عموماً ، فإنه يوجد مجال واسع من الخيارات التي يكون ضررها البيئي أقل بكثير من مصادر الطاقة التقليدية .

إن أفضل التقنيات الواعدة هي التي تسخر طاقة الشمس حيث يعتبر التحويل الحراري المباشر للإشعاعات الشمسية إلي طاقة كهربائية عبر الخلايا الشمسية تقنية جديدة ومتطورة وهو صناعة إستراتيجية باعتبارها مصدراً طاقوياً مستقبلياً سيكون له الأثر الأكبر في المحافظة على مصادر الطاقة التقليدية ولأغراض أهم واستغلال أثمن علاوة على أن مصدر طاقته مجاني ولا ينضب ونظيف ودون مخلفات أو أخطار .

تعريف الخلايا الشمسية :

إن الخلايا الشمسية هي عبارة عن محولات فولتضوئية تقوم بتحويل ضوء الشمس المباشر إلي كهرباء ، وهي نبائظ شبه موصلة وحساسة ضوئياً ومحاطة بغلاف أمامي وخلفي موصل للكهرباء .

لــقد تم إنــماء تقنيات كثيرة لإنـتــاج الخلايـا الشمسيـــة عبر عــــمــليات متسلسلة من المعالجات الكيميائية والفيزيائية والكهربــائيـــة عـــلى شكــل متكاثف ذاتي الآليــــة أو عالي الآلية ، كمـــا تـم إنماء مــــواد مختلفـــة من أشبــاه الموصلات لتصنيع الخلايـــا الشمسية على هيئة عناصر كعنصر السيليكون أو على هيئة مركبات كمركب الجاليوم زرنيخ وكربيد الكادميوم وفوسفيد الأنديوم وكبريتيد النحاس وغيرها من المواد الواعدة لصناعة الفولتضوئيات .

ميكانيكية تيار الخلايا الشمسية :

الخلية الشمسية للتطبيقات الأرضية هي رقاقة رفيعة من السيليكون مشابة بمقادير صغيرة من الشوائب لإعطاء جانب واحد شحنة موجبة والجانب الآخر شحنة سالبة مكونة ثنائياً ذا مساحة كبيرة .

تولد الخلايا الشمسية قدرة كهربائية عندما تتعرض لضوء الشمس حيث الضوئيات ( الفوتونات ) والتي يحمل كل منها كماً طاقوياً محدداً يكسب الإلكترونات الحرة طاقة تجعلها تهتز حرارياً وتكسر الرابط الذري بالشبكة بالمادة الشبه موصلة ويتم تحرير الشحنات وإنتاج أزواج من الإلكترون في الفراغ . تنطلق بعد ذلك حاملات الشحنة هذه متجهة نحو وصلة الثنائي متنقلة بين نطاقي التوصيل والتكافؤ عبر الفجوة الطاقوية وتتجمع عند السطح الأمامي والخلفي للخلية محدثة سريان تيار كهربي مستمر عند توصيل الخلية بمحمل كهربي وتبلغ القدرة الكهربية المنتجة للخلية الشمسية عادة واحد وات.

أنواع الخلايا الشمسية التجارية :

تم تصنيع خلايا شمسية من مواد مختلفة إلا أن أغلب هذه المواد نادرة الوجود بالطبيعة أولها خواص سامة ملوثة للبيئة أو معقدة التصنيع وباهظة التكاليف وبعضها لا يزال تحت الدراسة والبحث وعليه فقد تركز الاهتمام على تصنيع الخلايا الشمسية السيليكونية وذلك لتوفير عنصر السيليكون في الطبيعة علاوة على أن العلماء والباحثين تمكنوا من دراسة هذا العنصر دراسة مستفيضة وتعرفوا على خواصه المختلفة وملاءمته لصناعة الخلايا الشمسية المتبلرة ومتصدعة التبلر .

1- الخلايا الشمسية السيليكونية المتبلرة :

تصنع هذه الخلايا من السيليكون عبر إنماء قضبان من السيليكون أحادي أو عديد التبلر ثم يؤرب إلي رقائق و تعالج كيميائياً وفيزيائياً عبر مراحل مختلفة لتصل إلي خلايا شمسية .

كفاءة هذه الخلايا عالية تتراوح بين 9 – 17 % والخلايا السيليكونية أحادية التبلر غالية الثمن حيث صعوبة التقنية واستهلاك الطاقة بينما الخلايا السيليكونية عديدة التبلر تعتبر أقل تكلفة من أحادية التبلر وأقل كفاءة أيضاً .

2- الخلايا الشمسية السيليكونية الأمورفية ( متصدعة التبلر ) :

مادة هذه الخلايا ذات شكل سيليكوني حيث التكوين البلوري متصدع لوجود عنصر الهيدروجين أو عناصر أخرى أدخلت قصداً لتكسبها خواص كهربية مميزة وخلايا السيليكون الأمورفي زهيدة التكلفة عن خلايا السيليكون البلوري حيث ترسب طبقة شريطية رقيقة باستعمال كميات صغيرة من المواد الخام المستخدمة في عمليات قليلة مقارنة بعمليات التصنيع البلوري . ويعتبر تصنيع خلايا السيليكون الامورفي أكثر تطويعاً وملاءمة للتصنيع المستمر ذاتي الآلية .

تتراوح كفاءة خلايا هذه المادة ما بين 4 – 9 % بالنسبة للمساحة السطحية الكبيرة وتزيد عن ذلك بقليل بالنسبة للمساحة السطحية الصغيرة وإن كان يتأثر استقرارها بالإشعاع الشمسي .

والشكل (1- أ) يوضح نسبة إنتاجية العالم من المسطحات ذات الخلايا الشمسية أحادية التبلر ، عديد التبلر . والشكل (2- ب) يوضح نماذج من الخلايا الشمسية والمنتجات الملحقة بها .



الشكل ( 1- ب ) الشكل ( 1 – أ )

نماذج من الخلايا الشمسية والمنتجات الملحقة بها نسبة إنتاجية العالم من المسطحات

تطبيقات الخلايا الشمسية :

تركز الاهتمام على إدخال الفولتضوئيات كمصدر للطاقة المتجددة في التطبيقات الأرضية بغية تطوير التقنية ووسائل الاستخدام في قطاع السكن والصحة والتعليم والصناعة والزراعة والنفط وغيرها في الاستخدامات

الفولتضوئيات الجذابة اقتصادياً وفي المناطق المعزولة والنائية حيث تنقص تكلفة شبكات الكهرباء العامة وتساعد في الإنماء الاقتصادي والتطوير الاجتماعي المحلي .

والمسطحات الفولتضوئية هي مصدر القدرة الكهربية لهذه التطبيقات ، حيث يتكون المسطح من عدة خلايا (متصلة معاً بصفائح سلكية معدنية ) مغطاة بملف من البلاستيك الحراري مثل أسيتات فينيل إيثيل أو غيره وآخر من التدلار لحمايتها من الأشعة فوق البنفسجية ومغلقة بصفيحة زجاجية من الأمام وطبقة واقية تعمل كقاعدة إنشائية من الزجاج أو من الألياف الزجاجية أو الخزف الصيني عند الخلف مركب عليها صندوق وصلة كهربائية ومحاط بإطار معدني .

وهذه المسطحات يعوّل عليها بتطرف كمصدر طاقة كهربائية لأن ليس لها أجزاء متحركة وذات عمر طويل يتراوح من 15 إلي 35 سنة و أمان للبيئة ، كما تضفي على المباني شكلاً معمارياً جميلاً والشكل (2) يوضح الإنتاج الإقليمي للمسطحات ويوضح الشكل (3) الإنتاج العالمي للمسطحات .



الشكل ( 2 )

الإنتاج الإقليمي للمسطحات



الشكل ( 3 )

الإنتاج العالمي للمسطحات

ويمكن تصنيف وتحديد التطبيقات الأرضية وفق القدرة الكهربائية علي النحو التالي :-

* تطبيقات ذات قدرة منخفضة :

وتشمل الأجهزة والمنظومات التالية :

- الحاسبات والألعاب الإلكترونية والساعات .

- أجهزة الإذاعة المسموعة وشاحنات وسائط القدرة المنخفضة .

* تطبيقات ذات قدرة متوسطة :

وتشمل المنظومات التالية :

الإنارة – أجهزة الإذاعة المرئية – ثلاجات اللقاح والأمصال – إشارات المرور والإنذار – مراوح الأسقف ( التهوية ) – هواتف الطوارئ – شاحنات السياج الكهربي .

حيث يشحن السياج المحاط بالمزارع وأماكن تربية الحيوانات لمنعها من الاقتراب منها .

* تطبيقات ذات قدرة متوسطة وعالية :

ضخ المياه – محطات اتصالات الموجات السنتيمترية – محطات الأقمار الصنـــــاعية الأرضية – الوقاية المهبطية لحماية أنابيب النفط والغاز والمنشآت المعدنية من التآكل – تغذية شبكة الكهرباء العامة .

كلفة كهرباء الخلايا الشمسية :

تتراوح تكلفة الوات ذروة في الأسواق العالمية ما بين 8 إلي 10 دولارات بـــالنسبة للــدول المستوردة بينما تصل تكلفة الوات ذروة بالنسبة للتطبيقات ذات القدرة المتوسطة والقدرة المتوسطة و العالية إلي 30 دولار و تزيد هذه التكلفة وفق التصميم و أجهزة التحكم والتخزين الساكن و الإلكترونـات المساعدة إلا أن تكلفة الـوات ذروة بالنسبة للقدرة العاليــة (المحطات الكهـروشمسية ذات سعة الميجاوات) تقل قليلاً عن 20 دولار .

إن الاقتصاديات الحالية لتطبيقات ومنظومات الخلايا الشمسية وبعضها فعال التكلفة وبعضها الآخر غير ذلك وهي صورة ديناميكية تماماً حيث الأسعار و انخفضت خلال العقد الماضي والشكل (4) يوضح

دليل تكلفة الوات ذروة بالنسبة للدول المصنعة .



الشكل ( 4 )

دليل تكلفة الوات ذروة

الشركات العالمية المصنعة للخلايا الشمسية :

الشركات العالمية العاملة في هذا المجال كثيرة من بينها شركة سولار الألمانية – الفواتوات الفرنسية – اتيار سولار في إيطاليا – كرونار في يوغسلافيا – استروبور في كندا – وهيليودينايكا في البرازيل .

وشركات عديدة في الولايات المتحدة واليابان وهناك شركات متعددة الجنسيات أيضاً .

والجدول (1) يوضح توزيع عدد بعض الشركات المصنعة .



الجدول ( 1 )

توزيع الشركات التجارية المصنعة

الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة الشمسية :

تستثمر الدول المصنعة أموالاً طائلة في مجال الخلايا الشمسية وذلك على مستوى البحث والتطوير والتطبيق بغية الوصول إلي تخفيض أسعارها وزيادة كفاءتها وتسهيل طرق إنتاجها وجعلها واعدة للإنتاج والتطبيق الموسع والجدول رقم (2) يوضح استثمارات بعض الدول في مجال مشاريع الخلايا الشمسية .





الجدول ( 2 )

الاستثمارات الوطنية في مجال الخلايا الشمسية

كما تسعى هذه الدول الصناعية جادة من خلال مراكز البحث والتطوير إلي تخفيض تكلفة الوات ذروة إلي 0.5 أو 1 دولار مع سنة 2000 ولا غرابة في ذلك فقد كانت تكلفة الوات ذروة 300 – 350 دولار في الخمسينــات حين كـان هذا المجـال مقصوراً على أبحاث الفضاء .

وعليه فإن الأرقام المشار إليها في ميزانية الإنفاق ومبالغ الاستثمارات إنما تدل على ما توليه الدول المتقدمة من اهتمام بالغ لامتلاك الفولتضوئيات لها خاصة وأن المصادر التقليدية آخذة في النضوب بالإضافة إلي ضمان استحواذها على الأسواق العالمية لمنتجات الفولتضوئيات .

استثمارات الطاقة الشمسية في الوطن العربي :

يدرك العاملون في مجال الطاقة أن الأراضي العربية هي من أغنى مناطق العالم بالطاقة الشمسية ويتبين ذلك بالمقارنة مع بعض دول العالم الأخرى ولو أخذنا متوسط ما يصل الأرض العربية من طاقة شمسية وهو 5 كيلو واط – ساعة / متر مربع / اليوم و افترضنا أن الخلايا الشمسية بمعامل تحويل 5 % وقمنا بوضع هذه الخلايا الشمسية على مساحة 16000 كيلو متر مربع في صحراء العراق الغربية ( وهذه المساحة تعادل تقريباً مساحة الكويت ) و أصبح بإمكاننا توليد طاقة كهربائية تساوي 10 4 × 400 ميجا واط – ساعة في اليوم ، أي ما يزيد عن خمسة أضعاف ما نحتاجه اليوم وفي حالة فترة الاستهلاك القصوى .

ومن البديهي أيضاً أن طاقتنا النفطية ستنضب بعد مائة عام على الأكثر وهو أحسن المصادر للطاقة وذلك لعدم وجود كميات كبيرة من مادة اليورانيوم في بلداننا العربية بالإضافة إلي تكلفة أجهزة الطاقة وتقدم تكنولوجيتها خلال السنوات الخمسين الماضية و إمكانية عدم اللحاق بها وهو ما جعلنا مقصرين في استثمارها و نأمل أن لا تفوتنا الفرصة في خلق تكنولوجيات عربية لاستغلال الطاقة الشمسية وهي لا زالت في بداية تطورها .

إن لاستعمال بدائل الطاقة مردودين مهمين أولهما جعل فترة استعمال الطاقة النفطية طويلة وثانيهما تطوير مصدر للطاقة آخر بجانب مصدر النفط الحالي .

ومن التجـارب المحدودة لاستخدامات الطاقة الشمسية في البلاد العربية ما يلي :

1- تسخين المياه والتدفئة وتسخين برك السباحة بواسطة الطاقة الشمسية أصبحت طريقة اقتصادية في البلدان العربية وخاصة في حالة تصنيع السخانات الشمسية محلياً .

2- تعتبر الطاقة الشمسية أحسن وسيلة للتبريد حيث أنه كلما زاد الإشعاع الشمسي كلما حصلنا على التبريد وكلما كانت أجهزة التبريد الشمسي أكثر كفاءة ، ولكن تكلفة التبريد الشمسي تكون أعلى من السعر الحالي للتبريد بثلاثة إلي خمس أضعاف تكلفته الاعتيادية ويعود السبب لارتفاع التكلفة لمواد التبريد الشمسي ومعدات تجميع الحرارة وتوليد الكهرباء .

ولو استعرضنا البحث والتطبيقات السارية للطاقة الشمسية في الوطن العربي لتبين لنا أن استخدام السخانات الشمسية أصبح شيئاً مألوفاً في بعض البلدان العربية بينما بقيت صناعة الخلايا بصورة تجارية متأخرة في جميع البلدان العربية بسبب تكلفة إنشاء المصنع الأولية و إتباع سياسة التأمل القائلة ( يجب الانتظار ريثما تنخفض الكلفة ) .

إن معظم التجارب الميدانية والمختبرية لاستغلال الطاقة الشمسية في الوطن العربي لا تزال في مراحلها الأولى ويجب تنشيطها و الإكثار منها و لو استعرضنا ما تقوم به دول العالم في هذا المجال و بخاصة الدول المتقدمة صناعياً والتي لا تملك خمس ما تملكه الدول العربية من الطاقة الشمسية لوجدنا أن بريطانيا وحدها تنفق على مشاريع الطاقة الشمسية ما يعادل جميع ما تنفقه الدول العربية مجتمعة وينطبق هذا على عدد العاملين في مجالات الطاقة المتجددة حيث يعمل في فرنسا ضعف اللذين يعملون في جميع الدول العربية في هذه المجالات .

اقتصاديات الطاقة الشمسية :

تعتبر تكلفة المواد الأولية لأجهزة استخدام الطاقة الشمسية أهم عائق يحول دون استخدامها بالإضافة إلي المساحة الكبيرة المطلوبة لوضع هذه الأجهزة المجمعة لأشعة الشمس غير المركزة و بالرغم من كل هذه العوامل فهناك بعض الاستخدامات للطاقة الشمسية تعتبر اقتصادية في الوقت الحاضر ، منها تسخين المياه والاستعمالات الأخرى في المناطق النائية مثل توليد الكهرباء وضخ المياه وتحلية المياه والإشارات الضوئية والبث اللاسلكي والحماية الكاثودية وغيرها .

ومن الضروري قبل احتساب تكلفة واقتصاديات الطاقة الشمسية أن نعلم نوع التطبيق الشمسي بالإضافة إلي مواصفات المكان أي هل منطقة نائية أو قرب مدينة أو في داخل المدينة ؟ ويجب معرفة فترة التشغيل اليومية وهل هناك حاجة إلي تخزين الطاقة أم لا ؟ وهل هناك حاجة إلي الصيانة ومدى تكرارها ؟ .

ومن المعلوم بأن معظم البلدان العربية تدعم أسعار الكهرباء المولدة بالمشتقات النفطية لمواطنيها ولا بد من أخذ هذا الدعم في الاعتبار عند مقارنة تكلفة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية .

و إذا أخذت جميع هذه العوامل في الحسبان و اتبعت الطرق الصحيحة لاستغلال و استخدام هذا النوع من الطاقة بشكل اقتصادي ومحاولة تطويرها إلي الشكل الأفضل قد يؤدي إلي انخفاض تكلفة الوات الواحد المنتج منها .

بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية :

إن أهم مشكلة تواجه الباحثين في مجالات استخدام الطاقة الشمسية هي وجود الغبار ومحاولة تنظيف أجهزة الطاقة الشمسية منه وقد برهنت البحوث الجارية حول هذا الموضوع أن أكثر من 50 % من فعالية الطاقة الشمسية تفقد في حالة عدم تنظيف الجهاز المستقبل لأشعة الشمس لمدة شهر .

إن أفضل طريقة للتخلص من الغبار هي استخدام طرق التنظيف المستمر أي على فترات لا تتجاوز ثلاثة أيام لكل فترة وتختلف هذه الطرق من بلد إلي آخر معتمدة على طبيعة الغبار وطبيعة الطقس في ذلك البلد .

أما المشكلة الثانية فهي خزن الطاقة الشمسية والاستفادة منها أثناء الليل أو الأيام الغائمة أو الأيام المغبرة ويعتمد خزن الطاقة الشمسية على طبيعة وكمية الطاقة الشمسية ، و نوع الاستخدام وفترة الاستخدام بالإضافة إلي التكلفة الإجمالية لطريقة التخزين ويفضل عدم استعمال أجهزة للخزن لتقليل التكلفة والاستفادة بدلاً من ذلك من الطاقة الشمسية مباشرة حين وجودها فقط ويعتبر موضوع تخزين الطاقة الشمسية من المواضيع التي تحتاج إلي بحث علمي أكثر واكتشافات جديدة .

ويعتبر تخزين الحرارة بواسطة الماء والصخور أفضل الطرق الموجودة في الوقت الحاضر . أما بالنسبة لتخزين الطاقة الكهربائية فما زالت الطريقة الشائعة هي استخدام البطاريات السائلة ( بطاريات الحامض والرصاص ) وتوجد حالياً أكثر من عشر طرق لتخزين الطاقة الشمسية كصهر المعادن والتحويل الطوري للمادة وطرق المزج الثنائي و غيرها .

والمشكـلة الثـالثة في استخدامات الطاقة الشمسية هي حدوث التـآكل في المجمعـات الشمسيــة بسبب الأمـلاح الموجودة في الميــاه المستخدمــة في دورات التسخــين وتعتبر الــدورات المغلقـة واستخـــدام مــاء خـال من الأملاح فيها أحسن الحلول للحد من مشكلة التآكل والصدأ في المجمعات الشمسية .

المقترحات و التوصيات :

إن البحث والمثابرة في إيجاد بدائل للطاقة الأحفورية ما هو إلا جزء مكمل لاستمرارية دور الدول العربية كدول مصدرة للطاقة والحفاظ على المستوى الاقتصادي الذي تنعم به هذه الدول الآن ومن أجل مواكبة بقية دول العالم في هذا المجال ، يقترح مراعاة التوصيات التالية :

1- الدعم المادي والمعنوي وتنشيط حركة البحث في مجالات الطاقة الشمسية.

2- القيام بإنشاء بنك لمعلومات الإشعاع الشمسي ودرجات الحرارة وشدة الرياح وكمية الغبار وغيرها من المعلومات الدورية الضرورية لاستخدام الطاقة الشمسية .

3- القيام بمشاريع رائدة وكبيرة نوعاً ما وعلى مستوى يفيد البلد كمصدر آخر من الطاقة وتدريب الكوادر العربية عليها بالإضافة إلي عدم تكرارها بل تنويعها في البلدان العربية للاستفادة من جميع تطبيقات الطاقة الشمسية .

4- تنشيط طرق التبادل العلمي والمشورة العلمية بين البلدان العربية وذلك عن طريق عقد الندوات واللقاءات الدورية .

5- تحديث دراسات استخدامات الطاقة الشمسية في الوطن العربي وحصر وتقويم ما هو موجود منها .

6- تطبيق جميع سبل ترشيد الحفاظ على الطاقة ودراسة أفضل طرقها بالإضافة إلي دعم المواطنين اللذين يستعملون الطاقة الشمسية في منازلهم .

7- تشجـيع التعاون مع الـــدول المتقدمــة في هـذا المجال والاستفــادة من خبراتهــا على أن يكـون ذلك مبنيــاً على أســاس المســاواة والمنفعة المتبادلة .

المراجع





1- مجلة الطاقة و الحياة

مـجـلــة عـلمـيـة تـقـنـيـة – العـدد الـرابـع – الربيع ( مارس ) 1995 ف – تصدر عن مكتب المعــلومات ودراسات الطاقة / اللجنة الوطنية للطاقة .

2- كتاب الطاقة و تحديات المستقبل

تأليف إيهاب صلاح الدين – المكتبة الأكاديمية .









الـــفــهــرس

الموضوع

المقدمة

تعريف الخلايا الشمسية

ميكانيكية تيار الخلايا الشمسية

أنواع الخلايا الشمسية التجارية

تطبيقات الخلايا الشمسية

كلفة كهرباء الخلايا الشمسية

الشركات العالمية المصنعة للخلايا الشمسية

الاستثمارات العالمية في مجال الطاقة الشمسية

استثمارات الطاقة الشمسية في الوطن العربي

اقتصاديات الطاقة الشمسية

بعض مشاكل استخدام الطاقة الشمسية

المقترحات والتوصيات

المراجع


©موقع مركز المدينة للعلم والهندسة - اتصل بنا لأي مشكلة أو اقتراح

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:07 PM
الماده: تربيه اسلاميه

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قال الله : أَنْفِق يا ابن آدم أُنْفِق عليك )

تخريج الحديث

رواه البخاري و مسلم .

منزلة الحديث

هذا الحديث من الأحاديث العظيمة التي تحث على الصدقة والبذل والإنفاق في سبيل الله ، وأنها من أعظم أسباب البركة في الرزق ومضاعفته ، وإخلاف الله على العبد ما أنفقه في سبيله .

فضل الإنفاق

جاءت النصوص الكثيرة التي تبين فضائل الصدقة والإنفاق في سبيل الله ، وتحث المسلم على البذل والعطاء ابتغاء الأجر الجزيل من الله سبحانه ، فقد جعل الله الإنفاق على السائل والمحروم من أخص صفات عباد الله المحسنين ، فقال عنهم : { إنهم كانوا قبل ذلك محسنين ، كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم يستغفرون ، وفي أموالهم حق للسائل والمحروم } ( الذاريات 16-19) وضاعف العطية للمنفقين بأعظم مما أنفقوا أضعافاً كثيرة في الدنيا والآخرة فقال سبحانه : { من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة } ( البقرة 245) .

والصدقة من أبواب الخير العظيمة ، ومن أنواع الجهاد المتعددة ، بل إن الجهاد بالمال مقدم على الجهاد بالنفس في جميع الآيات التي ورد فيها ذكر الجهاد إلا في موضع واحد ، يقول - صلى الله عليه وسلم - : ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ) رواه أبو داود .

وأحب الأعمال إلى الله كما جاء في الحديث ( سرور تدخله على مؤمن ، تكشف عنه كرباً ، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جوعاً ) ، رواه البيهقي ، وحسنه الألباني .

والصدقة ترفع صاحبها حتى توصله أعلى المنازل ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ، ويصل فيه رحمه ، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل... ) رواه الترمذي .

كما أنها تدفع عن صاحبها المصائب والبلايا ، وتنجيه من الكروب والشدائد ، وفي ذلك يقول - صلى الله عليه وسلم : ( صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات ، وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة ) رواه الحاكم وصححه الألباني ، أضف إلى ذلك إطفاؤها للخطايا وتكفيرها للسيئات ، ومضاعفتها عند الله إلى أضعاف كثيرة ، ووقايتها من عذاب الله كما جاء في الحديث ( اتقوا النار ولو بشق تمرة ) رواه البخاري وغير ذلك من الفضائل .

فهو يخلفه

ومن فضائل الصدقة التي دل عليها هذا الحديث القدسي مباركتها للمال ، وإخلاف الله على صاحبها بما هو أنفع له وأكثر وأطيب ، وقد وعد سبحانه في كتابه بالإخلاف على من أنفق - والله لا يخلف الميعاد - قال تعالى : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39)، أي مهما أنفقتم من شيء فيما أمركم به وأباحه لكم ، فإنه يخلفه عليكم في الدنيا بالبدَل ، وفي الآخرة بحسن الجزاء والثواب ، فأكد هذا الوعد بثلاث مؤكدات تدل على مزيد العناية بتحقيقه ، ثم أتبع ذلك بقوله :{وهو خير الرازقين } لبيان أن ما يُخْلِفه على العبد أفضل مما ينفقه .

ومما يدل أيضاً على أن الصدقة بوابة للرزق ومن أسباب سعته واستمراره وزيادته ، قوله تعالى :{لئن شكرتم لأزيدنكم }( إبراهيم 7) والصدقة غايةٌ في الشكر .

كما أن نصوص السنة الثابتة جاءت بما يؤكد هذا المعنى الذي دلت عليه آيات الكتاب، ومنها قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( .. وما فتح رجل باب عطية يريد بها صلة إلا زاده الله بها كثرة .... ) رواه أحمد ، وقوله : ( ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا ، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا ) أخرجاه في الصحيحين .

وفي مقابل ذلك جاءت نصوص عديدة تردُّ على من ظن أن الصدقة منقصة للمال ، جالبة للفقر ، وتبين أن الشح والبخل هو سبب حرمان البركة وتضييق الرزق ، يقول- صلى الله عليه وسلم- : ( ثلاثة أقسم عليهن ، وأحدثكم حديثا فاحفظوه ، قال : ما نقص مال عبد من صدقة .... ) رواه الترمذي .

وعادَ - صلى الله عليه وسلم- بلالاً ذات مرة في مرض أصابه ، فأخرج له بلال كومة من تمر ، فقال : ما هذا يا بلال ؟ قال : ادخرته لك يا رسول الله ، قال : ( أما تخشى أن يجعل لك بخار في نار جهنم ، أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً ) رواه الطبراني وغيره بإسناد حسن .

إضافة إلى أن الواقع والتجربة المشاهدة والمحسوسة ، تثبت أن المعونة تأتي من الله على قدر المؤونة ، وأن رزق العبد يأتيه بقدر عطيته ونفقته ، فمن أَكثر أُكثر له ، ومن أقل أُقِل له ، ومن أمسك أُمسِك عليه ، وهو أمر مجرب محسوس ، والقضية ترتبط بإيمان العبد ويقينه بما عند الله ، قال الحسن البصري رحمه الله : "من أيقن بالخُلْف جاد بالعطية" .

بين الإسراف والتقتير

ولأن هذا المال هو في الحقيقة مال الله ، استخلف عباده فيه لينظر كيف يعملون ، فليس للإنسان الحق المطلق في أن يتصرف فيه كيف يشاء ، بل إن تصرفاته ينبغي أن تكون مضبوطة بضوابط الشريعة ، محكومة بأوامرها ونواهيها ، فيُبْذَل حيث يُطْلب البذل ، ويُمْسك حيث يجب الإمساك ، والإمساك حيث يجب البذل بُخْلٌ وتقتير ، والبذل حيث يجب الإمساك إسراف وتبذير ، وكلاهما مذموم ، وبينهما وسط محمود وهو الكرم والجود ، وهو الذي أمر الله به نبيه عليه الصلاة والسلام بقوله :{ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا }( الإسراء 29)، وامتدح به عباده المؤمنين بقوله :{والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما }(الفرقان 67) ، قال ابن عباس : " في غير إسراف ولا تقتير " ، وسُئل ابن مسعود عن التبذير فقال : " إنفاق المال في غير حقه " .

فالجود في ميزان الشرع - كما قال ابن حجر - : " إعطاء ما ينبغي لمن ينبغي وهو أعم من الصدقة " ، وهو وسط بين الإسراف والإقتار ، وبين البسط والقبض ، وله مجالاته المشروعة ، ولذا فإن بذل المال في غير موضعه قد لا يكون كرماً ، ومما أثر عن مجاهد قوله : " إذا كان في يد أحدكم شيء فليقتصد ، ولا يتأول هذه الآية : {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين }(سبأ 39) ، فإن الرزق مقسوم ، لعل رزقه قليل ، وهو ينفق نفقة الموَسَّع عليه " .


الصدقة تجعل الملائكة تدعو بالخلف على المتصدق فتقول "اللهم اعط منفقاً خلفا"

الصدقة تنتصر على الشياطين ,قال صلى الله عليه وسلم "لا يخرج رجل شيئا من الصدقة حتى يفك

على لحييها سبعين شيطانا"

الصدقة تعالج المرضى ,قال صلى الله عليه وسلم "داووا مرضاكم بالصدقة

الصدقة تطفئ غضب ربك ,قال صلى الله عليه وسلم "ان الصدقة لتطفئ غضب الرب

الصدقة تمحو خطاياك ,قال صلى الله عليه وسلم "الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار

الصدقة تحمي عرضك وشرفك ,قال صلى الله عليه وسلم "ذبوا عن اعراضكم بأموالكم

الصدقة تحسن ختامك ,قال صلى الله عليه وسلم "صنائع المعروف تقي مصارع السوء"

قال صلى الله عليه وسلم "ان الصدقة لتطفئ غضب الرب وتدفع ميتة السوء"

الصدقة ظلّك من اللهب ,قال صلى الله عليه وسلم "كل امرئ في ظل صدقته حتى يقضى بين الناس"ا

الصدقة تفك رهانك يوم القيامة ,قال صلى الله عليه وسلم "من فك رهان ميت (عليه الدين) فك الله

رهانه يوم القيامة"

الصدقة سترك من النار ,قال صلى الله عليه وسلم "يا عائشة استتري من النار ولو بشق تمرة ,

فأنها تسد من الجائع مسدها من الشبعان".

الصدقة لاتكلفك أقل شئ ،،،، تصدق بريال واحد كل يوم تكسب دعوة ملك من السماء

ينزلان كل ليلة فيقول الأول" اللهم أعط منفقا خلفا " ويقول الآخر " اللهم أعط ممسكاً تلفا ".


تصــــــــــدق

ولو بالقليــل فالقليـــل عند الله كثيــــــــــر

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:09 PM
اقتصاد
مقدمه:

ماذا يعني علم المالية العامة :
يعني علم المالية العامة بدراسة المشاكل المتعلقة بالحاجات العامة وبتخصيص المال اللازم لإشباعها ، لذلك فإن تعريف وتحديد نطاق الحاجات العامة من الأهمية بمكان لتحديد نطاق النشاط المالي للدولة في سبيل إشباع هذه الحاجات العامة .


الموضوع:

* النفقات العامة :
إن الدولة في سبيل مواجهة إشباع الحاجات العامة تقوم بقدر من النفقات العامة سواء كان ذلك لإنتاج سلع وخدمات أو من خلال توزيع دخول تحويلية داخلية أو خارجية لتحقيق أهداف إجتماعية أو إقتصادية.

* الإيرادات العامة :

يلزم للقيام بالنفقات العامة تدبير الموارد المالية اللازمة لتغطيتها وتحصل الدولة على هذه الإيرادات أساسا من الدخل القومي في حدود ما تسمح به المالية القومية أو من الخارج عند عدم كفاية هذه الطاقة لمواجهة متطلبات الإنفاق العام.

*الميزانية العامة :
وهي تنظيم مالي يقابل بين النوعين السابقين ويحدد العلاقة بينهما ويوجههما معا لتحقيق السياسة المالية.

* التعريف بالنفقة العام:
هي عبارة عن مبلغ من النقود تستخدمه الدولة أو أي شخص من أشخاص القانون العام في سبيل تحقيق المنافع العامة .

ب - صدور النفقة عن هيئة عامة :
تعتبر نفقات الدولة وهي تباشر نشاطها العام نفقة عامة تلك التي تصدر من الوزارات والإدارات الحكومية وكذلك الهيئات والإدارات العامة والمؤسسات الداخلة في الاقتصاد العام والمتمتعة بالشخصية المعنوية وذلك أخذا بالمعيار القانوني الذي يحدد النفقة العامة على أساس الطبيعة القانونية للشخص الذي يقوم بالإنفاق .

جـ - تحقيق الإنفاق للمنفعة القصوى للمجتمع :
تستهدف النفقة العامة أساسا إشباع الحاجات العامة وتحقيق النفع العام ولا يعتبر خروجا عن هذه القاعدة ما تقوم به الدولة في بعض الأحيان من توجيه بعض النفقات العامة - التحويلية - إلى بعض القطاعات

الاقتصادية لدعمها أو لرفع مستوى المعيشة لبعض الطبقات في المجتمع من أصحاب الدخول المحدودة - إذ أن هذه النفقة في النهاية سوف تحقق منفعة عامة منها الاقتصادية والاجتماعية .


www.islamonline.net/arabic
2


: الإيرادات العامة :
إيرادات الدولة من أملاكها العامة :

وهي التي تملكها الدولة أو الأشخاص العامة مثل الحدائق - الغابات - الأنهار - الكباري .

* إيرادات الدولة من أملاكها الخاصة :
عقارية - استخراجيه - صناعية وتجارية .

أ - إيرادات الدولة من أملاكها العقارية :
ويدخل في نطاقها النشاط الزراعي المتعلق باستغلال الأراضي الزراعية وتكون إيراداته من ثمن بيع المحاصيل الزراعية ومن الإيجار الذي يدفعه المستأجرون للأراضي الزراعية .


ب - الأنشطة والصناعات الاستخراجيه :
وهو ما يتصل بالثروات الطبيعية التي يمكن استخراجها من المناجم أو المحاجر الموجودة في الدوله.

جـ - الأنشطة الصناعية :
وهي تشمل المشروعات الصناعية التي تتولى الدولة أمر إدارتها وتشغيلهـــــــــــــا..

د - النشاط المالي :
ويتمثل فيما تحققه الدولة من إيرادات من المحافظ الاستثمارية سواء منها الأوراق المالية كالأسهم والسندات المملوكة لها وغيرها من المحافظ..


www.mof.gov.kw/study3.doc
3



الخاتمه:وبعد ان عرضت عليكم التقرير وقد تضمن تعريف الماليه العامه ومجموعة الأنشطه كالأنشطه الصناعيه والماليه وهذا يدل على ان الماليه جزء لا يتجزأ من اي عمل تقوم به اي مؤسسه سواء من القطاع الخاص او الحكومي .


الرأي:

ان القسم المالي جزء مهم لأي مؤسسه من مؤسسات الدوله فهو العمود الفقري لأي عمل ينتج.

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:12 PM
التعداد السكاني
في عام 2010 من المتوقع ان يزيد عدد سكان الامارات نحو 4،15 مليون نسمة ويشكل الوافدين أكثر من 75 في المائة والاسيويين الآسيويون نحو 80 في المائة من الوافدين ويعتبر مجتمعنا الامرات شاباً لانه تقل أعمار أكثر من 40 في المائة من السكان عن 25 عاماً
التركيبه الاسرية
من المتوقع ان يزيد عدد السكان نحو 818،000 أسرة في عام 2010، ويبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة الوافدة 4،7 شخص بينما يبلغ متوسط عدد أفراد الأسرة المواطنة 7،4 شخص.
تطور عدد البطالة في الامارت تطوُّر معدلات البطالة في دولة الإمارات العربية المتحدة بين عامي 1975 و1998

نجيب الشامسي: التعداد السكاني يدعم رسم السياسات المستقبلية للدولة

واضاف إن التعداد السكاني عام 2005 والذي يأتي بعد مضي عشر سنوات من آخر تعداد يشكل أهمية كبرى بالنسبة للإمارات وذلك لعدد من الأسباب اهمها دراسة النمو السكاني من حيث الأسباب والنوعية والجنسية والمستوى التعليمي والخصائص الديموغرافية الأخرى التي تشكل أهمية كبرى في تشخيص التركيبة السكانية في الإمارات ودراسة التركيبة السكانية من حيث التركيبة النوعية والزوجية والمهنية وسكان الإمارات وتوزع السكان من حيث المناطق
الحضرية والريفية حسب كل إمارة أو مدينة ودراسة أسباب الهجرة السكانية الداخلية ودوافعها ومناطق تحركها سواء من مدينة إلى أخرى أو من منطقة إلى اخرى

هيئة الامارات للهوية


من جانبه أشار الدكتور سعيد بن خلفان الظاهري أن مشاركة الهيئة في أعمال "قمة الهوية 2006" تندرج تحت استراتيجيتها الرامية للتعريف بتطورات مشروع السجل السكاني وبطاقة الهوية الإماراتي، الذي يعد أحد أكبر المشاريع التقنية المتخصصة وأكثرها شمولية في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى الإطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال وتبادل وجهات النظر مع صناع القرار وأقطاب صناعة التقنيات الحيوية والبطاقات الذكية على الصعيدين المحلي والدولي.

يذكر أن هيئة الإمارات للهوية تضطلع بمهمة تطوير نظام حديث للسجل السكاني وإدارة نظام التعريف بالهوية الذي يوفر بيئة محكمة وآمنة للمواطنين والمقيمين بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويحافظ على الخصوصية الفردية، ويدعم خطط توزيع الموارد والمنافع والخدمات، ويعزز النمو الاقتصادي، ويضع دولة الإمارات العربية المتحدة في مصاف الدول الرائدة في عصر المعلومات.







المرجع: http://www.dhcc.ae/ar/Default.aspx?type=1&id=86
المرجع: http://www.uaesm.com/vb/showpost.php...35&postcount=2
المرجع: http://www.emiratesid.ae/ar/?T=13&ID=27






الخاتمة

رأي
ان الامارات تواكب التطور من بداية نشئتها وتنظم حياة الشعب وتنشر الامن بين ضواحيها لالك الامارات بدأت بعمل بطاقات هوية للشعب تجمع كل صفات الفرد من بصمة وغيرها لتسهيل عملية تسيير حياته ويمكن مستقبلن ان تستخدم كبطاقه بنكية وغيرها وبدل الجواز

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:13 PM
^*^ SMOKING ^*^
Is smoking a major cause of lung cancer in women?
Many people think that lung cancer affects mostly men. But even though we hear more about breast cancer, lung cancer is the leading cause of cancer deaths in women. And nearly all lung cancer deaths in women are due to smoking. Quitting smoking now is one important change you can make to improve your lung and overall health and live longer. Former smokers have a lower risk for lung cancer than do current smokers. In one to nine months after quitting smoking, your lungs will function better. And after 10 years, your risk of lung cancer is nearly the same as someone who never smoked.
Should women who smoke be concerned about heart disease?
Yes. More women die each year from heart disease than from any other illness. Smoking is the major cause of heart disease in women, especially those younger than age 50. Women who use birth control pills have a much higher risk of heart disease if they smoke. But after just one year of quitting smoking, you reduce your risk of heart disease by half.
Why do women and girls smoke?
Women and girls smoke for different reasons. Some women smoke to deal with stress or control weight. Younger women and girls may start smoking as a way of rebelling, being independent, or fitting in with their peers. Tobacco companies use research on how women and girls feel about themselves to influence women and girls to smoke. But there is never a good reason to smoke, and it's best to never start. There are, though, many good reasons to quit smoking. When you quit, your health and quality of life will improve. You also will help safeguard the health of those you live with by not exposing them to second-hand smoke (the smoke released from a lit cigarette or cigar).
Why should I quit smoking?
When you quit:
• Your chances of getting sick from smoking will be less.
• You will have more energy and breathe easier.
• If you are pregnant, your baby will get more oxygen and be healthier.
• Your children and other people in your home will be healthier. Second-hand smoke can cause asthma and other health problems.
• You will have more money to spend on other things.
What happens to my body when I smoke?
When you smoke, you can become addicted to, or not able to do without, nicotine. Nicotine is as habit-forming as the drugs heroin and cocaine. Over time, you may have problems with your teeth and gums; staining on your teeth, fingers, and fingernails; bad breath; and wrinkling skin. There are also other, more serious health problems, caused by smoking:
• Lung cancer and other lung diseases, such as emphysema and chronic bronchitis
• Other kinds of cancer, such as cancer of the throat, mouth, esophagus (food pipe), pancreas, kidney, bladder, and cervix (opening to the uterus or womb)
• Atherosclerosis - clogged and narrowed arteries
• Heart disease
• Heart attack
• Stroke
• Early menopause - the stopping of menstrual periods
• Osteoporosis - the thinning and weakening of bones
• Infertility - problems getting pregnant
• Problems during pregnancy like miscarriage, early or premature birth, having an infant born with low birth weight, stillbirth, and even infant death
How can I learn if I am at risk for health problems from smoking?
Learn about your own risk for health problems, or the risk of a smoker you know. Enter your profile into NCI's Smoker's Risk Calculator at http://cancercontrol.cancer.gov/tcrb/smokersrisk.
What are the dangers of second-hand smoke?
Second-hand smoke happens when non-smokers inhale other people's tobacco smoke. It includes:
• Sidestream smoke - smoke that comes directly from a burning cigarette, pipe, or cigar.
• Mainstream smoke - smoke that is exhaled by the smoker.
When a cigarette is smoked, about half of the smoke is sidestream smoke. Sidestream smoke contains most of the same chemicals found in the mainstream smoke inhaled by the smoker.
People who don't smoke, but are exposed to second-hand smoke, absorb nicotine and other chemicals just as someone who smokes does. Studies have shown that second-hand smoke can cause lung cancer in healthy adults who do not smoke. Children of parents who smoke are more likely to suffer from pneumonia, bronchitis, ear infections, asthma, and SIDS (the sudden death of a baby under age one which cannot be explained). Mothers who smoke and breastfeed may pass harmful chemicals from nicotine to their baby through breast milk.
Is it ever too late to quit?
No, it's never too late to quit. Quit smoking now to start feeling these benefits.
20 minutes after quitting:
• Your blood pressure drops back to normal.
• The temperature in your hands and feet returns to normal.
8 hours after quitting:
• The carbon monoxide (a gas that can be toxic) in your blood drops to normal.
24 hours after quitting:
• Your chance of having a heart attack goes down.
2 days after quitting:
• You can taste and smell things better.
2 weeks to 3 months after quitting:
• You have better blood flow.
• Your lungs are working better.
1 to 9 months after quitting:
• Coughing, sinus congestion, fatigue, and shortness of breath decrease.
• Your lungs start to function better, lowering your risk of lung infections.
1 year after quitting:
• You reduce your risk for heart disease by half.
5 to 15 years after quitting:
• Your risk of having a stroke is the same as someone who never smoked.
10 years after quitting:
• Your risk of lung cancer is nearly the same as someone who never smoked.
• Your risk of cancer of the mouth, throat, esophagus, bladder, kidney, and pancreas also decrease.
15 years after quitting:
• Your risk of heart disease is now the same as someone who has never smoked.
If you or someone you know has smoked for a long time, it's still important to quit. Take the Older Smokers IQ Quiz at http://www.nhlbi.nih.gov/health/publ...r/smoking.h tml to find out more about why quitting smoking now is worth the effort.
What have other women done to quit smoking?
Almost half of women who smoke have tried to quit during the past year. Many women have to try two or three times before they are able to quit for good. It's hard work, but don't give up! Millions of women have been able to quit, and you can too!
Follow these steps to help you to quit for good:
• Learn how much you depend on nicotine. Knowing how addicted you are to nicotine can help you decide what kind of help you need. Take the Nicotine Addiction Test. (http://www.smokefree.gov/guide/nicotine_addiction .asp)
• Get ready to quit by picking a date to stop smoking. Quitting all at once works better than trying to quit a little at a time.
• Write down why you want to quit. Keep this list as a handy reminder.
• Tell loved ones, friends, and coworkers your quit date. Ask them for their support. Ask them not to smoke around you or leave cigarettes out around you.
• Create a fund. Each time you would normally buy a pack of cigarettes, put that saved money in a special place. If you used to smoke one pack per day, after one month, you've saved about $150. Set a goal and reward yourself once you reach that goal.
• Plan for challenges. Think ahead for how you will deal with situations or triggers that will make you want to smoke.
• Get medicine and use it correctly. There are many medicines that can help you quit and reduce your urge to smoke. You and your health care provider can decide what medicine will work best for you. Always first talk with your health care provider before trying any medicines, especially when you are pregnant or if you have heart problems.
• Be prepared for relapse. Most people start smoking again within the first three months after quitting. Don't give up if this happens to you. Many women try to quit several times before quitting for good. Learn from what helped you and what didn't the last time you tried to quit to increase your chances of success next time. It may help you to keep a craving journal to record when and why you smoke. You can find an example of a journal at www.smokefree.gov/docs/craving.pdf.
• Get more help if you need it. Join a quit-smoking program or support group to help you quit. Contact your local hospital, health center, or health department for quit-smoking programs in your area. Your state may also provide toll-free quit line phone numbers. Find the number in your state at www.smokefree.gov/usmap.html#.
Can medicines really help me quit?
There are many medicines that can help you quit smoking. So you don't have to do it alone. At first, you may feel depressed, have trouble sleeping, or just not feel like yourself. This means that your body is going through withdrawal, or getting used to not having nicotine. These symptoms only last a few weeks and medicines can help give you some relief. Most help you quit by giving you small, steady doses of nicotine. Using them can double your chances of quitting for good. Talk with your health care provider about which of these medicines is right for you.
Nictotine replacement therapy includes nictotine patches, gum, nasal spray, and inhalers. They help lessen your urge to smoke by taking the place of nictotine from cigarettes.
• Nicotine patch - worn on the skin and supplies a steady amount of nicotine to the body through the skin.
• Nicotine gum - releases nicotine into the bloodstream through the lining in your mouth.
• Nicotine nasal spray - inhaled through your nose and passes into your bloodstream.
• Nicotine inhaler - inhaled through the mouth and is absorbed in the mouth and throat, but not in the lungs.
In general, when you quit smoking, use the nictotine as a "substitute" for one to two months, then gradually cut down the nictotine until you stop that, too. You can buy patches and gum on your own at a drug store. You need a prescription for the inhaler and nasal spray.
Bupropion SR (Zyban â) is a medicine that has no nicotine but may help you quit. It is an anti-depressant that helps relieve withdrawal symptoms and the urge to smoke. Your health care provider can prescribe this medicine.
Not everyone can use these medicines. If you are pregnant or have heart problems, be sure to talk with your health care provider before using any of them.
I've tried to quit many times. What if I can't quit smoking?
Don't be discouraged if you start smoking again. Most relapses occur within the first three months after quitting. Remember, most women try two or three times before they quit for good. Certain things or situations can increase your chances of smoking again, such as drinking alcohol, being around other people who smoke, gaining weight, and stress. Talk with your health care provider for ways to help avoid or deal with these situations.
Everyone can quit smoking. Think back to why quitting was important to you. Look for a special reason to motivate you to try again.
• Pregnant women/new moms - quit now to protect your baby's health and your own.
• Heart attack patients - quit now to lower your risk of a second heart attack.
• Lung cancer patients - quit now to reduce your risk of a second cancer.
• Women post-menopause - quit now to reduce your risk of osteoporosis.
• Mothers of children and teens - quit now to protect them from illnesses caused by second-hand smoke.
Won't quitting smoking make me gain weight?
Many women fear weight gain when they quit smoking. You may gain a little weight, but usually less than 10 pounds. You can help prevent weight gain by eating a healthful diet and staying active. Don't let weight gain distract you from your main goal-quitting smoking. Some people even gain less when they use a quit-smoking medicine.
Is it better to smoke "light" cigarettes?
You may think that "light" cigarettes are less harmful than regular ones. More women than men smoke these brands, mostly due to advertising targeted to women. But they're not better. They put smokers at the same risk for health problems just as regular ones do. Some cigarette packs say that light cigarettes have lower tar and nicotine. Don't let these claims fool you. Cigarette makers use smoking machines to figure out the amount of tar and nicotine in the cigarettes. These machines "smoke" every brand of cigarettes the same way. But people don't smoke cigarettes the same way machines do. People may inhale more deeply, take longer or more frequent puffs, or smoke extra cigarettes to satisfy their nicotine craving. Smokers then inhale more tar, nicotine, and other chemicals than the smoking machine measures.
Cigarette makers also put tiny holes in the filters of light cigarettes to dilute the smoke with air. But many smokers block the holes with their fingers or lips, and it's the same as smoking regular cigarettes.
Cigarette makers can also make the paper wrapped around the tobacco of light cigarettes burn faster. This is so the smoking machines get in fewer puffs before the cigarettes burn down. The result is that the machine measures less tar and nicotine in the smoke of the cigarette. The bottom line is there is no such thing as a safe cigarette. Quitting for good is the only proven way to reduce your risk of smoking-related problems.
Are menthol brands safer than other ones?
No, they are not safer and can be more dangerous. People who smoke menthol brands can inhale more deeply and take longer puffs than smokers of non-menthol brands.
I only smoke cigars. Are they bad for my health?
Yes, cigar smoking increases your risk of dying from many cancers. These include cancer of the lungs, oral cavity (lip, tongue, mouth, and throat), larynx (voice box), and esophagus. Daily cigar smokers are at higher risk for getting heart and lung disease.
Even though cigar smoking is not as common for women, it is on the rise. Most new cigar users are teenagers who smoke on occasion. Two studies showed that cigar use has increased nearly five times in women and is also increasing among adolescent girls.
What is the difference between cigar and cigarette smoking?
One of the major differences between cigar and cigarette smoking is the amount of tobacco inhaled. Most cigarette smokers smoke every day and inhale. Many cigar smokers smoke only once in a while, and most do not inhale. This may be because cigar smoke is more irritating. But both inhaled and non-inhaled nicotine can be addictive. Cigars have more than four times the amount of nicotine as cigarettes. All cigar and cigarette smokers expose the lips, mouth, tongue, throat, and larynx to smoke whether or not they inhale. Just like cigarettes, cigar smoking can harm people around you. Because cigars have more tobacco than cigarettes due to their larger size and are smoked longer, non-smokers are exposed to higher amounts of second-hand smoke.
How can I talk to my children about the dangers of smoking?
It's important to talk with your children about the dangers of smoking. Most adult smokers begin while in their teens or earlier. Smoking is also addictive for children and can cause harm even while they are still young. But we also know how hard it can be to compete with advertising that seems to be everywhere, making smoking look cool and appear to be a normal thing to do. Children and teens try using tobacco for many reasons, like trying to fit in with friends or control weight. The bottom line is that your children need your help to never start or to quit smoking. Here are some tips:
• Teach your children about how smoking can affect their health. Give examples of smokers they know with health problems so it seems like a real threat.
• Keep an open mind and listen to your children. Make them feel like they can talk to you about important issues like smoking. Chances are, they will be more likely to tell you if they have started smoking, or if they have been pressured by others to smoke.
• Use role-playing to help them practice ways to tell their friends they don't want to smoke.
• Praise your children so they believe in themselves and feel good about who they are.
• Be a good role model. Don't smoke, and quit now if you do.

مزيونة كام الامارات
09-29-2007, 03:14 PM
الأمراض الوراثية



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلواته على اشرف المرسلين ، محمد خاتم النبيين واله وصحبة اجمعين .
وبعد :
نحن نلاحظ كل من التفاح والبرتقال والمشمش وغيرها تختلف في الطعم والرائحة والشكل ، وأيضا ندرك الاختلاف في كل من النبات والحيوان والإنسان ، ويشابة الأبناء عادةً الآباء في لون العين وطول القامة وبصفة عامة في الشكل الظهري ؛ وكل هذا يفسر أن الوراثة تلعب دوراً هاماً في حياتنا، لهذا وجدت إن هذا الموضوع له أهمية كبيرة فنجده يرتبط بكل العلوم مثل { العلم البيطري ، والتربية ، والطب البشري ، والزراعة ، الخ } . وقد أسس هذا العلم في بداية القرن العشرين .
وقد شهد هذا العلم في النصف الثاني من قرنه ازدهاراً سريعاً ونمواً مذهلاً ، وقد تشعب هذا العلم ،وتفرع بحيث اصبح كل فرع يكاد أن يكون علماً مستقلا ًقائما بحد ذاته ولو إن الغاية واحدة في جميع هذه الفروع وهي البحث عن الحياة وكل ما يتعلق بها ،ويمكن حصر الأفرع الرئيسية في علم الخلية والوراثة السيكولوجية والوراثة العشائر والوراثة الكميه والوراثة التكوينية والوراثة ألا شعاعيه ووراثة الطفرات واستحداثها .
حينما نجد علماً مثل علم الوراثة له تفرع مثل هذا التفرع يجبان تكون له أهمية كبرى ، إذ انه فسر أ أشياء كثيرة كانت مبهمة عند العلماء مثل انه قد فسر بعض الأمراض مثل مرض، { الليوكيميا ، ضغط الدم ، وعمى الالوان ، تاي سكس ، ولون الجلد ،والطول، والصلع ، ومرض السكري ، وراثة الاستعداد للمرض ، …..الخ} ، وعلاقة البيئة والتكنولوجيا بالأمراض الوراثية .
[لهذا لقد دفعتني رغبتي لأكتب في هذا الموضوع لإفادة نفسي ولإفادة غيري في هذا الموضوع أرجو أن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع ] .
وأسأل الله أن يكون قد وفقنا لنفع دارسي هذا الموضوع .


تعريف الوراثه واهم العلماء الذين برعوا في هذا المجال
على مر العصور كانو الناس يتعاملون مع هذا العلم كانه ليس بعلم بحد ذاته ، السلالات المختلفه من النبات الواحد لتهجينها واستنباط نتائج أفضل وانبتت هذه النباتات زرعاً منها مما يثبت إنها من نوع واحد وقد وجد علماء الوراثه إن في إيران وإسياء الصغرى قمح يعود عهده إلى حوالى 900 سنه وبتحليل تلك الحبوب ماهي إلى ناتج من تهجين نوع معين من الحبوب مع نوع اخرى ويسمى تهجين السلالات المختلفه من نوع واحد بالتهجين المختلط العائلي وايضا يوجد تهجين مختلط بين الحيونات فقد عمل الاقدمون على تزاوج الخيل بالحمير لإنتاج فصيله قويه من هذه الحيونات وقد أنتج هذا التهجين ما يسمى البغال ولكن هذه الحيونات التى انتجت من التهجين عقيمه .
أما في القرن الخامس قبل الميلاد ابتدا إهتمام الإغريق باكائنات الحية ويعتبر فيثاغورس من اوائل من ناقشوا هذه الموضوعات والقرن الرابع قبل الميلاد ظهرت مؤلفات ارسطو عن الحيوان اما في عام 1665 ميلادي أولمن فحص الخلايا النباتيه ووصفها كانه قد دق باب لفتح علم جديد [علم الوراثه ] روبرت هوك ومن بعده ليفنهوك الذي إخترع الميكروسكوب في القرن السابع عشر فحص الحيونات المنويه لحيونات مختلفه وايضا تمكن ملبيجى ودى جراف في اوخرى ذلك القرن من فحص المبايض في بعض الثديات والحشرات ومشاهدة البويضات وغيرهم من العلماء الذين برعوفي هذا علم الأحياء وجاء من بعدهم في عام 1670 ميلادى العالم الالماني النباتي كولتير وهو اول من درس تاثير التلقيحات

بين النباتات علاوة على انه أول من ذكر ضرورة دراسة الهجين في التهجينات اما في النصف الاول من القرن التاسع عشر كثير من العلماء مثل سبرنجيل وفيجمان وسار جارين وجارتنر بابحاث كولرتير فقد درس سبرنجيل بالتفصيل العلاقه بين الازهار والحشرات واعادفيجمان تجارب كولرتيرواعطى اهميه خاصه للهجين بين اجناس مثل البيزم والفيشياولأحظ وناقش ظاهرة السيادة في الهجين وإحتمال الإخصاب الخلطي في الطبيعه ونشأ هجين الأصناف واهمية لعلم النبات والزراعه وأيضا أهميتها لعلم الوراثه إذلم يدركو اهمية هذه الحقائق لهذا العلم الذي لم يوضع له قوانين واسس في القرن التاسع عشر .
وفي النصف الاخر من القرن التاسع عشر حدث فية من اهم الأكتشافات البيولوجيه فظهرفي عام 1859 إكتشافات داروين في كتابه [منشأ الانواع عن طريق الانتخاب الطبيعيي] ومن بعد هذا العالم ومنقبله جاءوا علماء ابرعوا في البيولوجيه وجاء عالم قد أسس هذا العلم من عام 1865ميلادي ووضع له قوانينه من إكتشاف تجارب مندل في عام1900ميلادي و إعتبر عصر جديداً في تاريخ التوارث والاختلاف فبذلك أقترح بيتسون كلمه[ GENETICE]بمعني الوراثه في مؤتمر عالمي الثالث للتهجينات الذي كان منعقد في باريس لعام 1906ميلادي لكن إعطاء تعريف لهذا العلم يمكن القول بأن الوراثه هو العلم الذي يسعى إلى تفسير التشابه والاختلاف بين الافراد التى تربط بصلة قرابه .

تجارب مندل وقوانينه في ا لوراثه .

كان جريجور مندل دائم الاهتمام بموضوع الوراثه مما قاده الى القيام بسلسله من التجار ب على النباتات .وقد اختار نبات البازلاء موضوعا لدراسته . وذلك لوجود العديد من الصفات الواضحه والمتضادة في هذا النبات فساق النبات طويل أو قصيرة ولون الازهار فيه ملون او أبيض والبذور ملساء أو مجعده … الخ .كما أن زهرة البازلاء خنثى ؛أي أنها تحتي على اعضاء تناسليه ذكرية وأخرى أنثوية الامر الذي يسمح باءمكانية تلقيحها ذاتيا أو خلطيا .
وقدبدا مندل دراسته باختيار إحدى الصفات المتضادة في البازيلاء ففي واحدة من التجاربه الاولى درس صفتى طول الساق وقصره المتضادتين حيث قام باختيار نبات بازيلاء طويلة الساق بصوره نقيه وقدتضمن ذلك باءجراء تلقيح ذاتي في هذا النبات لعدة اجيال فكانت جميع الافراد الناتجه طويلة الساق . كما اختار نبات بازيلاء أخر قصيره الساق وتاكد من نقاوة صفة قصر الساق بنفس الطريقة السابقة .
بعد ذلك قام بتهجين هذين النباتين إذنقل حبوب اللقاح من متك النبات طويل الساق الى ميسم النبات قصير الساق كمانقل حبوب اللقاحمن متك النبات قصير الساق الى ميسيم النبات طويل الساق . وحتى يضمن عدم حدوث التليقيح الذاتي قطع اسدية النبات الذي نقلت اليه حبوب اللقاح . وبعد فترة جمع البذور الناتجه من عملية التلقيح والاخصاب وزرعها فكانت جميع النباتات الناتجه طويلة الساق وهي نباتات الجيل الاول .
ولماكانت نباتات الجيل الاول ذات سيقان طويلة افترض مندل بان الطول هي الصفة السائدة وان القصر هي الصفه المتنحية بعد ذلك قام باءجراء تلقيح ذاتي لاحد نباتات الجيل الاول طويله الساق فاعطت بذورا قام بزرعها فكونت الجيل الثاني الذي اشتمل على نباتات طويلة الساق واخرى قصيرة الساق بلغ عددها في هذه التجربه سبع مئه وسبع وثمانين نباتاً طويل الساق ومئتان وسبع وسبعين نباتاًقصير الساق أي ثلاثة أرباع النباتات الناتجه كانت طويلة الساق وإن الربع الباقي كان قصير الساق .لذلك اقترح مندل أن جسم الكائن الحي يحتوي علىعدد من التراكيب المجهريه اطلق عليها اسم العوامل الوراثية أي هي الجينات وان هذه العوامل تسيطر على ظهور الصفات الوراثيه في الكائن الحي وبناء على ما اقترحه مندل فاءن لكل صفه متضاده في نبات البازيلاء عوامل الوراثيه منفصله خاصة بها فمثلا يحددبعضها إنتاج ساق طويله في النبات في حين يحدد بعضها الاخر إنتاج ساق قصيرة وحتى يمكن تفسير ظهور الصفة السائده والمتنحيه بنسبة ثلاثة علي واحد بين افراد الجيل الثاني افترض مندل العوامل الوراثيه بشكل أزواج وبناء على التجارب السابقه وضع مندل إستنتاجاته في قانون يعرف بقانون مندل الاول و الانعزال العوامل .وينص هذا القانون بان تتحدد كل صفه وراثيين ينفصل بعضهما عن بعض كلياً عند تكوين الجاميتات .

قانون مندل الثاني .
لم يكتف مندل بدراستة لصفة واحدة في نبات البازيلاء ، بل تابع تجاربة واختار صفتين معا لدراسة كيفية توارثهما . وفي واحدة من تجاربة زاوج بين نبات بازيلاء طويل الساق ملون الازها متماثل الجينات للصفتين ونبات بازيلاء قصير الساق أبيض الازهار ، فكانت جميع أفراد الجيل الاول طويلة السيقان ملونة الازهار .وعندما قام بإجراء تزاوج ذاتي بين نباتات الجيل الاول ظهرت افراد الجيل الثاني تحمل صفات طول الساق ولون الازهار على النحو التالي:
× ستة وتسعون نبات طويل الساق ملون الازهار
× احد وثلاثون نبات طويل الساق ابيض الازهار
× اربعة وثلاثون نبات قصير الساق ملون الازهار
× احدى عشر نبات قصير الساق ابيض الازهار
أي إن النسبة بين هذة الافراد هي تقريباً كنسبة : 9 ،3 ، 3 ، 1
يظهر لنا هذا المثال أن جميع نباتات الجيل الو هي طويلة السيقان ملونة الزهار مما يدل على إنها صفة الطول سائدة على البيضاء فإذا رمزنا لجين طول الساق
بالرمز T ، ولجين قصر الساق بالرمز t ولجين الأزهار الملونة بالرمز Cولجين الأزهار البيض بالرمز c ، فإن الطراز الجيني للنبات طويل الساق ملون الأزهار بصورة نقية هو TTCC ، والطراز الجيني للنبات قصير الساق ابيض الأزهار cctt، اما الجاميتات الناتجة من هذة النباتات ( الأباء ) فهي TC و tc على التوالي ؛ وعلية فإن الطراز الجيني لجميع أفراد الجيل الول هو TtCc ، آي إنها مختلفة الجينات بالنسبة لزوج الصفات المتضادة .
ويتكون من أفراد الجيل الول أربعة أنواع مختلفة من الجاميتات لها التركيبة التالية:- TC وTc و tC و tc . وعند إجراء تزاوج ذاتي بينهما ، فإن الطرز الجينية والمظهرية المحتملة هي تلك المبينة في الشكل التالي :-

O وO+ TC Tc TC Tc
TC TTCCطويل الساقملونة الأزهار TTCcطويل الساقملونة الأزهار TtCCطويل الساقملونة لأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار
Tc TTCcطويل الساقملونة الأزهار TTccطويل الساقبيض الأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار Ttccطويل الساقبيض الأزهار
TC TtCCطويل الساقملونة الأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار TtCCقصير الساقملونة الأزهار TtCcقصير الساقملونة الأزهار
Tc TtCcطويل الساقملونة الأزهار Ttccطويل الساقبيض الأزهار TtCcقصيرة الساقملونة الأزهار Ttccقصيرة الساقبيض الأزهار

واستناداً إلى نتائج هذه التجربة وضع مندل قانونه الثاني المعروف بقانون التوزيع الحر للعوامل ، وينص هذا القانون على ما يلي :
يكون كل زوج من الصفات المضادة مستقلاً في توارثه عن غيرة من أزواج الصفات المضادة الأخرى .


ا لاصل الذي به تكون الجنين في رحم الأم .
قدحاول ارسطو قبل الميلاد على توضيح ظاهرة الاصل الذي تكون الجنين في رحم امه ففسرها [ أن السائل المنوي مع كونه وحده واحدى فأنه يتكون من عددكبير من جزيئات ممتزجه مع بعضها مشابهة في ذلك سوئل مختلفه خلطت مع بعضها ثم ياخذ بعض هذا المزيج يكون هذا الجزء الماخوذ متساوية من كل سائل احياناً مزيداً من احدهما وفي احياناً أخرى يكون الجزء المأخوذ من سائل واحد ولا شئ من السوائل الأخرى فتبعاً لذلك يكون النسل مشابهاً لأبيه الذي أخذ منه أكبر جزئيات من سائله المنوي ] فنجد من ذلك ان تفسير ارسطو اقرب من الحقيقية بعض الشئ .
قد فسر العلم هذه الظاهرة في هذا القرن بأن تبدأ حياة الفرد ووجوده في هذه الدنيا بخلية واحدة في رحم الأم او كخلية جرثومية مخصبــة كلاقحـــة
" الزيجوت " تتولد من ايجاد خليتين وتتكون هذه الخلية من اتحاد خليتين جرثوميتين احدهما من الأب والأخرى من الأم اذن الوحدة الأولى للحياه تنشأ من اخصاب البويضة الأنثويه من حيوان ذكري وكلاهما خليتان تكمل كل منهما الاخرى ولايزيد حجم هذه الخلية عن حجم الدبوس وبذلك يأخذ الجسم البشري في التكون وتتحد اعضاء الجسم المختلفة من الانقسام والتمايز المستمرين لهذه الخلية ويعرف الإيطار المحيط بالخلية بالسيتوبلازم الذي يتالف من مادة جبلية غير متمايزة نسبياً .وبالرغم من أن وظيفة السيتوبلام لا تزال معروفة على وجد الدقة ، الا ان السيتوبلازم يمثل بيئة داخلية للبيئة ذات تأثير بالغ الاهمية على تكوين الجنين .فقد تبين ما لبعض العقاقير من تأثير كيميائي على السيتوبلازم يؤدي الى اتلاف تكوين الاجنة . كما امكن خلق اجنة من انواع مختلفة عن طريق استبدال السيتوبلازم بأخر في بعض التجارب التي اجريت على الحيوانات . وداخل السيتوبلازم توجد النواة وهي ذلك الجزء من الخلية الذي "يعطي الحياة " . وتتضمن النواة ما يعرف بالصبغيات ويختلف عدد الصبغيات بأختلاف النوع الذي ينتمي إلية الكائن الحي ،ولكنة ثابت داخل النوع الواحد . فعلى سبيل المثال نحمل خلية ذبابة الفاكـــه
8 صبغيات، وخلية الانسان 48 صبغياً وبعض الاسماك تحمل 200 صبغياً مثـل ، سمك الجمبري اكثر مئة زوج وبعض النباتات يزيد العدد على ذلك . فهذة الصبغيات تتحكم في وراثة الكائن الحي او بعبارة ادق تكمن وراثة الكائن الحي في هذة الصبغات " عدد الصبغيات عند الانسان 24 في نواة الحيوان المنوي ، 24 في البويضة الانثويه " ففي داخل الصبغات تكمن وحدات اصغر تعرف بالمورثات " حاملات الخصائص الوراثية " وهي تكوينات كيميائية معقدة دقيقة تتضمن الوحدات الاساسية للوراثة . أي ان المورثات هي العوامل الوراثية الفعلية التي تتحد من كل من الوالدين في البويضة المخصبة وتشكل المخلوق الجديد "الجنين " .


كيف يكتسب المولود الصفات من أبوية .

كل كائن حي يتكون من خلايا وهذه الخلايا عبارة عن وحده صغيرة وهذه الخلايا تنشا من نفسها عن طريق الانقسام الخلوي وهذة الخلية من السيتوبلازم والنواه ، السيتويلازم عبارة عن سائل لزج عديم اللون غير متجانس لوجود مواد بروتوبلازمية وغي برواتوبلازمية يحيط بالنواه ويعتبر البئية الداخلية للخلية وله تاثير في التركيبة الوراثية ، اما النواه يحيط بها غشاء نووي يتكون من جزئيات بروتينية متحدة مع مواد ليبيديه ويوجد داخل الغشاء النووي الكروموسومات ووتظهر كخيوط رفيعه ورهيفه ملتفه حول بعضها ويحتوي الكرموسوم الواحد على عدد من العوامل الوراثية المختلفة وهذه العوامل تعرف بأسم الجينات وهي وحدات وراثية التي تحدد الصفات الوراثية للكائن الحي إذ تحتوي كل خلية من خلاياها على الآلاف من الجينات التي توجد في الكروموسومات المتشابهة بحيث تتقايل بعضها مع بعض فكل جين معين على كروموسوم الثاني في زوج الكرو موسوم المتشابه ويعرف هذا (الجين المتقابل) . وإذا كان الجين والجين المتقابل متماثلين سميت هذه الجينات (بالجينات المتماثلة) اما اذا لم يكون متماثلين كان يكون احداهما سائد والأخر متنحي سميت هذه الجينات (بالجينات المختلفه) وتوجد في هذه الجينات الحمض النووي ( DNA ) وهذا الحمض عبارة عن جزئيات سكر مرتبطه ببعضها بواسطة مجموعات فوسفاتية وتصل بالسكريات خارجياً القاعــدات (البيروين أو البرميدين) ويعتبر (DNA ) المستودع الوحيد للشفرة الوراثية لجميع انواع الحيوانات النباتات إلا فئة من الكائنات تعتمد على ( RNA ) في تخزين الشفره الوراثية وهي الفيروسات .
يكون اكتساب المولود الصفات من ابوية بتنظيم الكروموسومات دائماً على شكل ازواج فبعد الإخصاب وتكوين الخلية الواحدة ذات النواه الواحدة تتزاوج الصبيغات لتكتمل الخلية ويصبح اربع وعشرون زوجاً من الإب ومن الام آي ان الخلية الجرثومية تتضمن اربع وعشرون زوجاً من الاب 50% والام بمقدار 50% في نسلها ومادامت الخلية المخصبة هي التزاوج بين الصبيغات من الاب لذلك اهتم العلماء بدراسة اثر الوراثة في تحديد الخصائص العقلية والشخصية لدى الافراد . وكانت تعتمد مثل هذه الدراسات على المقارنة بين التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والاشقاء والأبناء والأباء وغير ذلك . من ذلك مثلاً في دراسات اهتم بها العلماء عن ( نماذج الموجات المخية كسمة وراثية ) قد سجلت الموجات المخية لواحد وسبعين زوجاً من التوائم ولعدد من التوائم الثلاثية ،فوجدوا بالنسبةلـ55 زوجاًمن التوئم المتماثله كانت التسجيلات متطابقه في 85 % من الحالاتوغير متطابقـه
في 4 %،أما بالنسبة لد19 زوجاً من التوائم غير المتماثلة فكانت التسجيلات متشابهة في 95 % منها وغير ذلك من النتائج التي تميل إلى إقرار أن نمط الموجات المخية صفة وراثية يكتسبها الجنين من أبويه .
بعض الناس تصيبهم تشوهـات مثل قـد قطعة إحدى يديه أو رجليـه
الآخر به تشوه في وجه أو في جسده بصفة عامه لكن التشوهات التي يصاب بها الإنسان قد تكون مكتسبة من البيئة التي عاش فيها أو فطرة أكتسبها من أبوية وهو جنين في رحم أمه أي تشوهات خلقية قد تكون بسبب بنية كل من الأب أو ألام مثل قرابة الدم بينهما التي تؤدي إلى التشوهات الخلقية أو الأمراض الوراثية .

علاقة الدم بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية .
الدم يعتبر البيئة الداخلية لجسم الإنسان لذلك تعتبر دراسة الدم في الإنسان من أهم الدراسات التي تناولها الباحثون في السنين الأخيرة وذلك بسبب أهمية نقل الدم من شخص إلى آخر وتعتمد هذه العملية على أسس وراثية ومثالاً على ذلك نمو الطفل على تفاعلات منظمة لعمليات كيميائية مختلفة يتحكم فيها التركيب الجيني للفرد نفسة على ذلك فإنه من الصعوبة ملاحظة تأثير كل جين على حدة بدون تحليلات كيميائية دقيقة . ويعتبر دم الإنسان أحد الأنسجة الشاذة ، بمعنى إنه يمكن جمع عينات متتالية منة لإجراء التحليلات الكيميائية علية . وبذلك يعتبر دم الإنسان الشيء الوحيد الذي يمكـن فيه تحديد أثر جينات مفردة عن طريق المواد التي تفرزها هذه الجينات في الدم ، في حين أن الصفات الأخرى ما هي إلا تفاعل عدد كبير من الجينات . ولكن قد يؤدي تقدم الأبحاث بزراعة بعض أنسجة جسم الإنسان المختلفة إلى الدراسات الوراثية المستفيضة لأنسجة أخرى خلاف الدم مثل ، القلب والكبد ، والعضلات ، وغير ذلك .
ويكون بين الخلايا سائل يتكون من عدد كبير من المواد الكيميائية المتباينة في حالة سيولة ويسمى هذا السائل بالبلازما وهو البيئة الأزمة التي من خلالها تعمل كل من الأملاح والهرمونات والبروتينات على إعطاء الصفة المناعية للإنسان ضد الأمراض وتنتقل هذه الصفة من فرد إلى آخر أي تورث المواد الكيميائية الموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء ويطلق عليها اسم مجاميع الدم .
وقد اكتشف العالم لاندشتاينز ثلاث أنواع من مجموعة الدم A،B،O وبعد ذلك اكتشفت مجموعة دم أخرى وهي AB وقد حددت التركيبة الكيميائية الموجودة في كريات الدم الحمراء وتنتمي هذه المادة المعروفة باسم إلميوكوبروتينات وهذه تتكون من سكريات وأحماض أمينية .
طريقة توارث مجموعة ABO في دم الإنسان :-
مجموعة دم الأب مجموعة O A دم B الأم AB
AB B A O
AأوB OأوB O أوA O
AأوBأو AB O أوABأوAB O أوA O أوA
AأوBأو AB OأوB O أوAأوBأوAB OأوB
AأوBأو BA AأوBأو AB AأوBBأوAB AأوB


فيما بعد اكتشفت مجموعه أخرى من الدم وهي :M-N –وقد اكتشفت بواسطة كل من العالمين[ لاندشتاينر-ولفين] وقد أوضحا أن شخص المختبر يوجد في دمه إحدى هذه المجاميع أو اثنتين معاً ولذلك قسماً مجموعة الدمه هذه إلى مجموعة الدم "M" ،"N"، "MN"،وهذه المجاميع الثلاث مستقلة تماما عن مجموعة الدم "ABO" .
ومجموعة الدم ريسيس أو مجموعة Rhواكتشفت سلسله أخرى من مجاميع الدم المختلفه وهي التي تكون سلسله الريسيس Rh ولا تقل هذه المجموعه عن مجموعة "ABO" المهمة جدا ًفي نقل الدم بأن مجموعة "Rh"هي المسئولة عن وفاة الأطفال قبل وبعد الولادة مباشرة نتيجة لضرر يحدث في كريات الدم الحمراء لهولاء الأطفال وذلك بسبب أن مصل الأم يحتوي علي أجسام مضادة تعمل علي تلزن كرات الدم الحمراء لحوالي 80 % من الأفراد ذات المجموعة "O" وجد ان هذا الطفل وأباه كانايحتويان على انتيجينات غير موجودة في ألام حيث الدورة الدموية للأم والطفل هي الدورة واحده وعلي ذلك وجد الطفل برحم أمه جعلها تكون أجساما مضادة لهذا الانتيجين .
ونتوصل من ذلك أن لمجاميع الدم علاقة ببعض الأمراض الوراثية فقد أكتشف ايرد وزملائه أن سرطان المعدة له علاقة بالمجاميع الدم المختلفة فوجد المصابين بمرض سرطان المعدة ينتمون إلى المجموعة الدم "A" التي يحتمل أن يكون تركيبها الوراثي "AO"ومن الناحية أخرى كان عدد الأفراد المصابين المنتمين إلي المجموعة "O"قليلاً وقد استخلص أن الأفراد الذين ينتمون إلي مجموعة الدم "A"عندهم احتمال اكثر للإصابة بمرض سرطان المعدة عن الأفراد التي تنتمي إلى مجموعة
الدم "B" أو"O" .لذلك نجد أن للدم علاقة كبيره في الوراثة [في الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية] .

أهم الأمراض السائدة في المجتمعات بسبب الوراثة .

لون العيون
تعد القزحيه الجزء الخاص بإعطاء العين اللون الخاص بها وتتالف القزحية من ثلاث طبقات خلوية قد تحتوي الطبقتان الأمامية والخلفية منها فقط على كميات معينة من صبغة من الميلانين التي تتحكم بلون العين في الإنسان .فإذا وجدت الصبغة في الطبقة الخلفية من القزحية فقط يكون لون العينين أزرقاً إذا وجدت الصبغة في كل من الطبقتين الخلفية والأمامية بكميات معتدلة يكون لون العينين رمادياً أو اخضر .إذا توفرت الصبغة بكميات كبيرة في كل الطبقتين يكون لون العين عسلياً أو اسود اً لذلك نرى جميع الأطفال عند الولادة يكون ازرقاً ويعود السبب في ذلك إلى عدم تكون صبغة الملانين في خلايا الطبقة الأمامية إلابعد الولادة بفتره من الزمن وتعتبراللون العيون الزرقاء
صفة متنحيه.

لون الجلد.
تحدد صبغة الميلانين لون الجلد بين فرد واخر يعود الى اختلاف كثافة هذه الصبغة في خلايا الجلد وتتحكم الجينات في الوراثة لون الجلد إذ يعتقد أن هناك ما لا يقل عن أربعة أزواج من الجينات تؤثر بمجموعها في لون الجلد دون أن يكون هناك سيطرة لجين على أخرى.فلو فرضنا أن هناك مسؤله عن لون الجلد الداكن واخرى مسؤله عن لون الجلد الفاتح فإن درجة توزع كل من هذه الجينات في الفرد هي التى تحدد لون الجلد فإذا زاد عدد الجينات التى تعطى اللون الداكن كان لون الجلد داكن اًو العكس صحيح .

الصلع .
يحدث الصلع في الإنسان نتيجة عوامل عدة كالإصابة بالأمراض الجلدية أو حدوث اضطراب هرموني في الجسم غير أن معظم حالات الإصابة بالصلع ترتبط بالعوامل الوراثية . ويعد الصلع من الصفات المتاثر بالجنس فجينات الصلع توجد على الكروموسومات الجسدية غير أن تأثير ها يختلف في الذكر عنة في الانثى ويعود السبب في ذلك إلى تأثير الهرمونات الجنسية في هذة الجينات ففى حين تعمل الهرمونات الجنسيه الذكريه على إظهار تأثير جين الصلع بصورة واضحة ونجد أن هناك تأثيرا أقل للهرمونات الجنسية الانثوية في هذا الجين .


انيميا الخلايا المنجلية .
تظهر خلايا الدم الحمراء لبعض الأفراد منجلية الشكل علاوة على إنها قد تاخذ أشكالاً غير منتظمة وذلك في غياب الأكسجين ويكون عيب هذا المرض في تركيب الهيموجلوبين وبذلك فأنه يكون مصابا بانيميا الخلايا المنجلية وهذا المرض منتشر في السلطنة .


مرض عمى الألوان
ومن الامثلة على الصفات المرتبطة بالجنس مرض عمى الألوان في الانسان ويقصد به عدم قدرة الشخص على التميز بين الألوان المنتشرة واكثر الأنواع شيوعاص هو عدم القدرة على التميز بين الونيين الأحمر والأخضر ؛ اذ يشاهد المصاب بالمرض لوناً باهتاً وسطاً بين اللونيين . ومرض عمى الألوان من اكثر الأمراض مرتبطة بالجنس شيوعاً فهو يظهر في الرجال بالنسبة 8% تقريباً بينما تقل النسبة كثيراً في النساء اذ لاتتجاوز النصف 5.% وذلك بسبب وجود جين متنحي .

مرض السكري .
يعد مرض السكري من اكثر الأمراض انتشاراً في العالم ويعود السبب في حدوثة ويعود السبب غالباً الى عدم قدرة البنكرياس على ارافراز كميه كافيه من هرمون الإنسلولين وينتج السكري من عوامل وراثيه أو عوامل بيئيه تؤدي الى الاضطراب في عمل غدة البنكرياس وينتج هذا المراض من زوج من الجينات المتنحية .





اثرالبيئة على الوراثة .

توجد في الكرة الأرضية بيئات متعدده مثل البيئة الصحراوية والبيئة الجبلية والبيئة الغابية والبيئة الجليدية وكل هذه البيئات تؤثر علي الكائن الحي أي تعمل علي إظهار الصفات الوراثية أو تعديلها أو إخفائها كمثال علي ذلك لون الأجزاء الخضراء في النباتات يعزى إلي وجود صبغة الكلوروفيل التي تحتاج إلى الضوء مما يدل علي ضرورة وجود الضوء [عامل البيئة]لإظهار هذه الصفة الوراثية .
وايضا علي سبيل المثال إذا كانت البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي قد إنتشرت فيها إشعاعات نووية سوف تؤثر علي الجسم الإنسان أو بصفة عامه في التركيبه الوراثية وسوف نتواصل في هذا الأمر فيما بعد .
إما من جهة علم النفس فقد قسم البيئة وعلاقتها بالوراثة علي النحو التالى :البيئة الجغرافية وتتضمن العومل الجغرافية التى تؤثر علي نشاط السكان مثل [لبترول والمعادن والمراعى وغير ذلك ] فتؤثر في تشكيل الإنسان وبناء شخصيته .والبيئة التاريخيه :نجد أن تكون الاجيال الجديدة أفضل من الأجيال التي سبقتها بحكم تراكم وتطور الحضارة الإنسانية وما تحرزه من منجزات.
والبيئة الاجتماعية يؤثر نموذج الحياة الاجتماعية وأشكال العلاقات بين أفراد الجماعه وما يشيع بينهم من عادات وتقاليد وقيم وما يعيشونه من نظم تنسيق هذه العلاقات الاجتماعية في تشكيل بعض الخصائص العامة للشخصية .
اما البيئة النفسية :يؤثر "الجوالنفسي " الذي يشيع في الوسط المحيط بالفرد في بناء شخصية .




الطفرة وذكر بعض مسبباتها .

قد يصاب الكائن الحي في تشوه في شكله العام قد يكون السبب في ذلك الطفره الجينية وهي عبارة عن تغير مستديم للجين .والطفور عماد كل من الوراثة والتطور فيبدو من ذلك لا يمكن دراسة التوارث حيث إنها تتوقف علي وجود الجين في اكثر من صوره اما بالنسبة للتطور فان الطفور هو المادة التى يبنى عليها الانتخاب الطبيعي .والحقيقة أن معظم الطفرات التلقائية او المستحدثة باستخدام مؤثرات خارجية مثل أشعة X وقد اكتشف ذلك العالم موللر وقد اوضحا ايضا الكثير من التجارب أن الاشعه فوق النفسجية والاشعة دون الحمراء وكذلك المعاملة الفجائية للحرارة وبعض الدلايل او العوامل ثؤثر فط في جرعات مرتفعة تقرب جداً من الجرعات شبه المميته فقط تكون سبب الطفور عوامل داخلية قد ترجع الى عدم ثبات كيميائياً وفيزيائياً او نتيجة لتفاعل مواد ينتجها الكائن تؤثر على الجينات غير الثابتة ونجد من ذلك أن الطفرات غير متحكم فيها تؤدي الى إنحاط التركيب الجيني حيث أن معظم الطفرات الضاره هي في طبيعتها تشبه الأمراض الوراثية وتبعاص لذلك فإن النوع الذي توقف فيه الطفور يكتسب ميزة مؤقته لعدم انتاجه طرازا مشوهاً .
الطفرات والأمراض الوراثية التي حدثت لأطفال العراق بسبب حرب الخليج واليورانيوم.

الإنسان يعتمد علي البيئة في حياتة أي في ماكله ومشربه وصحته وأي تلوث يصيبها سوف يرجع إليه وقد قام الإنسان في التقدم التكنولوجيا واخذ إيجابيات هذا التقدم وتركوا سلبياته تحاربهم في بيئتهم فيما بعد وأمثلة علي ذلك التلوث البكتيري فقد قامو هولاء برمي فضلاتهم في الانهار أو بصفة عامة المياة وقد انتشرت في هذه المياة الجراثيم وقد سببت هذه المياة الأمراض المتنوعة مثل شلل الأطفال والحمي التيفية ….الخ ـ والتلوث الكيميائي مثل مواد التنظيف والمبيدات الحشرية ومخلفات المصانع … الخ .
وبذلك تنتقل هذه المواد للآنسان عن طريق الجو او المياة او والتربة [ النبات]
إما اشد المخلفات الصناعية التي تتضمن المعادن الثقيلة والمواد المشعة والمواد الكيميائية غير عضوية والمياة الحارة واشد التلوثات التلوث بالمــواد المشعة
ومصادر هذا التلوث العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة والنفايات الذرية الناتجة من تفجير القنابل النووية التي تجربها بعض الدول من أن لاخر وعن طريق المفاعلات النووية التي تستخدم للانتاج الطاقة وتعتبر التجارب في البحار دفن او قذف المخلفات النووية في التربة او في اعالي البحار مما يؤدي إلى تلوث المياة الجوفية ويسبب خطراً على الاحياء البرية والبحرية وبالتالي على الانسان الذي يتغذى عليها وعلى سبيل المثال حادث انفجار" مفاعل
تشرنوبيل " في ابريل في عام 1986 الميلادي وقد اثار دوياً عظيماً لما ترتب علية من اثار خطيرة امتدت إلى مناطق كثيرة ، فالسحابة الذرية التي نتجت عن الانفجار حامل معها نفايلت ذرية بالغة الخطورة قامت الرياح بتوزيعها وبعثرتها على معظم دول اروبا الغربية والشرقية والغبار الذري الذي تحملة السحابة إما عن طريق السقوط الجاف وإما بواسطة الامطار وبالتالي يمكن أن يتسرب إلى التباتات وبها تتأثر الحيوانات وبذلك تكون منتجات الخضروات والفواكة والألبان والحوم ملوثة بلإشعاع الذري .
وقد اجريت دراسات على الافراد لم يموتوا بعد إلقاء القنبلتين الذريتين على اليابان في هيروشيما وناجازاكى في الحرب العالمية الثانية فدلت البيانات الاولية المتجمعة عن هذة الدراسات التي إجريت على الاطفال ولدوا لاباء لم يقض عليهم من إلقاء القنبلتين فلوحظ على الابناء زيادة في نسبة الاصابة بالليوكيميا والتغير في النسبة الجنسية فقد فسر هذا التغير في النسبة على اساس وجود طوافر جينية مميتة مرتبطة بالجنس .
نجد أنواع من المفاعلات النووية اشعاعات ضارة بالكائنات الحية مثل ، اشعة الفا ، وقدرتها على اختراق الاجسام ضعيفة واشعة بيتا ولها قدرة على اختراق الاجسام ، واشعة جاما لها قدرة عالية جداً على اختراق المواد ، والاشعة السينية لها نفس قدرة اشعة جاما ، النيترونات وهي عبارة عن احدى المكونات الاساسية للنواة لا تحمل شحنة كهربائية وقدرتها على الاختراق عالية وتنطلق من التفاعلات والانفجارات النووية .
وتوجد العناصر المشعة في الارض ، ومن اخطر هذة العناصر السترونشيوم الذي يبلغ نصف العمر له 28 سنة ، وعنصر السيزيوم الذي يبلغ نصف العمر له 29 سنة او اكثر ، والكربون المشع الذي يبلغ نصف عمرة له 5600 سنة .
اليورانيوم المنضب : اما هذا العنصر المشع قد جرب في حقل التجارب مجاني وفئران تجارب مجاني للاختبار في دول الخليج وبخاصة جنوب العراق وقد ادركوا في هذه السنين أنة سلاحاً فتاك وهو عبارة عن قنبلة لا تفشي بضررها إلا بمرور الوقت .
يوجد اليورانيوم في العالم بتراكيز مختلفة محتوياً على ثلاث نظائر مشعة :
× اليورانيوم 238 ويوجد بنسبة28 ,99 % .
× اليورانيوم 235 ويوجد بنسبة 71, % .
× واليورانيوم 234 ويوجد بنسبة 0058, %
ويستخدم اليورانيوم 235 و 234 وقود نووي في الاسلحة النووية وما تبقى إلا اليورانيوم 238 ويسمى باليورانيوم النضب بعد عملية الفصل يصبح مخلف نووي وفي صحبتة جانب من اليورانيوم 235 .
اليورانيوم 235 و 238 عنصر مشع يبقى في الأرض أربعة مليارات سنة من ذلك او اكثر من ذلك .
ويصدر اليورانيوم المنضب وعند فصلة تنطلق أشعة جاما وبيتا وتبقى أشعة ألفا وهذه الأشعة تسبب أضرار بالغة بأنسجة الجسم وتستهدف الأعضاء للجسم في كل من الكائنات الحية فتأثر في ظهور سرطان الدم ، والتشوهات الخلقية وتؤثر في تركيبة العوامل الوراثية وقد سببت هذه الإشعاعات وجد الباحثون إن سرطان الدم في جنوب العراق قد زادت نسبتة خمسة أضعاف قبل حرب الخليج وأيضا وجد نفس المرض في الجيش الذي شارك في حرب البلقان . عند استخدام اليورانيوم المنضب وفصله يطلق في الهواء أكسيد اليورانيوم ويؤدي أكسيد اليورانيوم إلى مشاكل في الكبد والكلية والحرارة الفائقة أيضاً تؤدي إلى تلاشي جزيئات اليورانيوم المنضب في الهواء فعند استنشاقه تتلاصق هذه الجزيئات وتسبب سرطان الرئة .
ونجد أن العناصر المشعة تسبب الاصابة بلأمراض مثل السرطان ، وبياض الدم ، والعاهات الوراثيه ،وامراض الغدد التناسلية ، وهي أن تتعــرض الاعضاء التناسلية لكــل من الرجل والمرأة يؤدي ذلك إلى العقـــم
المؤقت وإذا حصل إنجاب فأنهم قد ينجبون اطفالاً مشوهين وإن تعرضت المرأة الحامل للآشعة الذرية يسبب إجهاضها وامراض الجلد فعند تعرض الجلد إلى كمية كبيرة من الاشعة الضارة حروقاً فيه كما يسبب تساقط الشعر خـلال اسبوعين من التعرض للاشعة وغيرها من الأمراض .
فقد انتشرت هذه الأمراض جميعا إلى بعض نساء وأطفال ورجال في منطقة عربية وهي العراق ذلك بسبب حرب الخليج وبخاصة اليورانيوم المنضب وايضاً ادى جعل بعض المناطق في العراق غير صالحة للسكن وأثر على التربة والمياة والنباتات والحيوانات وقد قيل أن هذه الاثار قد وصلت إلى بعض المناطق الخليجية والله المستعان في هذا الامر.
وبذلك نجد أن التكنولوجيا لها سلبياتها وايجابياتها فعلى الانسان استخدام ايجابياتها بطريقة سليمة والآحتراس من سلبياتها .

الوراثة والاستنساخ .

قد ادركنا إن الوراثة اصبح علم وان كل فرع من فروعة يكاد إن يكون علم بحد ذاته ولهذا العلم صارت تحدث اشياء كثيرة إذ اكتشفوا الاستنساخ وذلك بعد التطورات التى حدثت في الهندسة الوراثية واصبحت قضية يكثر فيها الجدال لذلك سوف نتعرف عن تاريخ الاستنساخ وتعريفه ومكتشفة وما طرق التى يستنسخ بها حيوان ما وما اثره على الحياه الانسانية .
تاريخ الاستنساخ في سنة 1950 ميلادي وفي عام 1952ميلادي قام [روبرت بريكزوتوماس كنج]بنسخ اول ضفدعة من خلايا ابو ذنبة وفي عام 1962 ميلادي تمكن جون جردون من نسخ ضفادع من خلايا بالغة من ابو ذنيبة وفيعام 1973ميلادي أمكن تشجيع التوأئم ونقل البويضات المخصبة بين الحيوانات وفي عام 1978م ولدت لوسي اول طفله نتاج الإخصاب الخارجي في الأنبوب من باتريك ستبتو وآرجي إدواردز في انجلترا ، حيث انه تعتبر المرة الأولى في تاريخ البشرية أمكن تحويل خلية بالغة من ضرع نعجة الى خلية تتوالد دون تلقيح لتصبح مخلوقاً كاملاً طبق الأصل من الأم والأستنساخ هو التناسل وهي عملية بيولوجية التي بمقتضاها تتكون مجموعة من الخلايا ليس شرطاً بأن تكون متجانسة وذلك عبر الانقسامات الخلوية المتتالية لخلية واحدة فقط وهي تشبه طريقة التكاثر الاجنسي .
كيف نجح العالم ( ويلموت ) ومجموعته في استنساخ دوللي :-
1- تم نزع نواة خلية من ضرع احدى النعاج البالغة وبداخلها بروتيين DNA الذي يحمل الشفرة الوراثية .
2- تم استبدال النواة البالغة بنواة بويضة اخرى غير مخصبة وهكذا حلت DNA البالغ مكان DNA للبويضة .
3- بتمرير شرارة كهربائيه تم تنشيط البويضة لخلية مخصبة .
4- بدأت الخلية في النمو والانقسام لتكوين الجنين الي تم زرعه داخل ام ( حضانه ) .





الخـــاتمـــة .

قد تحدثت في هذه الأوراق على اثر التكنولوجيا في البيئة وعلاقة البيئة في الوراثة مع ذكر بعض الأمراض والصفات الوراثية التي يرثها الإنسان من والدية و كيف بدأ علم الوراثة بالنمو في هذين القرنين و وتفسير تجارب مندل وقوانينه وعلاقة الدم بالوراثة وأتمنى بأن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع.

" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته "

همس العيون
09-29-2007, 04:49 PM
الســــــــــــــــــــــــلام عليكم



لو ماعليكم أمر


اريد بحث عـــــــــــــــــــــــن الجريمة أو الجنوح


علم الاجتماع ... الصف الحداي عشر ..


وسموحه على المغثه

سفاح العيناوي
09-29-2007, 05:59 PM
الســــــــــــــــــــــــلام عليكم



لو ماعليكم أمر


اريد بحث عـــــــــــــــــــــــن الجريمة أو الجنوح


علم الاجتماع ... الصف الحداي عشر ..


وسموحه على المغثه

جنوح الشباب ومشكلات الانحراف

(الشبكة الإسلامية)

يعتبر الشباب من أهم شرائح المجتمع وعماد الأمة ومكمن طاقتها المبدعة وقوتها الواعدة. ومشكلات الشباب محور المشكلات الاجتماعية، وحلها هو المدخل إلى حلّ مشكلات المجتمع وبنائه وتقدمه. وإفساد المجتمع والوطن وتخريب الدين يبدأ من إفساد فئة الشباب وحرفهم عن الطريق القويم بشتى الطرق والأساليب والمغريات.
والإسلام يعي هذه الحقيقة ومدى خطورتها على الأمة والدين لذلك اهتم بقطاع الشباب، وتوجهت التربية الإسلامية إلى عقولهم ونفوسهم وعواطفهم من أجل رعايتهم وتربيتهم تربية صالحة، وتلبية حاجاتهم ورغباتهم المادية والنفسية المشروعة، ووقايتهم من الفساد والانحراف. وقد بين النبي صلى الله عليه وسلّم أن مقام الشاب الصالح عند الله تعالى يعادل مقام الإمام العادل يوم القيامة في حديثه عن السبعة الذين يظلهم الله في ظلّه ، منهم " إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله .." (1).

ظاهرة الجنوح والانحراف عند الشباب تعتبر من أبرز المشكلات التي تعاني منها المجتمعات في العالم. بما تخلّفه من تأثيرات نفسية واجتماعية على شخصية الشاب وما تتركه من آثار سلبية وخطيرة على المجتمع في مجالات الجريمة والسرقة وانتشار المخدرات والفساد والانحلال الخلقي. وتجد المؤسسات الاجتماعية والدينية نفسها مضطرة للتصدي لهذه الانحرافات وقمعها وتحمل مسؤولية معالجة أسبابها والوقاية منها .

الجنوح والانحراف وعوامله :

يوضح علم الاجتماع أن الجنوح نموذج من السلوك الاجتماعي, يقوم المنحرف من خلاله بتصرفات مخالفة للقوانين الاجتماعية والأعراف والقيم السائدة في المجتمع, ويسيء به إلى نفسه وأسرته ومجتمعه. يبدأ الجنوح غالباً عند الأحداث الذين تتراوح أعمارهم بين 12 - 18 سنة، وهي بداية فترة المراهقة التي تعتبر من أخطر مراحل العمر في حياة الإنسان. وتؤكد الدراسات النفسية والاجتماعية على أهمية دور التربية الصالحة للشاب منذ الطفولة في كنف الأسرة ثم المدرسة، فإذا تلقى الشاب منذ صغره رعاية وتربية جيدة ينشأ إنساناً صالحاً، وإن كانت تربيته سيئة تظهر لديه ظواهر الانحرافات في وقت مبكر.

تتعدّد عوامل وأسباب جنوح الأحداث وانحراف سلوكهم الاجتماعي، منها:

ـ عوامل اجتماعية:

بعض الأسر تدفع بأبنائها إلى سوق العمل لساعات طويلة خلال اليوم, فيغيبون عن البيت أو المدرسة بعيداً عن الرعاية والمتابعة، مما يفتح أمام الأطفال أبواباً واسعة للانحراف والقيام بالأعمال والسلوكيات الطائشة والمتهورة والانغماس في الشذوذ الأخلاقي والاجتماعي، فالطفل يتأثر بسهولة بالبيئة المحيطة به، وينجرّ وراء رفاق السوء إذا لم يلق الرعاية والمتابعة المستمرة.

وقد بينت الدراسات أن الجنوح جمعي وليس فرديا. فالشاب لا يقوم بتنفيذ أعمال منحرفة كالسرقة والنشل وعمليات التهريب وغيرها بمفرده، بل بعمليات جماعية شبه منظمة على شكل عصابات أو شلّة بالتعاون مع أقرانه. من هنا تأتي أهمية الرفقة الصالحة للشاب واختياره لأصحابه من أهل الصفات الحميدة.

ومن أسباب الانحراف الإدمان على السكر وتعاطي المخدرات من قبل ربّ الأسرة. كما أن الهروب والتسرّب من المدرسة ومن البيت, وعدم شغل أوقات فراغه بنشاطات وفعاليات مفيدة (رياضية - أدبية - ثقافية - ... الخ ), يؤدي إلى ظهور الشذوذ والانحراف النفسي والأخلاقي والخروج على قيم المجتمع عند الشاب .

ـ عوامل بيئية:

منها تفكّك الأسرة والنزاعات الدائمة بين الوالدين, أو فقدان الأب في الأسرة، أو وجود زوجة الأب الذي يؤدي هذا إلى إهمال الأولاد. وممارسة القمع والقسوة تدفع الناشئة من الشباب إلى الهروب المستمر من البيت واللجوء إلى الشوارع والزوايا السيئة، فيتعلّم منها بسهولة العادات والقيم غير الأخلاقية.

ـ عوامل نفسية:

كثيراً ما تؤدي مشاعر الإحباط واليأس وخيبة الأمل, نتيجة الفقر والعوز والحاجة في الأسرة إلى انحراف الشباب واتباع السلوكيات السيئة، مثل السرقة لشراء ما يسد حاجته من الملابس والألعاب ووسائل الترفيه، وأحياناً شح ّ الوالدين وبخلهما وتقتيرهما بالمصروف على أبنائهما. فالشاب ضمن هذه الأجواء الأسرية سيعاني من الحرمان المادي والعاطفي والرعاية والحب والحنان والعطف والتربية الحسنة. وهي من الضرورات النفسية الأساسية التي يجب أن تتوفر في الأسرة , لينشأ الشاب نشأة صالحة, تقيه مخاطر الجنوح والشذوذ الاجتماعي .
وتتنوع مظاهر الجنوح عند الشاب فيبدي عدائية مفرطة تجاه محيطه الأسري ووسطه الاجتماعي على شكل تجاوزات مستمرة وتمرد وعصيان للأوامر والتوجيهات. ويقوم بالاعتداء على حقوق وأملاك الآخرين . ويفتعل العراك والنزاعات مع أقرانه ويلحق الأذى بهم. وتبلغ عدوانيته حدّ تحطيم ممتلكات غيره, وإشعال النار في المنزل . ومن أهم نتائج الجنوح الإخفاق في المدرسة. لأنه يؤدي إلى إهمال الشاب لواجباته المدرسية ويدفعه إلى التحايل والكذب والتعويض عن هذا الفشل باتباع أساليب غير مشروعة لإثبات وجوده في المجتمع . ويشيع بين الشباب الجانحين ظاهرة الإدمان على التدخين والكحول والمخدرات . ويتميز الجانحون بضياع رغباتهم وعدم وضوح غاياتهم في الحياة وعدم قدرتهم على تحديد ما يريدون .

الوقاية والعلاج :

أصبحت اضطرابات السلوك الاجتماعي عند الشباب مشكلة اجتماعية حقيقية تحتاج إلى كثير من البحث والدراسة والعقلانية والتأنّي والوعي والثقافة والاستعانة بأصول التربية الإسلامية وعلم النفس التربوي وطرائقه, لمعالجة هذه المشكلة من خلال تضافر جهود المؤسّسات الاجتماعية والتربوية (الأسرة - المدرسة - المسجد - ... ) لأن هذه المؤسّسات بالأساس تتحمل مسؤولية انحراف وجنوح الأولاد منذ البداية . فالأسرة المهملة التي تعاني من الأزمات والمشكلات, والمدرسة التي يسود فيها ظاهرة التعليم بالقوة والصرامة والعنف .

والمجتمع الذي يمارس القمع والاضطهاد ويفرض القيود الصارمة على الشباب . تجعلهم يشعرون بالظلم والقهر والضياع نتيجة الإحساس بفقدان الحرية والمسؤولية والقيمة الاجتماعية. فيتحول الشاب إلى شخص عدواني مشاكس يعمل على الانتقام لذاته وشخصيته المفقودة بالأساليب المنحرفة . ومعالجة مظاهر الانحراف عند الشباب يحتاج إلى تكوين رؤيا شاملة وعميقة. وفق معايير وأسس, تستند على أصول التربية الإسلامية , وتحليلات علم النفس التربوي الحديثة, لفهم مشكلات الشباب ومعاناتهم ومعرفة دوافعهم للانحراف. ودفعهم للالتزام بالانضباط السلوكي والقوانين والأنظمة, ومعايير القيم الاجتماعية والدينية ولتحقيق هذه الأهداف, يجب تحقيق التفاعل البنّاء مع الشباب وكسب ثقتهم ومحبتهم , وإبعادهم عن مشاعر وأجواء العنف والخوف والقلق والتوتر والنفور والضياع . وإلا فإن أسلوب الترهيب والعقاب لا يشكل سوى حلّ آنيٍّ مؤقتٍ, يختفي ويتلاشى باختفاء مؤثراته .

أما القناعة والتجاوب الذاتي, فتشكل ضمانة لاستمرار التزام الشاب وتطوير وترسيخ دافعية الانضباط الإيجابي لديه. فيكتسب من خلالها سلوكاً جديداً, موافقاً لقيم المجتمع وأخلاقه . والتربية الإسلامية تقوم بالأساس على مبدأ الحوار والإقناع والأسلوب الحسن ، من قوله تعالى: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن " (2). وللأسرة دور أساسي في تكوين شخصية الشاب النفسية والسلوكية من خلال التربية الصالحة وغرس المفاهيم والقيم الحسنة وتقديم الرعاية والحب والاهتمام والتوجيه اللازم . وإلا فإن أوضاع ومشكلات الأسرة ، خاصة الفقر والبطالة والانحلال الخلقي والنزاعات داخل الأسرة, تؤدي إلى ضياع الشباب وانحرافهم وشذوذهم والتمرد على القانون الاجتماعي . دفاعاً عن الذات, ضد ما يشعرون به من ظلم اجتماعي وقهر وحرمان .

ـ الوقاية من الانحراف أهم وسائل معالجة ظاهرة جنوح الأحداث عن طريق الفهم الواعي الثقافي والاجتماعي والديني واعتبار الأبوة والأمومة رسالة مقدسة ومسؤولية عظيمة يجب أن تؤديها الأسرة على أكمل وجه . وكما قال النبي عليه الصلاة والسلام: "كلّكم راعٍ وكلّكم مسؤول عن رعيته " (3) .

كما يجب على المؤسسات التربوية والاجتماعية والدينية , الاهتمام جيداً بعالم الشباب ورعايتهم وتطويرثقافتهم وشغل أوقات فراغهم بنشاطات متعددة (رحلات - نوادي - جمعيات - رياضة - أدب - علوم - بحث - فنون ... الخ ) مما يتلاءم مع ميولهم ويشبع حاجاتهم ورغباتهم المشروعة. فاستئصال أسباب الجنوح منذ البداية هو الأساس في معالجة هذه الظاهرة لتأمين حياة أفضل للشباب , في أحضان أسرة صالحة ومستوى معيشي جيد وتكوين أسرة عاملة ومتعلمة ومسؤولة, تشكل ضمانة له من الانحراف.

وغياب الشاب عن البيت بسبب الدراسة والتعلم والنشاطات الاجتماعية والفنية المختلفة أمر جيد؛ إذ يبقى تحت رعاية مؤسسات تربوية صالحة. تحلّ محل الأسرة خلال فترة الغياب عن البيت. أما غيابه لساعات طويلة, بسبب الحاجة المادية وانخراطه في العمل بعمر مبكر وتركه الدراسة, فهو أمر سيء له نتائجه الخطيرة . فأجواء العمل غير سليمة وغير تربوية, تنعدم فيها الرعاية والاهتمام الصحيح. وتصبح مرتعاً للعلاقات المشبوهة مع ربّ العمل أو رفاق السوء ومن ثم الانحراف والجنوح .

فالوقاية من انحراف الشباب, تحتاج إلى إجراءات حازمة لمعالجتها من جذورها وذلك بتحسين الأوضاع المعيشية للأسر الفقيرة وانتفاء الحاجة إلى العمل المبكر . وفرض التعليم الإلزامي في المرحلة التعليمية الأساسية.

وتوفير ظروف صحية وسليمة لمتابعتهم الدراسة وإيجاد اهتمامات قيميّة سامية وغايات نبيلة يعملون من أجل تحقيقها .

كلمة أخيرة

ثمة كلمة لا بد منها تخاطب عقول الشباب . وهي أن قوة إيمان الشاب ورسوخ العقيدة الإسلامية في نفسه ووعيه هي الأساس في تحديد مساراته واتجاهاته في الحياة. ووقايته من الانحرافات والشذوذ والبقاء على الطريق الصحيح والصمود أمام مغريات الحياة وعواصفها ومواجهة المخطّطات المشبوهة التي تستهدف تخريب عقول الشباب وإفسادهم من أجل تقويض المجتمع الإسلامي وانحلاله وهدم أسسه .
فالإيمان يمدّ الشاب بالقوة اللاّزمة على الصمود والمواجهة والتحمل والصبر على المكاره ومقاومة الشهوات وحب المتع الدنيوية والجري وراءها ، بهدف الحصول على مرضاة الله تعالى والفوز بوعده وجزائه للصابرين , وتجنب معصية الله تعالى وارتكاب المحرّمات والخوف من عقابه تعالى . وليكن شعار الشاب المسلم قوله تعالى : (ومن يتقِ الله يجعلْ له مخرجاً ويرزقْه من حيث لا يحتسب) (4) .
ـــــــ
هوامش :
(1) رواه البخاري ومسلم في صحيحهما .
(2) سورة النحل الآية/ 125/ .
(3) رواه مسلم في صحيحه .
(4) سورة الطلاق الآية /2/ .


..

وبالتوفيق لكِ

الطالبة
09-29-2007, 06:39 PM
أبا فلاش عن الزراعة في دولة الإمارات ...ممكن؟!

همس العيون
09-30-2007, 11:37 PM
السلام عليكم ...

لو سمحتوا اريد تقرير ... عن العمل .. مادة الاقتصاد .. الحادي عشر

مع مقدمة وخاتمه وسموحه منكم

عديم الاحساس
10-01-2007, 03:11 AM
:uae41: سمحولي اطلب وايد بس ابي اطلب اخر طلب

ابي تقارير لكل المواد لصف الاول ثنوي ^^ ابيه يكون جاهز يعني بس علي اطبع ههه الحبر على حسابكم << هههه


:uae4cam:

سفاح العيناوي
10-01-2007, 06:14 PM
السلام عليكم ...

لو سمحتوا اريد تقرير ... عن العمل .. مادة الاقتصاد .. الحادي عشر

مع مقدمة وخاتمه وسموحه منكم

تقرير عن مادة الإقتصاد
التطورات الاقتصادية، 2003-2005



تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول حداثة وتطوراً ونمواً، وبالتالي استقطاباً للاستثمار والعمل في منطقة الشرق الأوسط. ولقد تمكنت من بلوغ هذا المستوى من النمو والحداثة بفضل الجهود الرسمية التي بذلت في تحقيق تطلعات شعبها العازم على الاشتراك بفعالية في التطورات العالمية، واقتناء المعارف العلمية الحديثة والاستفادة من منجزاتها. والإمارات هي عضو فاعل في مجمل المنظمات العربية والدولية ولاسيما منظمة التجارة العالمية.



وتشير المعلومات المتوفرة، أن دولة الإمارات هي من بين أولى الدول العربية التي استطاعت تسجيل مستويات اقتصادية وصناعية وتقنية متقدمة، إذ ينظر إليها، بفضل سياساتها الحكيمة ووضوح الرؤية لدى مسؤوليها، فضلاً عن الخبرات التي تمتلكها، وعزمها المتواصل لتحقيق أهدافها النبيلة بمستقبل أفضل وأكثر تأثيراً في التطورات العالمية، على أنها ستشكّل القاطرة الإقليمية، التي ستساهم في تعميم التنمية في مجمل أرجاء المنطقة العربية، إضافة إلى تسريع عملية التكامل الاقتصادي العربي وتفعيلها.



إضافة إلى ما تقدم فإن دولة الإمارات تزخر بالعديد من الثروات الطبيعية ولاسيما النفط والغاز، التي تمكنت من الاستفادة من مداخيله لإنماء البلاد وبلوغ مرحلة جد متقدمة من النمو والازدهار. فلقد أشارت بعض المصادر المحلية أن الإمارات تمتلك رابع احتياطي نفطي في العالم، وخامس احتياطي من الغاز الطبيعي على المستوى العالمي. إذ تقدّر احتياطيات الإمارات من النفط بحوالي 98 مليار برميل تمثّل نحو 10% من إجمالي الاحتياطي العالمي، وأكثر من 6 تريليون متر مكعب من الغاز. هذا وتقوم الإمارات ببذل الجهود المكثّفة التي تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية من النفط لمواجهة الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.



وبحسب المعلومات المتوافرة لعام 2005، فإن الإمارات هي بصدد إصدار قانون جديد للشركات، فقد نقلت مصادر رسمية عن وزارة الاقتصاد والتخطيط الإماراتية خلال النصف الأول من عام 2005، أن قانون الشركات الجديد الذي سيطبق في دولة الإمارات مع نهاية العام 2005، سيتيح للمستثمرين الأجانب تملك أكثر من 49% من الشركات العاملة في الدولة في بعض القطاعات التجارية والاقتصادية. وأوضحت هذه المصادر أن مواد القانون الجديد الذي تعكف الوزارة على إعداد القراءة الأولى منه سيتعرّض إلى نسبة امتلاك المستثمرين الأجانب في القطاعات الاقتصادية الحيوية بما يحفظ المصالح الوطنية لدولة الإمارات. هذا وتجدر الإشارة إلى أن قانون الشركات المعمول به حاليا لا يسمح بإنشاء شركات داخل الدولة تزيد فيها نسبة امتلاك الأجانب عن 49% من أسهمها.



كذلك تتجه الإمارات إلى إعطاء مزيد من التحرير للقطاع المصرفي، فقد أعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي أن دولة الإمارات تتجه لتطبيق المزيد من سياسة تحرير القطاعات المصرفية والمالية فيها، تماشيا مع خطواتها لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة. وجاء في دراسة أعدتها الغرفة أن هذه السياسة تأتي انسجاما مع التزامات الدولة تجاه الاتفاقية العامة للتجارة في الخدمات (الجات) تحت مظلة منظمة التجارة العالمية، مشيرةً إلى أن تحرير مثل هذه القطاعات لن يناقش في الجولة الأولى من المفاوضات مع الولايات المتحدة، وإنما في مراحل لاحقة. وكشفت الدراسة أن القطاع المصرفي في الإمارات يعتبر العمود الفقري للقطاع المالي في الدولة، حيث بلغ عدد المصارف الوطنية 21 مصرفاً في العام 2004، تنتشر في 377 فرعاً في الإمارات وخارجها، و25 مصرفاً أجنبياً لها 112 فرعاً، منها مصرفان للاستثمار و48 مكتب تمثيل.



على صعيد آخر، أشار تقرير لصندوق النقد الدولي، صادر عام 2005، عن اقتصاد الإمارات، إلى المستوى المتقدم والأداء العالي لاقتصاد الإمارات وكذلك إلى تنوع مصادر الدخل فيه. فقد أشار إلى توسع القاعدة الإنتاجية لتتناول أنشطة غير نفطية. مؤكّداً الدور المتنامي للقطاع السياحي ومستقبله الزاهر. كما أشاد بجهود الدولة المتواصلة لحفز النمو الاقتصادي وللارتقاء بأداء القطاعات المالية والاقتصادية المختلفة، فقد تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من تحقيق إنجازات سياحية هامة في السنوات الماضية، فيما تتواصل الجهود للنهوض بالقطاع السياحي في الدولة لجعله أحد الموارد الأساسية للدخل القومي. واعتبر التقرير أن السياسة المالية للإمارات تتسم بالتوازن وباعتماد إستراتيجية الاقتصاد الحر والمفتوح، مما يتيح لكل إمارة انتهاج سياسة مالية خاصة بها في إطار سياسة الاتحاد العامة حيث تتمتع جميع الإمارات بتسهيلات مصرفية وبإدارة عائدات أموال المرافق الحكومية وفق التوازن المدروس للميزانية.



ويذكر أن رئيس الدولة أصدر القانون رقم (9) لسنة 2004، الذي يمهّد فيه إلى خصخصة الإنشاءات البترولية الوطنية، ويهدف هذا القانون إلى نقل ملكية الأسهم والأموال العائدة لشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) من شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن بي سي سي) إلى الشركة القابضة العامة في إمارة أبو ظبي. ومن الجدير الإشارة إلى أن شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن بي سي سي) أوكلت إليها مهام تنفيذ العديد من المشاريع العملاقة في مجال صناعة النفط والغاز سواء في المواقع البرية أو البحرية، ويغطي نشاطها بالإضافة إلى الإمارات كلاً من قطر والمملكة العربية السعودية والكويت وإيران، كما وامتد نشاطها كذلك إلى الهند.



وتقع الشركة في منطقة المصفح وتغطي مساحة التصنيع التابعة لها ما يزيد على مليون متر مربع بالإضافة إلى أسطول متخصص من البارجات البحرية والرافعات لتنفيذ أعمالها في حقول النفط والغاز البحرية. وقد تأسست عام 1973 بمشاركة بين شركة (أدنوك) بنسبة 70% وشركة اتحاد المقاولين (سي سي سي) بنسبة 30%. ويشمل نشاط الشركة تصنيع منصات ووحدات الإنتاج البحرية وتمديد الأنابيب في البر والبحر وبناء خزانات البترول والغاز بالإضافة إلى تصنيع صهاريج الضغط العالي وأعمدة الإنتاج وتغليف الأنابيب داخلياً وخارجياً، كما تقوم بتنفيذ مجمعات الإنتاج البرية"حقل الضبعية" لحساب شركة أدكو، وتقدّم الشركة خدماتها على أساس تسليم المفتاح حيث تقوم بأعمال الهندسة والشراء والتصنيع.



وفيما يتعلق بالميزانية العامة فقد وافق مجلس الوزراء في دولة الإمارات على مشروع الميزانية العامة للدولة للعام 2005، والتي تساوت إيراداتها التقديرية مع المصروفات التقديرية، وبلغت 22 ملياراً و703 ملايين درهم. وقد تم سد العجز في الميزانية العامة للدولة لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً بفضل المشروع المتوازن في الإيرادات والمصروفات للعام 2005، الذي قدّمته وزارة المالية والصناعة بناء على قرار سابق لمجلس الوزراء بإعادة التوازن إلى الميزانية الاتحادية. وبموجب مشروع الميزانية العامة للوزارات والجهات المستقلة والملحقة عن العام 2005، فقد بلغت ميزانية المجلس الوطني الاتحادي 48 مليوناً و221 ألف درهم وميزانية جامعة الإمارات 783 مليون درهم، وميزانية كليات التقنية العليا 635 مليون درهم وميزانية جامعة زايد 328 مليون درهم وميزانية معهد التنمية الإدارية 17 مليوناً و965 ألف درهم، وميزانية الهيئة العامة للمعلومات 23 مليوناً و200 ألف درهم وميزانية الهيئة الاتحادية للبيئة 12 مليون درهم، وميزانية الهيئة العامة لرعاية الشباب 79 مليوناً و600 ألف درهم، وميزانية الهيئة الاتحادية للكهرباء مليار و354 مليون درهم. وبحسب وزارة المالية فإن مشروع الميزانية لعام 2005 كان متوازناً في جانب الإيرادات والمصروفات وراعى المحافظة على مستوى الخدمات المقدمّة للمواطنين وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة.



على جانب آخر تبدي الجهات المختصة في إمارة أبو ظبي اهتماماً متزايداً لدعم قطاع الصناعة وجعله ركيزة أساسية في بنيان الاقتصاد الوطني. ويأتي ذلك في إطار السعي الدؤوب لتنويع مصادر الدخل، لإيلاء قطاع الصناعة اهتماماً خاصاً باعتباره من أسس النهضة الحديثة ولتزايد دوره في الاقتصاديات المعاصرة.



هذا وتعتبر مدينة أبو ظبي الصناعية واحدة من أهم المناطق الصناعية ليس في الإمارات فحسب وإنما على مستوى المنطقة. وتتوفر في هذه المنطقة كل المتطلبات اللازمة لإقامة المشاريع الصناعية المجدية في مقدمتها البنية التحتية المتكاملة، إضافة لما تقدّمه الجهات المختصة من تسهيلات وإعفاءات مغرية للمستثمرين المحليين والأجانب. لذلك استقطبت المدينة وفي زمن قياسي عشرات المصانع التي تستثمر قرابة الـ6 مليارات درهم. وتتوقع المصادر المطلعة أن ترتفع قيمة الاستثمارات إلى ضعف هذا المبلغ تقريباً بعد استقطاب استثمارات ومصانع جديدة في مقدمتها عقد تصنيع سيارات فولكسفاجن. وفي هذا الإطار للشراكة الجديدة، وقّعت "مبادلة للتنمية" وفولكسفاجن اتفاقية مع أربعة مصارف محلية وعالمية للترتيب لقرض بقيمة 475 مليون يورو (حوالي 2.306 مليار درهم) من أجل تمويل شراء شركة مبادلة للتنمية لأسهم في مؤسسة ليسبلان. وبموجب الاتفاقية، ستقوم المصارف الأربعة وهي بنك أبو ظبي الوطني وبنك أبو ظبي التجاري وبنك باركليز وسيتي بنك بقيادة ترتيب القرض. وتملك شركة مبادلة للتنمية حصة نسبتها 25% من أسهم ليسبلان، كما تملك مجموعة العليان حصة مماثلة بينما تملك فولكسفاجن نسبة 50%. وتبلغ قيمة الصفقة ملياري يورو. وقد عبّر الشركاء الثلاثة في مذكرة التفاهم عن نيتهم في إقامة شراكة طويلة الأمد تعود بالفائدة على جميع الأطراف، وكذلك عن عزمهم على تطوير علاقات العمل فيما بينهم.



وتعتبر مؤسسة ليسبلان أكبر شركة في أوروبا لتوفير خدمات إدارة الأساطيل للأنواع المختلفة من السيارات. ويجيء تملك شركة مبادلة للتنمية لحصص في مؤسسة ليسبلان تنفيذاً للتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. وقد أشادت الأوساط الاقتصادية بإقدام الشركة على الاستثمار في هذه المؤسسة الناجحة ووصفت ذلك بأنه خطوة ذكية في سبيل الحصول على أفضل الخبرات والتكنولوجيا في مجالات الخدمات المالية وإدارة أساطيل السيارات وفي المساهمة الفاعلة في دعم التنمية الاقتصادية التي تشهدها الدولة حالياً. ولا بد من الإشارة إلى أن شركة "مبادلة للتنمية" هي مؤسسة استثمارية مملوكة بالكامل لحكومة أبو ظبي تأسست في تشرين الأول (أكتوبر) 2002، وتتمثل أهداف الشركة في إنشاء وتأسيس الشركات والمؤسسات وحيازة أو تملك حصص في الشركات العامة في أي مجال سواء داخل الدولة أو خارجها.



على صعيد آخر، لم تترك دولة الإمارات جانباً من الجوانب الاقتصادية إلا وسعت إلى تطويره وتنشيطه، وذلك في إطار دعم الاقتصاد الوطني وإنمائه. ففي مجال الصناعة، صدر القانون رقم (3) لسنة 2004، بإنشاء المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة بإمارة أبو ظبي، بهدف توفير بنية تحتية متكاملة وخدمات متخصصة ومتميزة. إذ إن إنشاء وإدارة المناطق المتخصصة وجعلها مقصداً متميزاً للاستثمارات المحلية والدولية، سيساهم على خلق مناخ مناسب لتحقيق تطلعات الإمارة نحو المستقبل الحافل بالتطورات الاقتصادية الإيجابية، والمرتكز على العلوم والتقنيات الحديثة.



هذا وتهدف المؤسسة إلى المساهمة بجميع الوسائل في تنمية النشاط الاقتصادي للمناطق المتخصصة وغيرها في الإمارة، والنهوض به والإشراف عليه للمشاركة في تحقيق أهداف الاقتصاد الوطني، وتشجيع الصناعات المحلية وتطويرها، لتوسيع القاعدة الإنتاجية الصناعية وتنويع مصادر الدخل القومي لدولة الإمارات. ومن بين المهام الموكولة للمؤسسة؛ تهيئة المناخ الملائم لجذب المزيد من الكفاءات الوطنية وتأهيلها للمشاركة في المجال الاقتصادي للمناطق المتخصصة، إضافة إلى تنمية وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة وتأهيل الكوادر الوطنية لذلك، فضلاً عن تعميق الوعي بمفهوم المناطق المتخصصة لدى المجتمع من خلال إعداد ونشر الدراسات والبحوث وتوفير نظم المعلومات والبيانات، وتشجيع التطوير والإبداع في المجالات المتعلقة بالمناطق المتخصصة. كذلك يتوقع من المؤسسة التنسيق بين المشاريع ذات الصلة القائمة والمقترح إقامتها مستقبلاً في نطاق محلي وعلى مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة، والدول العربية عامة تحقيقاً للتكامل الاقتصادي، إضافة إلى تفعيل التعاون مع مختلف الدول والمنظمات الدولية المتخصصة للاستفادة من الخبرات والتجارب والمعلومات في مجال تنمية المناطق المتخصصة.



وضمن جهود تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على النفط وتعزيز دور المصادر الأخرى تسعى الجهات المختصة إلى تحويل أبو ظبي إلى منطقة حرة ضمن خطة إستراتيجية ترمي إلى توسيع المناطق الحرة القائمة، وإطلاق مناطق جديدة لاستقطاب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية. وقد أشادت الفعاليات الاقتصادية في الإمارات والمنطقة بالمخطط الطموح التي تبنتها إمارة أبو ظبي لتتحول بأكملها إلى منطقة حرة تتوفر فيها جميع التسهيلات التي تحرص على توافرها في المناطق الحرة العالمية. وفي الإمارات أكثر من ثلاثة آلاف شركة تعمل في مختلف المناطق الحرة بالدولة باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 15 مليار درهم (نحو 4.2 مليارات دولار). وتعتبر المناطق الحرة في الإمارات قنوات عالمية لجذب الاستثمارات خاصة المناطق الحرة البحرية لأهميتها الإستراتيجية وارتباط معظمها بموانئ الدولة، وتعد المناطق الحرة البوابة الاقتصادية والتجارية للإمارات.



أهم المؤشرات الاقتصادية

(مليون دولار أمريكي)


2002
2003
2004*
2005*

الناتج المحلي الإجمالي (مليون درهم)
261.300
293.100
331.200
374.300

الناتج المحلي (مليون دولار)
71.200
79.800
91.200
101.900

نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي
4.0
7.0
10.9
7.0

السكان (مليون)
3.9
4.2
4.5
4.9

الناتج المحلي الإجمالي / للفرد
18.256
19.000
20.267
20.796

إنتاج النفط (مليون برميل / يوم)
1.952
2.217
2.321
2.257

سعر البرميل (دولار)
24.36
28.14
36.00
33.00

حسب الميزان التجاري
14.600
20.100
25.300
25.300

% الميزان التجاري / للناتج الإجمالي
20.6
25.2
28.1
24.8

حساب الميزان الجاري
3.400
6.300
800
7.500

% إلى الناتج المحلي الإجمالي
4.8
7.9
8.9
7.4

صافي الموجودات الأجنبية
36.200
37.200
41.000
43.000

% الفائدة على الودائع لثلاثة أشهر
1.70
1.16
1.50
3.25

% نمو عرض النقد
11.0
15.5
16.5
13.5


* تقديرات.

المصدر: البنك المركزي الإماراتي

بنت بابا زايد
10-01-2007, 09:02 PM
:uae41: سمحولي اطلب وايد بس ابي اطلب اخر طلب

ابي تقارير لكل المواد لصف الاول ثنوي ^^ ابيه يكون جاهز يعني بس علي اطبع ههه الحبر على حسابكم << هههه


:uae4cam:

هلا اخوي عديم



والله يا اخوي شكثر نزلنا تقارير حق اول ثانوي يعني لو بتسهل علينا وتفتح الصفحات اللي قبل بتحصل

عموما نحن ما بنكلفك

وما يصير خاطرك الا طيب

وان شاء الله بجمعهن من عندي والباقي من المواقع وبأقرب وقت بحطهن

والسموحة

بنت بابا زايد
10-01-2007, 10:28 PM
هذا عن ابن بطوطة للصف الاول ثانوي

لمادة الجغرافيا

اليكم الملف في المرفقات
ا

الطالبة
10-02-2007, 12:41 AM
أبا فلاش عن الزراعة في دولة الإمارات ...ممكن؟!:7ezb-h::7ezb-h:

الطالبة
10-02-2007, 12:42 AM
أبا فلاش عن الزراعة في دولة الإمارات ...ممكن؟!

بنت بابا زايد
10-02-2007, 03:29 PM
هلا أختي الطالبة

والله يا اختي دورتلج وما حصلت

اختي هذي الأشياء صعب انج تحصلينها في النت

بس اذا انتي من اهل دبي اتمنى تسيرين مكتبة دبي للتوزيع او مكتبة 2000

هناك بتحصلين اصطوانات حق كل شي حبوبة


والسموحة

بنت بابا زايد
10-02-2007, 04:51 PM
مادة الفيزيا الأدبي

أنواع الضباب

أنواع الضباب

السلام عليكم

أنواع الضباب :
1- ضباب الإشعاع الحراري ( Radiation Fog ).
2- الضباب المتنقل .
3- ضباب البحر ( Sea Fog أو Advection )
4- ضباب الدخان القطبي Arctic Sea Smoke أو ضباب الصقيع Frost Smoke.
5- الضباب الجبهي Frontal Fog .
6- ضباب المدن .
7- ضباب التبخر .
8- ضباب تلاقي الكتل الهوائية .

1- ضباب الإشعاع الحراري ( Radiation Fog ) :
وهو نتيجة برودة الأرض لفقدانها الحرارة بالإشعاع . ويسمى أيضاً ضباب الانقلاب الحراري للأرض
ويتكون بصفة عامة على القارات في فصل الشتاء والخريف في خطوط العرض الوسطي، وكذلك عندما يكون سطح الأرض بارد نسبياً بالنسبة للهواء المحيط به والمحل ببخار الماء.
تكوين ضباب الإشعاع الحراري مرتبط بالبرودة الليلة للأرض، فعندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى دون نقطة الندى يتكثف بخار الماء مكوناً الضباب. بشروق الشمس، ونتيجة للحمل الحراري، نلاحظ بصفة عامة أن أغلب الضباب ينقشع ماعدا في المناطق التي يكون الضغط فيها مرتفعاً حيث يستمر الضباب لعدة أيام ،وذلك لحين بقاء الضغط المرتفع على المنطقة.

2- الضباب المتنقل:
ويحدث نتيجة انتقال كتل من الهواء الحار والرطب على مناطق شديدة البرودة ، على عكس ضباب البحر الذي يحتاج في تكوينه للرياح الساكنة . أما الضباب المتنقل فيكون مصحوباً برياح قوية ،وخصوصاً الهواء المداري البحري المتجه إلى خطوط العرض المتوسطة ،في فصل الشتاء ، حيث تبرد الأجزاء السفلى من كتل الهواء الرطب مكوناً ضباباً كثيفاً، يتحول في الغالب إلى أمطار دقيقة.
ويصل ارتفاع الضباب المتنقل من 300 إلى 400 متر. أما في حالات خاصة، فيصل ارتفاعه من 700 إلى 800 متر.
ويتكون الضباب المتنقل باستمرار على غرب سواحل المحيط الأطلسي وبحر الشمال، ويكون عقبة في وجه الملاحة الجوية والبحرية.

3- ضباب البحر Sea Fog أو Advection :
أماكن حدوثه : في شمال المحيط الأطلسي في أواخر الربيع وأوائل الخريف. كما يمكن حدوثه أحياناً في فصل الشتاء وفي البحر القطبي فوق الثلوج الطافية وفي تشيلي والبيرو والمغرب .كما يتكون نتيجة لمرور الهواء الرطب الموجود فوق التيارات البحرية الدافئة عندما تلتقي مع التيارات البحرية الباردة.
ويمكن التنبؤ بضباب البحر، وذلك بمقارنة درجة حرارة البحر مع درجة حرارة الهواء.
فإذا كانت درجة حرارة الهواء أعلى من درجة حرارة البحر يحدث ضباب البحر.

4- ضباب الدخان القطبي Arctic Sea Smoke أو ضباب الصقيع Frost Smoke :
وهو عبارة عن هواء شديد البرودة يمر على ماء دافىء جداً، فيتكثف بخار الماء المتصاعد من المياه الدافئة، مكوناً الضباب . كما يحدث أيضاً عندما تسخن الطبقات السفلى من الهواء البارد بالملامسة.
وللتنبؤ بالضباب نقارن درجة حرارة الماء ودرجة حرارة الهواء . فإذا كانت درجة حرارة الهواء أبرد من درجة حرارة سطح الماء (-4ْ م ) على الأقل يحدث الضباب.

5- الضباب الجبهي Frontal Fog :
ويتكون في مقدمة الجبهة الدافئة، ويحدث الضباب الجبهي في خطوط العرض الوسطى والعليا.
6- ضباب المدن :
وهو مثل ضباب الإشعاع الحراري ينتج من تكثف بخار الماء على ذرات الغبار والكربون ودخان المصانع والمواقد والسيارات. ويعتبر ركود الهواء عاملاً مساعداً لحدوثه.
7- ضباب التبخر:
ويحدث في البحار والبحيرات ومصاب الأنهار نتيجة لتبخر الماء الساخن ، فيرتفع بخار الماء . ويلتقي مع الهواء البارد. فيكثف ويكون الضباب.

8- ضباب تلاقي الكتل الهوائية:
ويحدث عندما تتلاقي كتل هوائية،بحرارة ورطوبة مختلفة، فإذا انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون نقطة الندى بالقرب من سطح الأرض يتكون الضباب

انقشاع الضباب :
ينقشع الضباب بواسطة الحرارة والرياح.

ارتفاع الضباب :
يتراوح ارتفاع الضباب بين 10 أمتار إلى 300 متر وما فوق ويعتمد على نوعه وأماكن تكونه.

بنت بابا زايد
10-02-2007, 04:58 PM
الوصية

التربية الاسلامية

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :

فالموت نهاية كل حي لا ريب في ذلك ، ولا شك حيث يقدم هادم اللذات على المرء في صحة أو مرض ، ويقظة أو سبات فلا يرد .
ينقل الإنسان من مرحلة إلى مرحلة مثلما ينتقل في الدنيا من منزل إلى آخر .

لقد قطع الموت وما بعده قلوب الخائفين ، وألزمهم الصراط المستقيم ، فاستعدوا للموت وأعدوا له العدة .

ومما يأنس بها الميت بعد موته ويعود أثرها عليه : الوصية حيث يجري له عمله بما أوصى به بعد فراق الدنيا ، امتثالاً لحديث النبي صلى الله عليه وسلم « إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ، صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له »

وحيث أن الوصية قد ضيعها البعض ، ولما لها من أهمية تغافل عنها آخرون ، آلمني ذكر بعض الحوادث التي تقع فتحزن وتبكي وللقارئ ثلاث منها وهو يرى ويسمع أضعافها !

• رجل موسر يملك ملايين الريالات ويعيش في بحبوحة من العيش وسط أموال تغدو وتروح ، وأبناء تجاوز عددهم العشرة ، ولما سقط طريح الفراش إثر نوبة مفاجئة أسر إلى من توسم فيه الخير من معارفه وقال :
أريد أن أبني مسجدا ، وبعد بحث وعناء أخذ قرابة ثلاثة أسابيع وجد ضالته ، وسارع بالخبر إلى الرجل الموسر في المستشفى فإذا به يعلم أن الله عز وجل أنزل الشفاء عليه ، فذهب إلى منزله زائراً ومهنئا بزوال البأس ، ولما أراد أن يودع التاجر أبان له أنه وجد المسجد المطلوب ، فقال التاجر :
ليس الآن فيما بعد يكون خيرا ، ومد في إخراج الحروف بما تعني من طول مدة !

وبعد سنتين عاود المرض التاجر ، وأدخل المستشفى وكرر النية وصرح لنفس الرجل أنه يريد بناء مسجد ، ولكن الأيام تسارعت به إلى الآخرة ، والرجل لايزال يبحث عن مسجد ، فإذا به يسمع عن وفاة التاجر !

وعندها قال : بعد أسبوعين أو ثلاثة أنقل هذه الرغبة لأبنائه ، لعلهم أن يقوموا بتنفيذ رغبة والدهم ولكنه وجد جفاء وغلظة ، وعدم تقبل لأمر بناء المسجد من الأبناء العشرة !

والطامة الكبرى التي أهمت الرجل أنه علم أن هذا التاجر الذي يملك ملايين الريالات لم ولا بأضحية ، أو حجة من هذا المال الوفير .
والأبناء بخلوا أو أحجموا عن بناء المسجد من مال والدهم الذي جمعه هما وغما في سنوات عمره الطويلة وتركه لهم ، عليه غرمه ولهم غنمه !

• أما الآخر وكان يملك مثل سابقه من الأموال والدور والقصور ، ولم يوصي بشيئ من ماله الوفير ، ولما توفي كان لهم قريب يحب هذا التاجر ، لمعروف أسداه إليه فتسبب في جعل أضحية لها في العام الأول ، ولما أتى العام الثاني تثاقل أبناؤه عن إعطائه مبلغاً يسيراً هو قيمة أضحية عن والدهم ، ولكنهم في النهاية دفعوا له خمسائة ريال على مضض وطول إلحاح ومتابعة ! ولما أتت السنة الثالثة قال له أكبرهم ومن يظن أنه أبرهم بأبيهم قال بصوت مرتفع : يكفي ضحينا له مرتين أو ثلاثا .

وهكذا ذهبت الملايين التي جمعها ، بخل عليه أبناؤه بصدقة ، وبخل هو على نفسه بوصية يوصي بها لأعمال البر والخير ، أليس هو أحق بنفع المال الذي جمعه وكد وتعب في تنميته ؟

• أما الثالثة وهي تحزن وتدمي الفؤاد ، لمعرفتي بصاحبتها عن قرب ، إذ ورثت مالاً وعقاراً مشاعاً بين الورثة ، ولكن المال كان يدار ويستثمر في شركة كبيرة تشمل العقار ، والمصانع ، والأسهم ، والتجارة ، فلما سألتهم مالها وكان يقدر بالملايين قالوا لها : ليس لدينا مبالغ حاضرة وهي ضمن أعمال الشركة .
وتعجبوا : ماذا تريدين ؟ وماذا ينقصك ؟ ودارت الأيام وهي تكرر السؤال على حياء حتى أتاها ملك الموت وهي لم توص ! وعاد مالها للورثة ؟ ولم تجعل لنفسها منه ، ولم يطلها حية أو ميتة !

أما الموفقون فإنهم أوقفوا في حياتهم وجعلوا وصية ملزمة بعد مماتهم .

كم منا من يموت ولايوجد له وصية تبرئ ذمته من حقوق الناس أولاً ، ثم تجعل له نصيباً من الخير يجري له بعد موته خاصة مع ما أفاض الله عز وجل علينا من أموال وبسطة في الرزق .

كم منا من يموت ولم يعهد بوصية لأبنائه فيها نصيحة وتنبيه ، وإن كان لديه أطفال قصر عهد بهم لمن يرعاهم ممن يأنس فيه المقدرة والرعاية من أقاربه ومعارفه بدلاً من أن يكونوا عرضة للشتات أو للمطامع .

ولأهل الخوف من كتابة الوصية : فإنها لاتقدم في الأجل ولا تؤخر في الموعد ، وهنالك من أوصى منذ ثلاثين سنة أو أكثر ، ولكل أجل كتاب .

فالمبادرة المبادرة بهذا الخير الذي دل عليه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله « ما حق امرئ مسلم له شيئ يوصي فيه ، يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده » رواه البخاري
قال الإمام الشافعي : من صواب الأمر للمرء أن لاتفارقه وصيته .
وقد قال عليه الصلاة والسلام « ومن مات وقد أوصى مات على سبيل وسنة » رواه ابن ماجة

وقال بكر المزني : إن استطاع أحدكم أن لايبيت إلا وعهده عند رأسه مكتوب فليفعل ، فإنه لايدري لعله أن يبيت في أهل الدنيا ويصبح في أهل الآخرة .

وأوجه البر كثيرة : من فقراء الأقارب غير الوارثين ، وعمارة المساجد ، وخدمتها ، وبناء الأربطة ، وقضاء ديون المعسرين ، وتعليم القرآن وسقي الماء ، وطبع الكتب المفيدة ، والوصية بالحج والأضاحي عن نفسه وغيره ، وهذا الباب بفضل الله واسع ووجوه البر فيه لا تنحصر .

ومن آداب الوصية أن يوصي المسلم بنيه وأهله وأقاربه ، ومن حضره واطلع على وصيته بتقوى الله وطيب العمل ، وأن لكم في إبراهيم وبنيه عليهم السلام أسوة ، وفي نبيكم محمد صلى الله عليه و سلم أعظم قدوة { ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يابني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } [البقرة:132]
وأوصى محمد صلى الله عليه وسلم بكتاب الله ، وقال صلى الله عليه وسلم « الصلاة الصلاة ، وما ملكت أيمانكم » رواه أحمد

وحذر من الفتن ، وأمر بالطاعة ولزوم الجماعة ، وأوصى بأصحابه السابقين وبالمهاجرين وأبنائهم ، كما أوصى ابنته فاطمة رضي الله عنها إذا هو مات أن تقول : إنا لله وإنا إليه راجعون .

أخي المسلم : هذه صيغة مأخوذة من جملة ما أوصى به بعض أئمة الإسلام من الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم ، حيث رأوا أن يقول فلان :
وهو يشهد ألا إله إلا الله وحده لاشريك له إلهاً واحداً فرداً صمداً لم يتخذ صاحبة ولا ولدا ، ولم يشرك في حكمه أحداً ويشهد أن محمداً عبده ورسوله ، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ويشهد أن عيس عبد الله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ، والجنة حق وأعده الله لأوليائه حق ، والنار حق ، وما أعده الله لأعدائه حق ، وهو قد رضي بالله رباً وبالإسلام ديناً ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ، وبالقرآن إماما ، على ذلك يحيى وعليه يموت إن شاء الله ، ويشهد أن الملائكة حق والنبيين حق وإن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور .

ثم يقول : اعلموا أني مفارقكم وإن طال المدى ، فهذه أدوات السفر تجمع ، ومنادي الرحيل يسمع والمرء لو عمر ألف سنة لابد له من هذا المصير كما ترون
إن الله كتب الموت على بني آدم فهم ميتون ، فأكيسهم أطوعهم لربه ، وأعملهم ليوم معاده ، وهذه وصية مودع ونصيحة مشفق ، حسبي وحسبكم الله الذي الذي لم يخلق الخلق هملا ، ولكن ليبلوكم أيكم أحسن عملا { يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } [البقرة:132] ، { يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } [لقمان:13]

{ يابني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور ، ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا إن الله لايحب كل مختال فخور } [لقمان:17-18]

أعظم فرائض الله بعد التوحيد الصلاة ، الله الله في الصلاة ، فإنها خاصة الملة ، وأم العبادة ، والزكاة أختها الملازمة ، والصوم عبادة السر لمن يعلم السر وأخفى ، والحج مع الإستطاعة ، ركن واجب ، هذه عمد الإسلام وفروضه ، فحافظوا عليها ، تعيشوا مبرورين وعلى من يناوئكم ظاهرين ، ولا تخوضوا فيما كره السلف الخوض فيه ، وعليكم بالعلم النافع ، فالعلم وسيلة النفوس الشريفة ، وشرطه الإخلاص والخشية لله مع الخيفة وخير العلوم علوم الشريعة ، وانبذوا العلوم المذمومة ، فإنها لاتزيد إلا تشكيكا .

وأطيعوا أمر من ولاه الله عليكم ، واجتنبوا الفتن وأسبابها ، والكذب عورة لاتوارى ، وحافظوا على الحشمة والصيانة ، وأوفوا بالعهد وابذلوا النصح ، ولاتبخسوا الناس أشياءهم ، ولاتطغوا في النعم ، ولاتنسوا الفضل بينكم ، ولا تنافسوا في الحظوظ السخيفة ، وإذا أسديتم معروفا فلا تذكروه ، وإذا برز قبيح فاستروه ، وأصلحوا ذات بينكم ، واحذروا الظلم ، وصلوا الأرحام ، وأحسنوا إلى الجيران ، واعرفوا حق الأكابر ، وارحموا الأصاغر ، واحذروا التباغض والتحاسد ، واعلموا أن جماع الأمر تقوى الله .

كان الله خليفتي عليكم في كل حال ، وموعد الإلتقاء دار البقاء ، والسلام عليكم من حبيب مودع ، والله يجمع إذا شاء هذا الشمل المتصدع .

ثم يذكر ما أوصى به من ماله وأوجه نفقته ، وينص على اسم وكيله على ذلك ويذكر الديون التي له والتي عليه ، ثم يسمي وصية على أبنائه القصر وغير ذلك من الأمور .

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .


http://www.islamway.com/index.php?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=491

بنت بابا زايد
10-02-2007, 05:04 PM
الأمراض الوراثية

الفهرس .

× المقدمة .
× تعريف الوراثة واهم العلما الذين برعوا في هذا المجال .
× تجارب مندل وقوانينه في علم الوراثة .
× الأصل الذي به تكون الجنين في رحم ألام .
× كيف يكتسب المولود الصفات الوراثية من أبوية ؟
× التشوهات التي يصاب بها الإنسان .
× علاقة الدم بالأمراض الوراثية و التشوهات الخلقية .
× ذكر بعض الأمراض الوراثية السائدة في المجتمعات .
× أثر البيئة في الوراثة .
× الطفرة وذكر بعض أسبابها.
× حرب الخليج واليورانيوم المنضب وأثره علي أطفال العراق بإصابتهم بالعاهات الوراثية.
× الوراثة والاستنساخ .
× الخاتمة.
× الملاحق .










بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلواته على اشرف المرسلين ، محمد خاتم النبيين واله وصحبة اجمعين .
وبعد :
نحن نلاحظ كل من التفاح والبرتقال والمشمش وغيرها تختلف في الطعم والرائحة والشكل ، وأيضا ندرك الاختلاف في كل من النبات والحيوان والإنسان ، ويشابة الأبناء عادةً الآباء في لون العين وطول القامة وبصفة عامة في الشكل الظهري ؛ وكل هذا يفسر أن الوراثة تلعب دوراً هاماً في حياتنا، لهذا وجدت إن هذا الموضوع له أهمية كبيرة فنجده يرتبط بكل العلوم مثل { العلم البيطري ، والتربية ، والطب البشري ، والزراعة ، الخ } . وقد أسس هذا العلم في بداية القرن العشرين .
وقد شهد هذا العلم في النصف الثاني من قرنه ازدهاراً سريعاً ونمواً مذهلاً ، وقد تشعب هذا العلم ،وتفرع بحيث اصبح كل فرع يكاد أن يكون علماً مستقلا ًقائما بحد ذاته ولو إن الغاية واحدة في جميع هذه الفروع وهي البحث عن الحياة وكل ما يتعلق بها ،ويمكن حصر الأفرع الرئيسية في علم الخلية والوراثة السيكولوجية والوراثة العشائر والوراثة الكميه والوراثة التكوينية والوراثة ألا شعاعيه ووراثة الطفرات واستحداثها .
حينما نجد علماً مثل علم الوراثة له تفرع مثل هذا التفرع يجبان تكون له أهمية كبرى ، إذ انه فسر أ أشياء كثيرة كانت مبهمة عند العلماء مثل انه قد فسر بعض الأمراض مثل مرض، { الليوكيميا ، ضغط الدم ، وعمى الالوان ، تاي سكس ، ولون الجلد ،والطول، والصلع ، ومرض السكري ، وراثة الاستعداد للمرض ، …..الخ} ، وعلاقة البيئة والتكنولوجيا بالأمراض الوراثية .
[لهذا لقد دفعتني رغبتي لأكتب في هذا الموضوع لإفادة نفسي ولإفادة غيري في هذا الموضوع أرجو أن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع ] .
وأسأل الله أن يكون قد وفقنا لنفع دارسي هذا الموضوع .


تعريف الوراثه واهم العلماء الذين برعوا في هذا المجال
على مر العصور كانو الناس يتعاملون مع هذا العلم كانه ليس بعلم بحد ذاته ، السلالات المختلفه من النبات الواحد لتهجينها واستنباط نتائج أفضل وانبتت هذه النباتات زرعاً منها مما يثبت إنها من نوع واحد وقد وجد علماء الوراثه إن في إيران وإسياء الصغرى قمح يعود عهده إلى حوالى 900 سنه وبتحليل تلك الحبوب ماهي إلى ناتج من تهجين نوع معين من الحبوب مع نوع اخرى ويسمى تهجين السلالات المختلفه من نوع واحد بالتهجين المختلط العائلي وايضا يوجد تهجين مختلط بين الحيونات فقد عمل الاقدمون على تزاوج الخيل بالحمير لإنتاج فصيله قويه من هذه الحيونات وقد أنتج هذا التهجين ما يسمى البغال ولكن هذه الحيونات التى انتجت من التهجين عقيمه .
أما في القرن الخامس قبل الميلاد ابتدا إهتمام الإغريق باكائنات الحية ويعتبر فيثاغورس من اوائل من ناقشوا هذه الموضوعات والقرن الرابع قبل الميلاد ظهرت مؤلفات ارسطو عن الحيوان اما في عام 1665 ميلادي أولمن فحص الخلايا النباتيه ووصفها كانه قد دق باب لفتح علم جديد [علم الوراثه ] روبرت هوك ومن بعده ليفنهوك الذي إخترع الميكروسكوب في القرن السابع عشر فحص الحيونات المنويه لحيونات مختلفه وايضا تمكن ملبيجى ودى جراف في اوخرى ذلك القرن من فحص المبايض في بعض الثديات والحشرات ومشاهدة البويضات وغيرهم من العلماء الذين برعوفي هذا علم الأحياء وجاء من بعدهم في عام 1670 ميلادى العالم الالماني النباتي كولتير وهو اول من درس تاثير التلقيحات

بين النباتات علاوة على انه أول من ذكر ضرورة دراسة الهجين في التهجينات اما في النصف الاول من القرن التاسع عشر كثير من العلماء مثل سبرنجيل وفيجمان وسار جارين وجارتنر بابحاث كولرتير فقد درس سبرنجيل بالتفصيل العلاقه بين الازهار والحشرات واعادفيجمان تجارب كولرتيرواعطى اهميه خاصه للهجين بين اجناس مثل البيزم والفيشياولأحظ وناقش ظاهرة السيادة في الهجين وإحتمال الإخصاب الخلطي في الطبيعه ونشأ هجين الأصناف واهمية لعلم النبات والزراعه وأيضا أهميتها لعلم الوراثه إذلم يدركو اهمية هذه الحقائق لهذا العلم الذي لم يوضع له قوانين واسس في القرن التاسع عشر .
وفي النصف الاخر من القرن التاسع عشر حدث فية من اهم الأكتشافات البيولوجيه فظهرفي عام 1859 إكتشافات داروين في كتابه [منشأ الانواع عن طريق الانتخاب الطبيعيي] ومن بعد هذا العالم ومنقبله جاءوا علماء ابرعوا في البيولوجيه وجاء عالم قد أسس هذا العلم من عام 1865ميلادي ووضع له قوانينه من إكتشاف تجارب مندل في عام1900ميلادي و إعتبر عصر جديداً في تاريخ التوارث والاختلاف فبذلك أقترح بيتسون كلمه[ GENETICE]بمعني الوراثه في مؤتمر عالمي الثالث للتهجينات الذي كان منعقد في باريس لعام 1906ميلادي لكن إعطاء تعريف لهذا العلم يمكن القول بأن الوراثه هو العلم الذي يسعى إلى تفسير التشابه والاختلاف بين الافراد التى تربط بصلة قرابه .

تجارب مندل وقوانينه في ا لوراثه .

كان جريجور مندل دائم الاهتمام بموضوع الوراثه مما قاده الى القيام بسلسله من التجار ب على النباتات .وقد اختار نبات البازلاء موضوعا لدراسته . وذلك لوجود العديد من الصفات الواضحه والمتضادة في هذا النبات فساق النبات طويل أو قصيرة ولون الازهار فيه ملون او أبيض والبذور ملساء أو مجعده … الخ .كما أن زهرة البازلاء خنثى ؛أي أنها تحتي على اعضاء تناسليه ذكرية وأخرى أنثوية الامر الذي يسمح باءمكانية تلقيحها ذاتيا أو خلطيا .
وقدبدا مندل دراسته باختيار إحدى الصفات المتضادة في البازيلاء ففي واحدة من التجاربه الاولى درس صفتى طول الساق وقصره المتضادتين حيث قام باختيار نبات بازيلاء طويلة الساق بصوره نقيه وقدتضمن ذلك باءجراء تلقيح ذاتي في هذا النبات لعدة اجيال فكانت جميع الافراد الناتجه طويلة الساق . كما اختار نبات بازيلاء أخر قصيره الساق وتاكد من نقاوة صفة قصر الساق بنفس الطريقة السابقة .
بعد ذلك قام بتهجين هذين النباتين إذنقل حبوب اللقاح من متك النبات طويل الساق الى ميسم النبات قصير الساق كمانقل حبوب اللقاحمن متك النبات قصير الساق الى ميسيم النبات طويل الساق . وحتى يضمن عدم حدوث التليقيح الذاتي قطع اسدية النبات الذي نقلت اليه حبوب اللقاح . وبعد فترة جمع البذور الناتجه من عملية التلقيح والاخصاب وزرعها فكانت جميع النباتات الناتجه طويلة الساق وهي نباتات الجيل الاول .
ولماكانت نباتات الجيل الاول ذات سيقان طويلة افترض مندل بان الطول هي الصفة السائدة وان القصر هي الصفه المتنحية بعد ذلك قام باءجراء تلقيح ذاتي لاحد نباتات الجيل الاول طويله الساق فاعطت بذورا قام بزرعها فكونت الجيل الثاني الذي اشتمل على نباتات طويلة الساق واخرى قصيرة الساق بلغ عددها في هذه التجربه سبع مئه وسبع وثمانين نباتاً طويل الساق ومئتان وسبع وسبعين نباتاًقصير الساق أي ثلاثة أرباع النباتات الناتجه كانت طويلة الساق وإن الربع الباقي كان قصير الساق .لذلك اقترح مندل أن جسم الكائن الحي يحتوي علىعدد من التراكيب المجهريه اطلق عليها اسم العوامل الوراثية أي هي الجينات وان هذه العوامل تسيطر على ظهور الصفات الوراثيه في الكائن الحي وبناء على ما اقترحه مندل فاءن لكل صفه متضاده في نبات البازيلاء عوامل الوراثيه منفصله خاصة بها فمثلا يحددبعضها إنتاج ساق طويله في النبات في حين يحدد بعضها الاخر إنتاج ساق قصيرة وحتى يمكن تفسير ظهور الصفة السائده والمتنحيه بنسبة ثلاثة علي واحد بين افراد الجيل الثاني افترض مندل العوامل الوراثيه بشكل أزواج وبناء على التجارب السابقه وضع مندل إستنتاجاته في قانون يعرف بقانون مندل الاول و الانعزال العوامل .وينص هذا القانون بان تتحدد كل صفه وراثيين ينفصل بعضهما عن بعض كلياً عند تكوين الجاميتات .

قانون مندل الثاني .
لم يكتف مندل بدراستة لصفة واحدة في نبات البازيلاء ، بل تابع تجاربة واختار صفتين معا لدراسة كيفية توارثهما . وفي واحدة من تجاربة زاوج بين نبات بازيلاء طويل الساق ملون الازها متماثل الجينات للصفتين ونبات بازيلاء قصير الساق أبيض الازهار ، فكانت جميع أفراد الجيل الاول طويلة السيقان ملونة الازهار .وعندما قام بإجراء تزاوج ذاتي بين نباتات الجيل الاول ظهرت افراد الجيل الثاني تحمل صفات طول الساق ولون الازهار على النحو التالي:
× ستة وتسعون نبات طويل الساق ملون الازهار
× احد وثلاثون نبات طويل الساق ابيض الازهار
× اربعة وثلاثون نبات قصير الساق ملون الازهار
× احدى عشر نبات قصير الساق ابيض الازهار
أي إن النسبة بين هذة الافراد هي تقريباً كنسبة : 9 ،3 ، 3 ، 1
يظهر لنا هذا المثال أن جميع نباتات الجيل الو هي طويلة السيقان ملونة الزهار مما يدل على إنها صفة الطول سائدة على البيضاء فإذا رمزنا لجين طول الساق
بالرمز T ، ولجين قصر الساق بالرمز t ولجين الأزهار الملونة بالرمز Cولجين الأزهار البيض بالرمز c ، فإن الطراز الجيني للنبات طويل الساق ملون الأزهار بصورة نقية هو TTCC ، والطراز الجيني للنبات قصير الساق ابيض الأزهار cctt، اما الجاميتات الناتجة من هذة النباتات ( الأباء ) فهي TC و tc على التوالي ؛ وعلية فإن الطراز الجيني لجميع أفراد الجيل الول هو TtCc ، آي إنها مختلفة الجينات بالنسبة لزوج الصفات المتضادة .
ويتكون من أفراد الجيل الول أربعة أنواع مختلفة من الجاميتات لها التركيبة التالية:- TC وTc و tC و tc . وعند إجراء تزاوج ذاتي بينهما ، فإن الطرز الجينية والمظهرية المحتملة هي تلك المبينة في الشكل التالي :-

O وO+ TC Tc TC Tc
TC TTCCطويل الساقملونة الأزهار TTCcطويل الساقملونة الأزهار TtCCطويل الساقملونة لأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار
Tc TTCcطويل الساقملونة الأزهار TTccطويل الساقبيض الأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار Ttccطويل الساقبيض الأزهار
TC TtCCطويل الساقملونة الأزهار TtCcطويل الساقملونة الأزهار TtCCقصير الساقملونة الأزهار TtCcقصير الساقملونة الأزهار
Tc TtCcطويل الساقملونة الأزهار Ttccطويل الساقبيض الأزهار TtCcقصيرة الساقملونة الأزهار Ttccقصيرة الساقبيض الأزهار

واستناداً إلى نتائج هذه التجربة وضع مندل قانونه الثاني المعروف بقانون التوزيع الحر للعوامل ، وينص هذا القانون على ما يلي :
يكون كل زوج من الصفات المضادة مستقلاً في توارثه عن غيرة من أزواج الصفات المضادة الأخرى .


ا لاصل الذي به تكون الجنين في رحم الأم .
قدحاول ارسطو قبل الميلاد على توضيح ظاهرة الاصل الذي تكون الجنين في رحم امه ففسرها [ أن السائل المنوي مع كونه وحده واحدى فأنه يتكون من عددكبير من جزيئات ممتزجه مع بعضها مشابهة في ذلك سوئل مختلفه خلطت مع بعضها ثم ياخذ بعض هذا المزيج يكون هذا الجزء الماخوذ متساوية من كل سائل احياناً مزيداً من احدهما وفي احياناً أخرى يكون الجزء المأخوذ من سائل واحد ولا شئ من السوائل الأخرى فتبعاً لذلك يكون النسل مشابهاً لأبيه الذي أخذ منه أكبر جزئيات من سائله المنوي ] فنجد من ذلك ان تفسير ارسطو اقرب من الحقيقية بعض الشئ .
قد فسر العلم هذه الظاهرة في هذا القرن بأن تبدأ حياة الفرد ووجوده في هذه الدنيا بخلية واحدة في رحم الأم او كخلية جرثومية مخصبــة كلاقحـــة
" الزيجوت " تتولد من ايجاد خليتين وتتكون هذه الخلية من اتحاد خليتين جرثوميتين احدهما من الأب والأخرى من الأم اذن الوحدة الأولى للحياه تنشأ من اخصاب البويضة الأنثويه من حيوان ذكري وكلاهما خليتان تكمل كل منهما الاخرى ولايزيد حجم هذه الخلية عن حجم الدبوس وبذلك يأخذ الجسم البشري في التكون وتتحد اعضاء الجسم المختلفة من الانقسام والتمايز المستمرين لهذه الخلية ويعرف الإيطار المحيط بالخلية بالسيتوبلازم الذي يتالف من مادة جبلية غير متمايزة نسبياً .وبالرغم من أن وظيفة السيتوبلام لا تزال معروفة على وجد الدقة ، الا ان السيتوبلازم يمثل بيئة داخلية للبيئة ذات تأثير بالغ الاهمية على تكوين الجنين .فقد تبين ما لبعض العقاقير من تأثير كيميائي على السيتوبلازم يؤدي الى اتلاف تكوين الاجنة . كما امكن خلق اجنة من انواع مختلفة عن طريق استبدال السيتوبلازم بأخر في بعض التجارب التي اجريت على الحيوانات . وداخل السيتوبلازم توجد النواة وهي ذلك الجزء من الخلية الذي "يعطي الحياة " . وتتضمن النواة ما يعرف بالصبغيات ويختلف عدد الصبغيات بأختلاف النوع الذي ينتمي إلية الكائن الحي ،ولكنة ثابت داخل النوع الواحد . فعلى سبيل المثال نحمل خلية ذبابة الفاكـــه
8 صبغيات، وخلية الانسان 48 صبغياً وبعض الاسماك تحمل 200 صبغياً مثـل ، سمك الجمبري اكثر مئة زوج وبعض النباتات يزيد العدد على ذلك . فهذة الصبغيات تتحكم في وراثة الكائن الحي او بعبارة ادق تكمن وراثة الكائن الحي في هذة الصبغات " عدد الصبغيات عند الانسان 24 في نواة الحيوان المنوي ، 24 في البويضة الانثويه " ففي داخل الصبغات تكمن وحدات اصغر تعرف بالمورثات " حاملات الخصائص الوراثية " وهي تكوينات كيميائية معقدة دقيقة تتضمن الوحدات الاساسية للوراثة . أي ان المورثات هي العوامل الوراثية الفعلية التي تتحد من كل من الوالدين في البويضة المخصبة وتشكل المخلوق الجديد "الجنين " .


كيف يكتسب المولود الصفات من أبوية .

كل كائن حي يتكون من خلايا وهذه الخلايا عبارة عن وحده صغيرة وهذه الخلايا تنشا من نفسها عن طريق الانقسام الخلوي وهذة الخلية من السيتوبلازم والنواه ، السيتويلازم عبارة عن سائل لزج عديم اللون غير متجانس لوجود مواد بروتوبلازمية وغي برواتوبلازمية يحيط بالنواه ويعتبر البئية الداخلية للخلية وله تاثير في التركيبة الوراثية ، اما النواه يحيط بها غشاء نووي يتكون من جزئيات بروتينية متحدة مع مواد ليبيديه ويوجد داخل الغشاء النووي الكروموسومات ووتظهر كخيوط رفيعه ورهيفه ملتفه حول بعضها ويحتوي الكرموسوم الواحد على عدد من العوامل الوراثية المختلفة وهذه العوامل تعرف بأسم الجينات وهي وحدات وراثية التي تحدد الصفات الوراثية للكائن الحي إذ تحتوي كل خلية من خلاياها على الآلاف من الجينات التي توجد في الكروموسومات المتشابهة بحيث تتقايل بعضها مع بعض فكل جين معين على كروموسوم الثاني في زوج الكرو موسوم المتشابه ويعرف هذا (الجين المتقابل) . وإذا كان الجين والجين المتقابل متماثلين سميت هذه الجينات (بالجينات المتماثلة) اما اذا لم يكون متماثلين كان يكون احداهما سائد والأخر متنحي سميت هذه الجينات (بالجينات المختلفه) وتوجد في هذه الجينات الحمض النووي ( DNA ) وهذا الحمض عبارة عن جزئيات سكر مرتبطه ببعضها بواسطة مجموعات فوسفاتية وتصل بالسكريات خارجياً القاعــدات (البيروين أو البرميدين) ويعتبر (DNA ) المستودع الوحيد للشفرة الوراثية لجميع انواع الحيوانات النباتات إلا فئة من الكائنات تعتمد على ( RNA ) في تخزين الشفره الوراثية وهي الفيروسات .
يكون اكتساب المولود الصفات من ابوية بتنظيم الكروموسومات دائماً على شكل ازواج فبعد الإخصاب وتكوين الخلية الواحدة ذات النواه الواحدة تتزاوج الصبيغات لتكتمل الخلية ويصبح اربع وعشرون زوجاً من الإب ومن الام آي ان الخلية الجرثومية تتضمن اربع وعشرون زوجاً من الاب 50% والام بمقدار 50% في نسلها ومادامت الخلية المخصبة هي التزاوج بين الصبيغات من الاب لذلك اهتم العلماء بدراسة اثر الوراثة في تحديد الخصائص العقلية والشخصية لدى الافراد . وكانت تعتمد مثل هذه الدراسات على المقارنة بين التوائم المتماثلة وغير المتماثلة والاشقاء والأبناء والأباء وغير ذلك . من ذلك مثلاً في دراسات اهتم بها العلماء عن ( نماذج الموجات المخية كسمة وراثية ) قد سجلت الموجات المخية لواحد وسبعين زوجاً من التوائم ولعدد من التوائم الثلاثية ،فوجدوا بالنسبةلـ55 زوجاًمن التوئم المتماثله كانت التسجيلات متطابقه في 85 % من الحالاتوغير متطابقـه
في 4 %،أما بالنسبة لد19 زوجاً من التوائم غير المتماثلة فكانت التسجيلات متشابهة في 95 % منها وغير ذلك من النتائج التي تميل إلى إقرار أن نمط الموجات المخية صفة وراثية يكتسبها الجنين من أبويه .
بعض الناس تصيبهم تشوهـات مثل قـد قطعة إحدى يديه أو رجليـه
الآخر به تشوه في وجه أو في جسده بصفة عامه لكن التشوهات التي يصاب بها الإنسان قد تكون مكتسبة من البيئة التي عاش فيها أو فطرة أكتسبها من أبوية وهو جنين في رحم أمه أي تشوهات خلقية قد تكون بسبب بنية كل من الأب أو ألام مثل قرابة الدم بينهما التي تؤدي إلى التشوهات الخلقية أو الأمراض الوراثية .

علاقة الدم بالأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية .
الدم يعتبر البيئة الداخلية لجسم الإنسان لذلك تعتبر دراسة الدم في الإنسان من أهم الدراسات التي تناولها الباحثون في السنين الأخيرة وذلك بسبب أهمية نقل الدم من شخص إلى آخر وتعتمد هذه العملية على أسس وراثية ومثالاً على ذلك نمو الطفل على تفاعلات منظمة لعمليات كيميائية مختلفة يتحكم فيها التركيب الجيني للفرد نفسة على ذلك فإنه من الصعوبة ملاحظة تأثير كل جين على حدة بدون تحليلات كيميائية دقيقة . ويعتبر دم الإنسان أحد الأنسجة الشاذة ، بمعنى إنه يمكن جمع عينات متتالية منة لإجراء التحليلات الكيميائية علية . وبذلك يعتبر دم الإنسان الشيء الوحيد الذي يمكـن فيه تحديد أثر جينات مفردة عن طريق المواد التي تفرزها هذه الجينات في الدم ، في حين أن الصفات الأخرى ما هي إلا تفاعل عدد كبير من الجينات . ولكن قد يؤدي تقدم الأبحاث بزراعة بعض أنسجة جسم الإنسان المختلفة إلى الدراسات الوراثية المستفيضة لأنسجة أخرى خلاف الدم مثل ، القلب والكبد ، والعضلات ، وغير ذلك .
ويكون بين الخلايا سائل يتكون من عدد كبير من المواد الكيميائية المتباينة في حالة سيولة ويسمى هذا السائل بالبلازما وهو البيئة الأزمة التي من خلالها تعمل كل من الأملاح والهرمونات والبروتينات على إعطاء الصفة المناعية للإنسان ضد الأمراض وتنتقل هذه الصفة من فرد إلى آخر أي تورث المواد الكيميائية الموجودة في خلايا كريات الدم الحمراء ويطلق عليها اسم مجاميع الدم .
وقد اكتشف العالم لاندشتاينز ثلاث أنواع من مجموعة الدم A،B،O وبعد ذلك اكتشفت مجموعة دم أخرى وهي AB وقد حددت التركيبة الكيميائية الموجودة في كريات الدم الحمراء وتنتمي هذه المادة المعروفة باسم إلميوكوبروتينات وهذه تتكون من سكريات وأحماض أمينية .
طريقة توارث مجموعة ABO في دم الإنسان :-
مجموعة دم الأب مجموعة O A دم B الأم AB
AB B A O
AأوB OأوB O أوA O
AأوBأو AB O أوABأوAB O أوA O أوA
AأوBأو AB OأوB O أوAأوBأوAB OأوB
AأوBأو BA AأوBأو AB AأوBBأوAB AأوB


فيما بعد اكتشفت مجموعه أخرى من الدم وهي :M-N –وقد اكتشفت بواسطة كل من العالمين[ لاندشتاينر-ولفين] وقد أوضحا أن شخص المختبر يوجد في دمه إحدى هذه المجاميع أو اثنتين معاً ولذلك قسماً مجموعة الدمه هذه إلى مجموعة الدم "M" ،"N"، "MN"،وهذه المجاميع الثلاث مستقلة تماما عن مجموعة الدم "ABO" .
ومجموعة الدم ريسيس أو مجموعة Rhواكتشفت سلسله أخرى من مجاميع الدم المختلفه وهي التي تكون سلسله الريسيس Rh ولا تقل هذه المجموعه عن مجموعة "ABO" المهمة جدا ًفي نقل الدم بأن مجموعة "Rh"هي المسئولة عن وفاة الأطفال قبل وبعد الولادة مباشرة نتيجة لضرر يحدث في كريات الدم الحمراء لهولاء الأطفال وذلك بسبب أن مصل الأم يحتوي علي أجسام مضادة تعمل علي تلزن كرات الدم الحمراء لحوالي 80 % من الأفراد ذات المجموعة "O" وجد ان هذا الطفل وأباه كانايحتويان على انتيجينات غير موجودة في ألام حيث الدورة الدموية للأم والطفل هي الدورة واحده وعلي ذلك وجد الطفل برحم أمه جعلها تكون أجساما مضادة لهذا الانتيجين .
ونتوصل من ذلك أن لمجاميع الدم علاقة ببعض الأمراض الوراثية فقد أكتشف ايرد وزملائه أن سرطان المعدة له علاقة بالمجاميع الدم المختلفة فوجد المصابين بمرض سرطان المعدة ينتمون إلى المجموعة الدم "A" التي يحتمل أن يكون تركيبها الوراثي "AO"ومن الناحية أخرى كان عدد الأفراد المصابين المنتمين إلي المجموعة "O"قليلاً وقد استخلص أن الأفراد الذين ينتمون إلي مجموعة الدم "A"عندهم احتمال اكثر للإصابة بمرض سرطان المعدة عن الأفراد التي تنتمي إلى مجموعة
الدم "B" أو"O" .لذلك نجد أن للدم علاقة كبيره في الوراثة [في الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية] .

أهم الأمراض السائدة في المجتمعات بسبب الوراثة .

لون العيون
تعد القزحيه الجزء الخاص بإعطاء العين اللون الخاص بها وتتالف القزحية من ثلاث طبقات خلوية قد تحتوي الطبقتان الأمامية والخلفية منها فقط على كميات معينة من صبغة من الميلانين التي تتحكم بلون العين في الإنسان .فإذا وجدت الصبغة في الطبقة الخلفية من القزحية فقط يكون لون العينين أزرقاً إذا وجدت الصبغة في كل من الطبقتين الخلفية والأمامية بكميات معتدلة يكون لون العينين رمادياً أو اخضر .إذا توفرت الصبغة بكميات كبيرة في كل الطبقتين يكون لون العين عسلياً أو اسود اً لذلك نرى جميع الأطفال عند الولادة يكون ازرقاً ويعود السبب في ذلك إلى عدم تكون صبغة الملانين في خلايا الطبقة الأمامية إلابعد الولادة بفتره من الزمن وتعتبراللون العيون الزرقاء
صفة متنحيه.

لون الجلد.
تحدد صبغة الميلانين لون الجلد بين فرد واخر يعود الى اختلاف كثافة هذه الصبغة في خلايا الجلد وتتحكم الجينات في الوراثة لون الجلد إذ يعتقد أن هناك ما لا يقل عن أربعة أزواج من الجينات تؤثر بمجموعها في لون الجلد دون أن يكون هناك سيطرة لجين على أخرى.فلو فرضنا أن هناك مسؤله عن لون الجلد الداكن واخرى مسؤله عن لون الجلد الفاتح فإن درجة توزع كل من هذه الجينات في الفرد هي التى تحدد لون الجلد فإذا زاد عدد الجينات التى تعطى اللون الداكن كان لون الجلد داكن اًو العكس صحيح .

الصلع .
يحدث الصلع في الإنسان نتيجة عوامل عدة كالإصابة بالأمراض الجلدية أو حدوث اضطراب هرموني في الجسم غير أن معظم حالات الإصابة بالصلع ترتبط بالعوامل الوراثية . ويعد الصلع من الصفات المتاثر بالجنس فجينات الصلع توجد على الكروموسومات الجسدية غير أن تأثير ها يختلف في الذكر عنة في الانثى ويعود السبب في ذلك إلى تأثير الهرمونات الجنسية في هذة الجينات ففى حين تعمل الهرمونات الجنسيه الذكريه على إظهار تأثير جين الصلع بصورة واضحة ونجد أن هناك تأثيرا أقل للهرمونات الجنسية الانثوية في هذا الجين .


انيميا الخلايا المنجلية .
تظهر خلايا الدم الحمراء لبعض الأفراد منجلية الشكل علاوة على إنها قد تاخذ أشكالاً غير منتظمة وذلك في غياب الأكسجين ويكون عيب هذا المرض في تركيب الهيموجلوبين وبذلك فأنه يكون مصابا بانيميا الخلايا المنجلية وهذا المرض منتشر في السلطنة .


مرض عمى الألوان
ومن الامثلة على الصفات المرتبطة بالجنس مرض عمى الألوان في الانسان ويقصد به عدم قدرة الشخص على التميز بين الألوان المنتشرة واكثر الأنواع شيوعاص هو عدم القدرة على التميز بين الونيين الأحمر والأخضر ؛ اذ يشاهد المصاب بالمرض لوناً باهتاً وسطاً بين اللونيين . ومرض عمى الألوان من اكثر الأمراض مرتبطة بالجنس شيوعاً فهو يظهر في الرجال بالنسبة 8% تقريباً بينما تقل النسبة كثيراً في النساء اذ لاتتجاوز النصف 5.% وذلك بسبب وجود جين متنحي .

مرض السكري .
يعد مرض السكري من اكثر الأمراض انتشاراً في العالم ويعود السبب في حدوثة ويعود السبب غالباً الى عدم قدرة البنكرياس على ارافراز كميه كافيه من هرمون الإنسلولين وينتج السكري من عوامل وراثيه أو عوامل بيئيه تؤدي الى الاضطراب في عمل غدة البنكرياس وينتج هذا المراض من زوج من الجينات المتنحية .





اثرالبيئة على الوراثة .

توجد في الكرة الأرضية بيئات متعدده مثل البيئة الصحراوية والبيئة الجبلية والبيئة الغابية والبيئة الجليدية وكل هذه البيئات تؤثر علي الكائن الحي أي تعمل علي إظهار الصفات الوراثية أو تعديلها أو إخفائها كمثال علي ذلك لون الأجزاء الخضراء في النباتات يعزى إلي وجود صبغة الكلوروفيل التي تحتاج إلى الضوء مما يدل علي ضرورة وجود الضوء [عامل البيئة]لإظهار هذه الصفة الوراثية .
وايضا علي سبيل المثال إذا كانت البيئة التي يعيش فيها الكائن الحي قد إنتشرت فيها إشعاعات نووية سوف تؤثر علي الجسم الإنسان أو بصفة عامه في التركيبه الوراثية وسوف نتواصل في هذا الأمر فيما بعد .
إما من جهة علم النفس فقد قسم البيئة وعلاقتها بالوراثة علي النحو التالى :البيئة الجغرافية وتتضمن العومل الجغرافية التى تؤثر علي نشاط السكان مثل [لبترول والمعادن والمراعى وغير ذلك ] فتؤثر في تشكيل الإنسان وبناء شخصيته .والبيئة التاريخيه :نجد أن تكون الاجيال الجديدة أفضل من الأجيال التي سبقتها بحكم تراكم وتطور الحضارة الإنسانية وما تحرزه من منجزات.
والبيئة الاجتماعية يؤثر نموذج الحياة الاجتماعية وأشكال العلاقات بين أفراد الجماعه وما يشيع بينهم من عادات وتقاليد وقيم وما يعيشونه من نظم تنسيق هذه العلاقات الاجتماعية في تشكيل بعض الخصائص العامة للشخصية .
اما البيئة النفسية :يؤثر "الجوالنفسي " الذي يشيع في الوسط المحيط بالفرد في بناء شخصية .




الطفرة وذكر بعض مسبباتها .

قد يصاب الكائن الحي في تشوه في شكله العام قد يكون السبب في ذلك الطفره الجينية وهي عبارة عن تغير مستديم للجين .والطفور عماد كل من الوراثة والتطور فيبدو من ذلك لا يمكن دراسة التوارث حيث إنها تتوقف علي وجود الجين في اكثر من صوره اما بالنسبة للتطور فان الطفور هو المادة التى يبنى عليها الانتخاب الطبيعي .والحقيقة أن معظم الطفرات التلقائية او المستحدثة باستخدام مؤثرات خارجية مثل أشعة X وقد اكتشف ذلك العالم موللر وقد اوضحا ايضا الكثير من التجارب أن الاشعه فوق النفسجية والاشعة دون الحمراء وكذلك المعاملة الفجائية للحرارة وبعض الدلايل او العوامل ثؤثر فط في جرعات مرتفعة تقرب جداً من الجرعات شبه المميته فقط تكون سبب الطفور عوامل داخلية قد ترجع الى عدم ثبات كيميائياً وفيزيائياً او نتيجة لتفاعل مواد ينتجها الكائن تؤثر على الجينات غير الثابتة ونجد من ذلك أن الطفرات غير متحكم فيها تؤدي الى إنحاط التركيب الجيني حيث أن معظم الطفرات الضاره هي في طبيعتها تشبه الأمراض الوراثية وتبعاص لذلك فإن النوع الذي توقف فيه الطفور يكتسب ميزة مؤقته لعدم انتاجه طرازا مشوهاً .
الطفرات والأمراض الوراثية التي حدثت لأطفال العراق بسبب حرب الخليج واليورانيوم.

الإنسان يعتمد علي البيئة في حياتة أي في ماكله ومشربه وصحته وأي تلوث يصيبها سوف يرجع إليه وقد قام الإنسان في التقدم التكنولوجيا واخذ إيجابيات هذا التقدم وتركوا سلبياته تحاربهم في بيئتهم فيما بعد وأمثلة علي ذلك التلوث البكتيري فقد قامو هولاء برمي فضلاتهم في الانهار أو بصفة عامة المياة وقد انتشرت في هذه المياة الجراثيم وقد سببت هذه المياة الأمراض المتنوعة مثل شلل الأطفال والحمي التيفية ….الخ ـ والتلوث الكيميائي مثل مواد التنظيف والمبيدات الحشرية ومخلفات المصانع … الخ .
وبذلك تنتقل هذه المواد للآنسان عن طريق الجو او المياة او والتربة [ النبات]
إما اشد المخلفات الصناعية التي تتضمن المعادن الثقيلة والمواد المشعة والمواد الكيميائية غير عضوية والمياة الحارة واشد التلوثات التلوث بالمــواد المشعة
ومصادر هذا التلوث العناصر المشعة الموجودة في الطبيعة والنفايات الذرية الناتجة من تفجير القنابل النووية التي تجربها بعض الدول من أن لاخر وعن طريق المفاعلات النووية التي تستخدم للانتاج الطاقة وتعتبر التجارب في البحار دفن او قذف المخلفات النووية في التربة او في اعالي البحار مما يؤدي إلى تلوث المياة الجوفية ويسبب خطراً على الاحياء البرية والبحرية وبالتالي على الانسان الذي يتغذى عليها وعلى سبيل المثال حادث انفجار" مفاعل
تشرنوبيل " في ابريل في عام 1986 الميلادي وقد اثار دوياً عظيماً لما ترتب علية من اثار خطيرة امتدت إلى مناطق كثيرة ، فالسحابة الذرية التي نتجت عن الانفجار حامل معها نفايلت ذرية بالغة الخطورة قامت الرياح بتوزيعها وبعثرتها على معظم دول اروبا الغربية والشرقية والغبار الذري الذي تحملة السحابة إما عن طريق السقوط الجاف وإما بواسطة الامطار وبالتالي يمكن أن يتسرب إلى التباتات وبها تتأثر الحيوانات وبذلك تكون منتجات الخضروات والفواكة والألبان والحوم ملوثة بلإشعاع الذري .
وقد اجريت دراسات على الافراد لم يموتوا بعد إلقاء القنبلتين الذريتين على اليابان في هيروشيما وناجازاكى في الحرب العالمية الثانية فدلت البيانات الاولية المتجمعة عن هذة الدراسات التي إجريت على الاطفال ولدوا لاباء لم يقض عليهم من إلقاء القنبلتين فلوحظ على الابناء زيادة في نسبة الاصابة بالليوكيميا والتغير في النسبة الجنسية فقد فسر هذا التغير في النسبة على اساس وجود طوافر جينية مميتة مرتبطة بالجنس .
نجد أنواع من المفاعلات النووية اشعاعات ضارة بالكائنات الحية مثل ، اشعة الفا ، وقدرتها على اختراق الاجسام ضعيفة واشعة بيتا ولها قدرة على اختراق الاجسام ، واشعة جاما لها قدرة عالية جداً على اختراق المواد ، والاشعة السينية لها نفس قدرة اشعة جاما ، النيترونات وهي عبارة عن احدى المكونات الاساسية للنواة لا تحمل شحنة كهربائية وقدرتها على الاختراق عالية وتنطلق من التفاعلات والانفجارات النووية .
وتوجد العناصر المشعة في الارض ، ومن اخطر هذة العناصر السترونشيوم الذي يبلغ نصف العمر له 28 سنة ، وعنصر السيزيوم الذي يبلغ نصف العمر له 29 سنة او اكثر ، والكربون المشع الذي يبلغ نصف عمرة له 5600 سنة .
اليورانيوم المنضب : اما هذا العنصر المشع قد جرب في حقل التجارب مجاني وفئران تجارب مجاني للاختبار في دول الخليج وبخاصة جنوب العراق وقد ادركوا في هذه السنين أنة سلاحاً فتاك وهو عبارة عن قنبلة لا تفشي بضررها إلا بمرور الوقت .
يوجد اليورانيوم في العالم بتراكيز مختلفة محتوياً على ثلاث نظائر مشعة :
× اليورانيوم 238 ويوجد بنسبة28 ,99 % .
× اليورانيوم 235 ويوجد بنسبة 71, % .
× واليورانيوم 234 ويوجد بنسبة 0058, %
ويستخدم اليورانيوم 235 و 234 وقود نووي في الاسلحة النووية وما تبقى إلا اليورانيوم 238 ويسمى باليورانيوم النضب بعد عملية الفصل يصبح مخلف نووي وفي صحبتة جانب من اليورانيوم 235 .
اليورانيوم 235 و 238 عنصر مشع يبقى في الأرض أربعة مليارات سنة من ذلك او اكثر من ذلك .
ويصدر اليورانيوم المنضب وعند فصلة تنطلق أشعة جاما وبيتا وتبقى أشعة ألفا وهذه الأشعة تسبب أضرار بالغة بأنسجة الجسم وتستهدف الأعضاء للجسم في كل من الكائنات الحية فتأثر في ظهور سرطان الدم ، والتشوهات الخلقية وتؤثر في تركيبة العوامل الوراثية وقد سببت هذه الإشعاعات وجد الباحثون إن سرطان الدم في جنوب العراق قد زادت نسبتة خمسة أضعاف قبل حرب الخليج وأيضا وجد نفس المرض في الجيش الذي شارك في حرب البلقان . عند استخدام اليورانيوم المنضب وفصله يطلق في الهواء أكسيد اليورانيوم ويؤدي أكسيد اليورانيوم إلى مشاكل في الكبد والكلية والحرارة الفائقة أيضاً تؤدي إلى تلاشي جزيئات اليورانيوم المنضب في الهواء فعند استنشاقه تتلاصق هذه الجزيئات وتسبب سرطان الرئة .
ونجد أن العناصر المشعة تسبب الاصابة بلأمراض مثل السرطان ، وبياض الدم ، والعاهات الوراثيه ،وامراض الغدد التناسلية ، وهي أن تتعــرض الاعضاء التناسلية لكــل من الرجل والمرأة يؤدي ذلك إلى العقـــم
المؤقت وإذا حصل إنجاب فأنهم قد ينجبون اطفالاً مشوهين وإن تعرضت المرأة الحامل للآشعة الذرية يسبب إجهاضها وامراض الجلد فعند تعرض الجلد إلى كمية كبيرة من الاشعة الضارة حروقاً فيه كما يسبب تساقط الشعر خـلال اسبوعين من التعرض للاشعة وغيرها من الأمراض .
فقد انتشرت هذه الأمراض جميعا إلى بعض نساء وأطفال ورجال في منطقة عربية وهي العراق ذلك بسبب حرب الخليج وبخاصة اليورانيوم المنضب وايضاً ادى جعل بعض المناطق في العراق غير صالحة للسكن وأثر على التربة والمياة والنباتات والحيوانات وقد قيل أن هذه الاثار قد وصلت إلى بعض المناطق الخليجية والله المستعان في هذا الامر.
وبذلك نجد أن التكنولوجيا لها سلبياتها وايجابياتها فعلى الانسان استخدام ايجابياتها بطريقة سليمة والآحتراس من سلبياتها .

الوراثة والاستنساخ .

قد ادركنا إن الوراثة اصبح علم وان كل فرع من فروعة يكاد إن يكون علم بحد ذاته ولهذا العلم صارت تحدث اشياء كثيرة إذ اكتشفوا الاستنساخ وذلك بعد التطورات التى حدثت في الهندسة الوراثية واصبحت قضية يكثر فيها الجدال لذلك سوف نتعرف عن تاريخ الاستنساخ وتعريفه ومكتشفة وما طرق التى يستنسخ بها حيوان ما وما اثره على الحياه الانسانية .
تاريخ الاستنساخ في سنة 1950 ميلادي وفي عام 1952ميلادي قام [روبرت بريكزوتوماس كنج]بنسخ اول ضفدعة من خلايا ابو ذنبة وفي عام 1962 ميلادي تمكن جون جردون من نسخ ضفادع من خلايا بالغة من ابو ذنيبة وفيعام 1973ميلادي أمكن تشجيع التوأئم ونقل البويضات المخصبة بين الحيوانات وفي عام 1978م ولدت لوسي اول طفله نتاج الإخصاب الخارجي في الأنبوب من باتريك ستبتو وآرجي إدواردز في انجلترا ، حيث انه تعتبر المرة الأولى في تاريخ البشرية أمكن تحويل خلية بالغة من ضرع نعجة الى خلية تتوالد دون تلقيح لتصبح مخلوقاً كاملاً طبق الأصل من الأم والأستنساخ هو التناسل وهي عملية بيولوجية التي بمقتضاها تتكون مجموعة من الخلايا ليس شرطاً بأن تكون متجانسة وذلك عبر الانقسامات الخلوية المتتالية لخلية واحدة فقط وهي تشبه طريقة التكاثر الاجنسي .
كيف نجح العالم ( ويلموت ) ومجموعته في استنساخ دوللي :-
1- تم نزع نواة خلية من ضرع احدى النعاج البالغة وبداخلها بروتيين DNA الذي يحمل الشفرة الوراثية .
2- تم استبدال النواة البالغة بنواة بويضة اخرى غير مخصبة وهكذا حلت DNA البالغ مكان DNA للبويضة .
3- بتمرير شرارة كهربائيه تم تنشيط البويضة لخلية مخصبة .
4- بدأت الخلية في النمو والانقسام لتكوين الجنين الي تم زرعه داخل ام ( حضانه ) .





الخـــاتمـــة .

قد تحدثت في هذه الأوراق على اثر التكنولوجيا في البيئة وعلاقة البيئة في الوراثة مع ذكر بعض الأمراض والصفات الوراثية التي يرثها الإنسان من والدية و كيف بدأ علم الوراثة بالنمو في هذين القرنين و وتفسير تجارب مندل وقوانينه وعلاقة الدم بالوراثة وأتمنى بأن تعم الفائدة لقارئ هذا الموضوع.

" والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته "


















المـــلاحــــــق .

× التلفاز : برنامج اليورانيوم المنضب الجزء الاول والثاني في قناة الجزيرة.
× اسس علم النفس – تأليف : د.طلعت منصور – د.أنور الشرقاوي
د.عادل عز الدين – د.فاروق أبوعوف
مكتبة الانجلو المصرية .
× أساسيات علم الوراثة : د.عبدالعظيم طنطاوى –دار الكتب الجامعية .
× الاستنساخ : إعداد\محمد عبدالعزيز السماعيل –عام الطبع 1418هجري.
× الاحياء : لصف الثالث الثانوي العلمي .
عام الطبع : 1983 _ 1984 م / 1403 _ 1404 هجري .
الاشراف العام : اللجنة الاشتشارية العليا لمناهج سلطنة عمان :
برئاسة الدكتور اسحق أحمد فرحان وعضوية كل من :
د. محمود السمرة . د. سعيد التل .
الاستاذ . حكمت الساكت . د. عدنان بدران .
د. توفيق مرعي . والاستاذ . فاروق بدران .
× العلوم العامة
لثالث الثانوي الادبي.
عام الطبع : 1417 هجري _ 1996 م .
× السيتولوجيا والوراثة .
تأليف : كارلون سوانسون




http://www.suae.net/vb/showthread.php?t=55338&page=3

بنت بابا زايد
10-02-2007, 05:06 PM
مقدمة:
الحمد لله رب العالمين،والصلاة على اشرف المرساين،سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين،وبعد...سيشمل تقرير هذا على موضوع ذو اهمية بالغة بالنسبة الى حياة
بالجسم الإنسان و يتكون من مجموعة من الأجهزة، التي تقوم بالوظائف المختلفة الضرورية لاستمرار حياة الإنسان، وهذه الأجهزة تحتاج لمن ينظم عملها ويجعلها تنسجم مع الأجهزة الأخرى في عملها ،ويؤدي هذه الوظيفة مجموعة من الغدد منها الغدة الصماءوسيشمل تقريري هذا على عدة فصول:-
1-ما هي الغدة الصماء.
2-عدد الغدد في جسم الانسان.
3-اهم وظائف الغدة الصماء.
4-اهم الهرمونات التي تفرزها العدد الصماء.





الغدد الصماء:هي أجسام غدّية عديمة القنوات تصب إفرازاتها في الدم مباشرة (الدورة الدموية) وتعرف المواد التي تفرزها هذه الغدد بالهرمونات(Hormones).و الهرمون: هو مادة كيميائية تتكون في أحد الأعضاء أو الغدد وتُحمل مع الدم إلى عضو آخر قد يكون بعيداً حيث تؤثر عليه فتنظم نشاطه ونموه وتغذيته.
تفرز الهرمونات بكميات قليلة جداً لكنّها كافية لإحداث التأثير المطلوب في جسم الإنسان وتسيطر سيطرة حقيقية على معظم الوظائف البيولوجية والفسيولوجية في الجسم ، وأي خلل في إفرازها تؤدي إلى نتائج غير مرغوبة للإنسان.والغدد الصماء بوجه عام تتحكم في جميع الأعمال التي يقوم بها الجسم عن طريق الهرمونات التي تفرزها وينقلها الدم إلى الأماكن التي تؤثر فيها.
أهم وظائف الهرمونات:
التكوين والبناء مثل:
-نمو و نضج الأعضاء الجنسية والعظام.
-تكامل وظائف الجهاز العصبي الذاتي و السلوك الغريزي والجنسي.
-الحفاظ على اتزان المحيط الداخلي للجسم مثل الحفاظ على اتزان الشوارد في الجسم.
ولكن هل تعمل أجهزة الجسم و أعضاؤه كل على حدة أم هناك تنسيقاً لأعمالها؟
إن التنسيق بين أجهزة الجسم و أعضاؤه المختلفة أمر حيوي لبقائه و هو ينتج بفعل العمل المشترك لجهازين هما: الجهاز العصبي و جهاز الغدد الصماء؛حيث يتجلى تنسيق الهرمونات المفروزة من الغدد الصماء و التنظيم العصبي في المحافظة على ثبات البيئة الداخلية لأنشطة الجسم المختلفة و لكن يختلف التنظيم الهرموني عن التنظيم العصبي بأن التنظيم العصبي يتم بسرعة لأن إفراز النواقل العصبية يعتمد على وصول السيال العصبي الذي ينتقل بسرعة في الألياف العصبية. أما الإفراز الهرموني فنظراً لانتقاله بوساطة تيار الدم فإنه يصل إلى خلاياه (الهدف) ببطء ولذا يكون تأثيره بطيئاً؛بسبب انتقال الهرمون بوساطة الدم فإن التنظيم الهرموني يكون أوسع تأثيراً لانتشار الهرمون في الدورة الدموية ووصوله إلى مختلف أجهزة الجسم.
على الرغم من وصول الهرمون إلى أجهزة مختلفة في الجسم، فإن الخلايا التي تستجيب له هي فقط تلك الخلايا المحتوية على مستقبلات ذاك الهرمون ولهذا فإنها تدعى الخلايا الهدف.
لكي يحدث هرمون معين تأثيره فانه يجب أن يتوافر بتركيز معين ويسيطر الجسم على تركيز الهرمونات المختلفة بطرق مختلفة ،إذ يؤدي تغير تركيز بعض الايونات كالكالسيوم إلى التحكم في إفراز بعض الهرمونات بينما يؤدي تغير تركيز بعض المواد الغذائية في الدم إلى التحكم في إفراز هرمونات اخرى فزيادة تركيز الغلوكوز في الدم بعد وجبه غذائية غنية بالكربوهيدرات تؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأنسولين مثلا، ومن جانب آخر يتحكم الجهاز العصبي بإفرازات بعض الغدد الصماء،بينما تتحكم إفرازات غدد صماء بمعدل ما تفرزه غدد صماء اخرى،أو بمعدل ما تفرزه الغدة نفسها أحيانا وان كان ذلك يتم عادة بطرق غير مباشره. وتدعى الآلية التي تتحكم بها غده صماء بإفرازات غده صماء اخرى أو الغدة نفسها بالتغذية الراجعة.وهي أن تجمع ماده كيميائيه في الجسم بمعدل أكثر من المستوى الطبيعي يؤدي إلى إنتاج تلك المادة أو إيقاف إنتاجها. ويطلق عليها (Feed back mechanism).

-يبلغ عدد الغدد الصماء في الجسم ثماني غدد وهي
الغدة النخامية- الغدة الصنوبرية- الغدة الدرقية- الدُريقات (الجار درقيات)-الزعترية (التوتة)- الغدة الكظرية- جزر لانجر هانز(في البنكرياس)-الغدد التناسلية (الخصيتان والمبيضان).وترتبط فيما بينها ارتباطا وظيفياً بحيث تشكل جهازاً موحداً.
أولاً:الغدة النخامية(Hypophyse)Pituitary gland:-
تقع عند قاعدة الدماغ أسفل تحت المهاد(Thalamus)داخل تجويف عظمي صغير يدعى السرج التركي فتحميها عظام الجمجمة ،وهي بحجم حبة البازلاء وتزن (0.5)غرام تقريباً.
وتعتبر الغدة النخامية أهم غدة في الجسم لأنها تسيطر على معظم الغدد الصماء الأخرى وتنظم إفرازاتها لذلك يطلق عليها أحياناً سيدة الغدد.
وتنقسم الغدة النخامية إلى قسمين :الفص الأمامي،والفص الخلفي اللذان يرتبطان بتركيب يشبه الساق يسمى عنق النخامية،ولكل منهما إفرازات هرمونية تتحكم بعدد من الوظائف .
1- الفص الأمامي:
وتفرز عدة هرمونات أهمها:
-الهرمونات المنشطة للغدد التناسلية :منها:الهرمون المنشط للحويصلة (f.s.h) ،والهرمون المنشط للجسم الأصفر (l.h)
اللذان يحثان الخلايا البينية في الخصية و المبيض على إفراز الهرمونات الجنسية الذكرية والأنثوية.
الهرمون المنبه للخلايا الملونة الذي يعمل على صبغ الجلد بالكمية المناسبة حسب الظروف البيئية.
الهرمون المنشط للغدة الدرقية والي يحث الغدة الدرقية على إفراز هرمون الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين.
-الهرمون المنشط لقشرة الغدة الكظرية وهو هرمون بروتيني يعمل على تنظيم نمو وإفرازات قشرة الغدة الكظرية.
- هرمون النمو وهو هرمون بروتيني يعمل على تنشيط نمو العضلات والعظام والغضاريف ويحدد ما إذا كان قزماً أو عملاقاً.
-الهرمون المنشط لإفراز الحليب : وينشط مع هرمونين آخرين الغدد اللبنية في الثدي على النمو أثناء الحمل ، أما بعد الولادة فينشط إفراز الحليب في الأنثى لتغذية الطفل وإظهار غريزة الأمومة.
2- الفص الخلفي:
ويفرز هرمونين يصنعان في منطقة تحت المهاد وهما :
-هرمون فاسوبريسنVasopressine ويؤثر في ارتفاع ضغط الدم وتنظيم إفراز البول وإعادة امتصاص الماء ونقص إفرازه يسبب مرض السكر الكاذب.
-هرمون الأوكسيتوسين Oxytocine وله علاقة في تركيزه في عملية تنظيم تقلصات عضلات الرحم فيستخدم في الطلق الصناعي في الولادة، وتأثيره في انقباض عضلات الثدي لدى المرضى بهدف إدرار الحليب.
ثانياً:الغدة الصنوبرية Pineal gland:
وهي غدة صغيرة الحجم يبلغ وزنها (0.1)غرام تشبه كوز الصنوبر وتقع في انخفاض خلف التصالب البصري ،وتبلغ هذه الغدة أقصى درجات نموها في السابعة من العمر وبعدها تبدأ في الضمور ويحل محلها نسيج ليفي .تحتوي خلاصة الغدة الصنوبرية على النورادرينالين والسيروتونين والميلاتونين الذي تلعب مشتقاته دوراً في تنظيم إفراز الألدوستيرون كما يقلل إفرازه من اسمرار بشرة الجلد.
تقوم الغدة الصنوبرية بتشكيل مركب قادر على تحسين الفصام كما تقوم بإفراز مادة تنشط ظهور البلوغ في المراحل الأولى من العمر لدى الطفل وتشارك في تنظيم عملية النمو واستقرارها.
ثالثاً:الغدة الدرقية Thyroid gland:
تتكون من فصين يوجدان على جانبي القصبة الهوائية في منطقة العنق يربطهما غشاء رقيق.وهي من أكبر الغدد الصماء حجماً إذ يتراوح وزنها ما بين25-35 غراماً،ويكون حجمها أكبر عند الإناث من الذكور إبان الطمث والحمل والإرضاع ،وتكون الغدة الدرقية أكبر حجماً في ساكني المناطق المرتفعة والباردة منها لدى غيرها.
تفرز الغدة الدرقية هرمون الثيروكسين الذي ينشط عملية التنفس الخلوي في الجسم ويزيد مستوى الأيض وإطلاق الطاقة في الجسم وتكوين الجهاز العصبي في الصغر والنشاط العقلي والقدرة على الإنجاب والنضوج الجنسي ونمو العظام والأسنان .
رابعاً:الغدد جارات الدرقية Par thyroid glands :
تقع هذه الغدد في موضع يقابل الثلث الوسطي على السطح الخلفي للغدة الدرقية أسفل الحنجرة مباشرة وتتكون من أربع غدد صغيرة الحجم تختلف في حجمها الذي يتراوح ما بين 3-8 ملم في الطول وبين 2-5 ملم في العرض والسمك وتكثر فيها الأوعية الدموية وكل دريقة تتصل بوساطة فرع من الشريان المغذي للغدة الدرقية ،ويختلف لونها ما بين الأصفر الباهت إلى البني القاتم.وتفرز هرمون الباراثورمون المسئول عن تنظيم نسبة الكالسيوم والفسفور في الدم ،ويساهم في عملية إستقلاب الكالسيوم والفسفور حيث يرفع المصل ويخفف فسفوره ،كما يزيد في الطرح البولي للفوسفات ولكن يقلل من طرح الكالسيوم ، وينشط فيتامين د في النسيج الكلوي ، وبساعد على امتصاص أيونات الكالسيوم في الأمعاء.
خامساً: الغدة الزعترية (التوتة) Thymus gland
سميت باسمها لشبهها بشكل ثمرة التوت أو الزعتر .تقع الغدة الزعترية في الصدر عند تفرع القصبة الهوائية إلى شعبتين في أعلى القلب . وتفرز الغدة الزعترية هرمون الثيموسين الذي ينظم بناء المناعة في الجسم ويساعد على تمايز الخلايا الليمفية لتصبح خلايا T وتكون هذه الغدة كبيرة الحجم عند الأطفال ويبدأ حجمها بالصغر عندما تبدأ الغدد التناسلية بالنضج والإفراز.
سادساً:الغدة الكظرية (فوق الكلوية) The adrenal gland:
تتكون من زوج من الغدد تقعان فوق الكليتين وتشبه في شكلها الهلال ،يتراوح طولها ما بين 3-6سم وسمكها 1 سم وتزن الغدة الواحدة 6-7 غرامات.وتمتاز بكثرة أوعيتها وشبكتها العصبية التي يكونها العصب الودي الطويل.وتتكون الغدة الكظرية من قسمين :خارجي ويسمى القشرة ،وداخلي ويسمى اللب أو النخاع.
تفرز الغدة الكظرية عدداً من الهرمونات قد يصل إلى الثلاثين هرموناً ،وإن إزالة هذه الغدد يؤدي إلى الموت ،كما تفرز قشرة الغدة الكظرية هرمونات تدعى القشرية المعدنية والتي تحافظ على التوازن الطبيعي للأملاح في الدم ،كما تفرز الهرمونات القشرية السكرية والتي تنظم أيض الكربوهيدرات و البروتينات والدهون ولها دور في إفراز الهرمونات الجنسية ورفع مستوى الجلوكوز في الدم . كما يفرز نخاع الكظرية هرمونين متشابهين في التركيب والتأثير إلى حد كبير وهما : وهما هرمون الأدرينالين والنور أدرينالين واللذان يفرزان تحت ظروف الانفعال الشديد المفاجئ عند الخوف والغضب والألم ....الخ ،فهما يعدان الجسم لحالات الطوارئ فيرتفع مستوى السكر في الدم ويزداد معدل اللأيض وتزداد سرعة التنفس ومعدل نبض القلب وتقل إفرازات المعدة والأمعاء وتدفق الدم نحو الجلد فيحدث الشحوب وتتسع حدقة العين ويزداد تدفق الدم نحو العضلات لتزويدها بأكبر قدر ممكن من الأكسجين والغذاء استعداداً للقتال أو الهروب .
سابعاً:جزر لانجر هانزLangerheans Islands :
هي خلايا غددية صغيرة كروية الشكل مختلفة الأحجام توجد في ذيل غدة البنكرياس ،وهي المسئولة عن إفراز هرمون الأنسولين الذي يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم.
يوجد فيها نوعان من الخلايا: خلايا ألفا ، وخلايا بيتا.
ثامناً: الغدد التناسلية Sex Gland:
وتفرز الخصيتان الهرمونات الذكريةالأندر وجينات) وأهمها هرمون التوستوسترون المسئول عن إظهار الصفات الجنسية الثانوية الذكرية المصاحبة للبلوغ مثل :خشونة الصوت ونمو شعر اللحية والشارب والإبطين ، وكذلك نمو العضو الذكري وكيس الصفن والبروستاتا والحويصلات المنوية والبربخ وتركيب بروتين العضلة وبالتالي نمو القوة العضلية وزيادة عدد كرات الدم الحمراء .ويفرز المبيضان هرمونين أنثويين هما الأستروجين والذي يعمل على نمو الأعضاء الجنسية الإضافية مثل : نمو الغدد الجنسية الأنثوية والمهبل وأجزاء الفرج. كما تعمل على إظهار الصفات الجنسية الثانوية الأنثوية مثل : ظهور شعر الإبطين والعانة ، صغر الحنجرة ورقة الصوت وظهور الثديين واتساع الحوض وضيق الأكتاف ونمو الأرداف .
أما الهرمون الثاني فهو هرمون البروجسترون الذي يؤدي وظائف حيوية منها :
يعمل على نمو الغدد اللبنية .
ينظم مع الأستروجينات عمليتي الحيض والحمل .
يحفز تكوين المشيمة عند الحمل .
يوقف عملية التبويض وإنتاج البويضة عند الحمل .
يعمل على رفع درجة حرارة الجسم قليلاً عقب عملية التبويض مباشرة .
يهيئ الرحم لاستقبال البويضة المخصبة ويهيئ الظروف لاستمرار الحمل .


الخاتمة:-
ها قد وصلنا الى نهاية تقرير هذا واتمنى من المولى عز وجل ان ينال رضاكم ولكن في النهاية اتمنى انكم استفدتم من هذا التقرير وانكم اثريتم معلوماتكم حول الغدة الصماء وانكم الان بستطاعتكم ان تعرفوا الغدةالصماء وتذكرو اهميتها والهرمونات التي تفرزها ووظائفها.


المرجع:-
مسينوت،أ،أساسيات علم الوراثة،دار المعارف،القاهرة.

بنت راشـد
10-02-2007, 07:12 PM
اخوانـي ...بغيت منكم طلب بس دخيلكم يكون بسسرعة....

ابي منكم ...مقـابلة مع احد مسؤول الاتصالات ...حول التطور المتسارع في صناعة الهواتف النقاله ..مع مراعاااه الاعداد الجيييد للمقابله وسماات الاسئلة الشائعة ....ابي الله يخليكم الاسئله تكووون حلوه ومتميزة...

ولكم مني جزييييل الشكر ....وربي يحفظكم :h_vooh:

بنت بابا زايد
10-02-2007, 08:14 PM
والله يا ( عاد ما ادري شو اقولك اخوي ولا اختي)

المهم

ما حصلت السموحة

بجوف الاخ سفاح العيناوي يمكن حصل

سفاح العيناوي
10-03-2007, 12:03 AM
اخوانـي ...بغيت منكم طلب بس دخيلكم يكون بسسرعة....

ابي منكم ...مقـابلة مع احد مسؤول الاتصالات ...حول التطور المتسارع في صناعة الهواتف النقاله ..مع مراعاااه الاعداد الجيييد للمقابله وسماات الاسئلة الشائعة ....ابي الله يخليكم الاسئله تكووون حلوه ومتميزة...

ولكم مني جزييييل الشكر ....وربي يحفظكم :h_vooh:
اختي بنت راشد مرحبا بج في منتديات كام الامارت
انا الصراحه ما حصلت لج عن اتصالات بس حصلت لج عن موبايلي مال سعوديه
اتمنى انج تستفيدين منه واتمنى انج تقرين القوانين والسموحه.
في حديث لا يخلو من الصراحة م. خالد الكاف ل" الرياض ":
ما عملته موبايلي في أول يومين من طرح خدمة "موبايلي كونكت" يعادل ما قدمته خلال سنتين

http://www.alriyadh.com/2007/05/29/img/285633.jpg

م. الكاف يتحدث للبهلال

لقاء محمد البهلال / تصوير بندر بخش:
نوه المهندس خالد الكاف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة اتحاد اتصالات "موبايلي" بالمملكة في لقائه مع "الرياض" بأن سوق الاتصالات بالمملكة من أكبر الأسواق وأنه يستوعب أكثر من ثلاث شركات، مبيناً أنه غير راض عما قدمته موبايلي خلال السنتين الماضيتين مقارنة بالخدمة التي طرحتها الشركة الأسبوع الماضي "موبايلي كنكت" مبدياً إستعداد الشركة للمنافسة وبقوة وأنهم وضعوا إستراتيجية للمحافظة على عملاء موبايلي وجلب العديد من العملاء، وأن ما تقوم به موبايلي سوف يستفيد منه المشغلون الآخرون بالمنطقة.
وأنا في طريقي لمقابلة المهندس خالد الكاف كنت أتحدث مع نفسي هل تكون المقابلة حول تحرير سوق الاتصالات وتقنية المعلومات بالمملكة والنمو السريع الذي شهده السوق وكذلك دخول المشغل الثالث قريباً والتنافس بين الشركات الثلاث. أم أن تقتصر المقابلة على ما يهم المشتركين وعن الخدمة الجديدة التي طرحتها الشركة قبل أيام.خاصة أن الوقت المحدد للمقابلة أقل من ساعة لارتباطات المهندس الكاف، لذا قررت أن أختصر الأسئلة على ما يهم المشترك فقط، وهذه تفاصيل اللقاء:


@ في البداية م.خالد نحب أن نعرف ما الذي حدث من تطور في مجال الاتصالات بالنسبة للجيل الثاني والجيل الثالث والثالث ونصف أو ما يعرف ب 2G و 3G و 3.5G. ؟

- نلاحظ أنه لما جاء الجيل الثاني كان هناك قفزات في مجال خدمات الاتصالات سواء الصوتية أو بال sms وجاءت هذه الخدمتين على قمة الهرم بالنسبة للخدمات ومردودها المالي للشركات.

ولما جاءت خدمات الجيل الثالث والثالث ونصف كان هناك حديث كبير عن "web service" ولكن لم تأتي بالنجاح الذي كان أصحاب التكنولوجيا يتطلعون له.

@ وما هو السبب برأيك؟

- السبب أن التكنولوجيا وعدت أكثر مما تعطي كان الناس يتوقعون أن الواب يعطي سرعات ومحتوى قوي، كانت هناك عملية تواصل تكنولوجي ما بين المشترك وما بين المحتوى ولكن كانت تفتقر الي المحتوى الحقيقي التي تتميز فيه هذه الخدمة عن أي خدمة أخرى، ليس في المنطقة فقط بل في أوروبا وفي كل مكان ما عدا اليابان التي تميزت بالمحتوى كانت الفترة التي يفتقر فيها بالمحتوى في أوروبا والشرق الأوسط كانت اليابان عندها أكثر من 20ألف شركة متخصصة بالمحتوى فقط.

وكانت تكلفة الرخص في أوروبا مكلفة جداً، أذكر في المانيا وصلت الى 50مليار "دوتش مارك" وفي بريطانيا وصلت الى 37مليار "جنيه إسترليني" مما أعاق تطوير الخدمات على هذه الشبكة.

فكان لما تضع شبكة للجيل الثالث بدول أوروبا كانوا ينظرون الي الحمل المادي الكبير الموضوع عليه.

عندما تتطور الخدمات ويكون هناك إقبال كبير عليها من قبل الجمهور، هذا الإقبال يقلل من سعر الخدمات وأيضاً ينزل من سعر الجهاز نفسه، وهذا يؤدي الى إنتشار الخدمة.

فأصبحنا ننظر ماذا سيحدث في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط. والحمد لله لم يكن الترخيص لرخصة الجيل الثالث الذي حصلت عليه موبايلي كبير تقريباً 730"مليون ريال" لم يكن ذك المبلغ الكبير!

سافرنا الي كوريا الشمالية واليابان وأوروبا كنا في رحلات مكوكية خلال الأشهر الماضية نبحث نتطلع الي الخدمة المتميزة بحيث نقدمها بالسوق السعودي.

@ وكيف وجدتم الجيل الثالث؟

- وجدنا أن المعادلة مختلفة وجدنا أن النظرة للجيل الثالث المتطور تعطيك سرعات تضاهي سرعات الخطوط الثابتة، لكن لما قدمنا الجيل الثالث المتطور بالمملكة ووضعناه في مناطق مركزة لكون الخلفية التي عندنا بأنه لن يكون لها انتشار كبير في طلب هذه الخدمة. وكان تركيزنا دائماً على عملية تطوير الشبكة وسعاتها.

@ طرحت موبايلي الأسبوع الماضي خدمة "موبايلي كونكت بسرعة 1.8ميجا بت. هل ذلك دليل على تركيز الشركة على خدمة الانترنت؟

- أحب أصارحك موبايلي نظرت الي المعادلة نظرة 180درجة مختلفة في الشهر الماضي، قلنا لا نريد أن ننظر ماذا يعملون ! خل ننظر لها بتغيير كلي نريد أن ننافس حقيقة بأن نجعل سعرا ثابتا، وجدنا أن هذه الفكرة تعطيك ميزتين : واحدة أنك كمشترك تقول إن هذه القيمة التي سأدفعها وليس لديك تخوف، لأن المشترك لما يشتغل على "الموبايل انترنت" ما هو عارف هو إستخدم "كيلو بايت" أو "جيجا بايت" أو "عشرين جيجا" فكان تخوفه أن تصله الفاتورة فيها "ثلاثمائة ريال "أو "ألف ريال" أو ممكن "أربعة آلاف ريال"، حيث يتفاجأ بالمبلغ المطلوب.

لذا قلنا علينا أن نلغي السعر المفاجئ. ولكن كيف يكون ذلك؟ بطريقتين: إما أن تعطيه سعة محددة أو تقول له إذا وصلت فاتورتك 1000ريال مثلاً أقطع عنك الخدمة. وهذه ميزة غير جيده أنك تقطع عنه الخدمة منتصف الشهر مثلاً. لذا وجدنا أن قطع الخدمة غير جيد، قلنا نضع خدمة "موبايلي كونكت" وأنا أعتقد أن هناك عيونا كثيرة على المملكة العربية السعودية تتساءل ماذا ستعمل موبايلي بعملية تدشين "الباقة المفتوحة" "موبايلي كونكت" ب 350ريال. ماذا سيحدث بالمملكة. حقيقة تفاجأت ما وجدته في الأيام الأولى من طرحها وأصارحك القول ما عملته موبايلي في اليومين الماضيين من طرح هذه الخدمة أكثر مما عملته في سنتين.!

@ معنى ذلك أن ما قدمته "موبايلي" سابقاً غير راضين عنه؟

- لا.. ما كان الهدف، ولكن هذا ما كان معمول فيه في كل دول العالم، ولكن المستخدم يقارن الخدمة مع خط الهاتف في البيت، نحن كمشغلين كنا نتابع ماذا يحدث في عالم الهاتف المتحرك، نسينا المعادلة التي كان يضعها المشترك لما يجلس على هذه الخدمة، أعتقد أن موبايلي صرفت النظر عن عالم الهاتف المتحرك.

كنت في البرتغال وسويسرا والنمسا قبل أسبوعين ما كان فيه "Flat rate" "باقة مفتوحة" ولكنهم يحسبونه بالإستخدام يعطونك 5أو 10قيقا في الشهر وما زاد على ذلك يوضع عليك رسوم، وهذا ممكن أن يتقبله المشترك في أوروبا. طيب وش يضرنا إذا فتحنا الباقة أولاً أنا تغلبت على الحاجز النفسي للمستخدم وقدمت له خدمه هو يرغب فيها. الشيء الثاني : التسريع في سعات الشبكة وكنا خلال الساعات الماضية من هذا اللقاء نعمل اجتماعات مطولة للنظر في عروض كثيرة قدمت لنا بحيث نصل الي حلول لتوسيع سعة شبكة موبايلي بأسرع وقت ممكن بحيث لا يكون هناك تأثير على هذه الخدمة.

@ مهندس خالد تريد أن تقول أن ما قدمته موبايلي في طرحها هذه الخدمة "موبايلي كونكت" تعتبر الأولى في الشرق الأوسط؟

- نعم في الشرق الأوسط أنا متأكد وفي أوروبا أنا متأكد وكذلك في أفريقيا، ولكن في شرق آسيا قد يكون فيه شركة أو شركتين.

@ هل سعات الشبكة تتحمل الإقبال الكبير على إستخدام هذه الخدمة. ألا تتوقعون حدوث أي خلل فجائي بها؟

- الكمال لله سبحانه وتعالى والخلل شيء ثان، ولكن لن نسمح أن يكون هناك ضغط عال على الشبكة، إذا لزمنا الأمر أن نقلل من عدد المستخدمين الجدد في فترة من الفترات سنأخذ القرار بذلك وهذا قد يؤثر على مدخولنا، ولكن أحب أن أوضح لك ولكافة عملائنا أن التوسعة جارية ولن يحدث ضغط على الشبكة، كذلك فإننا قبل طرح الخدمة عملنا الكثير من الدراسات والبدائل، ولا يقتصر على توسعة الشبكة فقط بل زيادة السعة بيننا وبين مشغلي الانترنت في العالم زدنا من عدد الكيابل البحرية. وكوننا السباقين والأوائل في طرح هذه الخدمة يجعل علينا حمل أكبر ويمكن أن يستفيد ناس آخرون من تجربتنا.

@ ماذا تقصد بأن يستفيد آخرون من تجربتكم؟

- كثير من الناس لهم تطلعات ويتساءلون ماذا ستعمل موبايلي، والكثير من المشغلين في المنطقة سوف يستفيدون مما عملنا اليوم على أرض الواقع في المملكة العربية السعودية.

@ مهندس خالد ماذا تريدون من المستخدم السعودي والمقيم بالمملكة؟

- نريد المستخدم السعودي والمقيم أن يكون على تواصل مستمر بالشبكة العنكبوتية بأفضل الطرق وأفضل الخدمات والأسعار.

@ هل طرحكم لخدمة "موبايلي كونكت" بديل لخدمة DSL؟

- أنا لا أتكلم عن بديل DSL ، أتكلم عن شيء مهم وهو كيف تخلق تقارب كلي ما بين المشترك وما بين عالم الانترنت وكيفية أن التطور التكنولوجي الذي حدث في عملية الهواتف للجيل الثالث والثالث والنصف، كيف نستطيع أن ننجح هذه التكنولوجيا بحيث تستخدم أفضل إستخدام لما يريده المشترك. أعتقد أننا نريد أن نوجد هذه الخدمة العالية السرعة.

وماذا يريد المشترك يريد إنترنت عالي السرعة، لا أحد يستخدم المكالمة المرئية ولا أحد يتفرج على التلفزيون من موبايله الناس وش تبي.. تبي انترنت عالي السرعة وخدمات سريعة، لذا طرحنا لخدمة "موبايلي كونكت" ليست منافسة ل DSL أعتقد أن هذه الخدمة وخدمة ال DSL مكملتين لبعض.

@ ماذا بعد خدمة "موبايلي كونكت" المستخدمين يتساءلون عن الجديد؟

- لن نتوقف.. والجديد مستمر.. اليوم طرحنا سرعة 1.8ميجا بايت وخلال فترة قادمة سوف نطرح سرعات أعلى 3.6ميجا ومع نهاية هذا العام سوف نطرح 7.2ميجا بايت وبعدها 14ميجابايت.

@ هذه السرعات هل هي فعلية بإمكان المستخدم الوصول لها. أم أنها أرقام للتسويق فقط؟

- فعليه.. الآن طرحنا 1.8ميجا بايت ولكن ربما البعض تقل عنده حسب بعده عن الشبكة، وعندما قلت 1.8فهذي تعني أقصى سرعة، ولكن قد تكون 800أو 500حسب موقع المستخدم.

@ عدد مستخدمي المحمول وصل الي 20مليون تقريبا، وقريباً سوف يدخل سوق الاتصالات السعودي المشغل الثالث. كيف ترى وجود ثلاث شركات تتنافس بالسوق السعودي ، وماذا ستفعل موبايلي للمحافظة على عملائها وكسب المزيد؟

- أولاً نحن نرى أن المنافسة بالسوق السعودي الذي سيهضم المشغلين الثلاثة، والمستفيد هو قطاع الاتصالات بالمملكة والاستفادة الكبيرة للمشتركين.

أما بالنسبة لموبايلي عندنا برامج قادمة على كيفية المحافظة على مشتركينا وعلى توسيع نطاق الفكر بالخدمات في المملكة. وما طرحناه اليوم واحد من إستراتيجياتنا للتحضير للمنافسة، يجب أن نكون سباقين في الخدمات، وأعتقد أن كثيرا من المشغلين يهتم بالخدمات الصغيرة وينسى الإبتكار،ونحن في موبايلي نريد أن نكون السباقين في الخدمات والإبتكار أيضاً وهنا تكمن الصعوبة، سوف نحافظ على مشتركينا، وعندما نقول "عالم من اختياري" لم نوجده كعنوان فقط، نريد عندما يأتي المشغل الثالث تكون الخدمات موجودة تتماشى مع ديننا الحنيف وعاداتنا وتقاليدنا في المملكة العربية السعودية. يجب أن يكون التنافس شريف في التسعيرة ورضى العميل غاية من الغايات، والتميز واحد من الأشياء التي تجعلنا نحافظ على تطورنا وعلى واجهة موبايلي في المملكة.

@ ذكرتم قبل فترة عن نية الشركة إنشاء مركز أبحاث في الهند، ما هو الهدف من ذلك؟

- في البداية أحب أن أوضح لك أن المركز الرئيسي لعملية التطوير هو في المملكة العربية السعودية، ورأينا أن نوجد تقاربا بيننا وبين وجود التكنولوجيا ومراكزها، نريد أن يطلع الموظف السعودي في الشركة على هذه التقنية وكيفية التعامل معها وكيف تفكر الشركات وتعمل لتطوير المنتجات، ووجود المركز في الهند ما هو الا للترابط والتواصل مع التكنولوجيا في تطوير البرامج ولنأتي بها ونطبقها في عالم الواقع هنا في مراكزنا بالمملكة، اليوم تأتينا التكنولوجيا بعد نجاحها ونحن نريدها أثناء تطويرها، الشيء الثاني إيجاد مبرمجين بعدد كبير بالإضافة الي وجود برنامج لتطوير شبابنا بحيث نرسل 8موظفين لمدة خمسة أشهر وبعد ذلك يعودون بالخبرة والمعرفة ونرسل مجموعه أخرى وهكذا.

@ الكثير من عملاء موبايلي يشتكون من عدم تجاوب خدمة العملاء بالشركة والانتظار الطويل وكذلك مراجعة مكاتب موبايلي لتنفيذ غالبية الخدمات. ما هي خططكم لحل هذه المشكلة التي تؤرق المشترك؟

- في 2007/5/19افتتحنا مبدئياً أكبر مركز لخدمة العملاء تقريباً في المنطقة بالدمام وقريباً سيفتتح رسمياً، يضم أكثر من 550موظفا، وظفنا كثيرا من الشباب السعودي من مناطق مختلفة، الكمال لله سبحانه وتعالى،

وأعتقد أنه خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع سوف يكون هناك اختلاف جذري في عملية مركز العناية بالمشتركين وهناك مركز آخر ضخم في جده وسوف يكون إستيعاب هذين المركز أكثر من 1000موظف في وقت واحد، ولدينا كثير من الحلول قريباً جداً وعن طريق مراكز خدمات العملاء يستطيع العميل تلبية جميع احتياجاته وكذلك عن طريق الموقع من تنفيذ الكثير من الخدمات إن لم تكن جميعها ما عدا تغيير الشريحة.

* خدمة mms مفعلة في أغلب دول العالم وهي من الخدمات الرائدة التي بادرت موبايلي بتقديمها. ما هو السبب في عدم تفعيلها مع المشغل الثاني؟

- ليست هناك أسباب معينة، وأنا تحدثت مع المسئولين في هيئة الاتصالات وتوصلنا الى أن يكون هناك عملية فحص تقني ما بين الشبكتين وإن شاء الله تنطلق عما قريب وكلنا أمل بذلك، وهذه دعوة عن طريق جريدة "الرياض" بأن خدمات الهاتف المتحرك وما بين المشغلين ما هي موجودة، وإنما موجودة بين موبايلي وبين 11مشغلا عالميا، وكذلك الجوال مفعلة هذه الخدمة ما بينه وبين مشغلين عالميين،

وأوجه الدعوة أنه في حالة تشغيل خدمات للهواتف المتحركة ينزلها المشغلون بالمملكة يجب أن أول ما تطبق بين المشغلين بالمملكة وتشتغل بتناغم كامل بينهم وعن طريق جريدتكم أقول أنا شخصياً أتمنى أن تكون هذه الخدمة موجودة اليوم قبل بكرة.


* شكرا لكم مهندس خالد على هذا اللقاء متمنين لكم وللمشغلين الآخرين التوفيق والتنافس الشريف لما فيه فائدة للوطن والمواطن.

الذيبه
10-03-2007, 12:05 AM
التصحر
http://tbn0.google.com/images?q=tbn:Ssm7EvBzjyaNjM :http://www.bezra.com/images/tasa7or.gif

المقدمه :
الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة
، لقد اخترت موضوع التصحر
وذلك نظرا لأهميته خاصة بالنسبة لبيئتنا في الوطن العربي والذي يعاني من هذهالمشكلة
تعد ظاهرة التصحر من المشاكل الهامة وذات الآثار السلبيةلعدد كبير من دول العالم
وسوف أتناول في هذا التقرير معنى التصحر ،
أنواعه، أسبابه والتوصيات للحد منه


1
معنى التصحر: هو تدهور في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والجافة شبه الرطبة، ممايؤدي إلى أنعدام النبات تماماً وتنوع الكائنات الحية . وكل سنة تفقد الكرة الأرضيةحوالي691 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية نتيجة لعمليةالتصحر.أنواع التصحر : حددت الأمم المتحدةأربع حالاتللتصحرهي :
1- التصحر الشديد جدا : و هو تحول الأرض إلى حالة غير منتجةتماما لا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهضة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير منالأحيان، تصبح عمليةالإصلاح الزراعي غير منتجة بالمرة .
2- التصحر الشديد : عندما تنتشرنباتات غير مرغوب فيها ويحدث انخفاض للإنتاج النباتي الجيد .
3- التصحر المعتدل : حيث ينخفضالإنتاج النباتي الجيد المطلوب .
4- التصحر الطفيف : حين يحدث تلف أو تدمير بسيط جدا في الغطاءالنباتي و التربة .2
أسبابالتصحر:
1أسباب طبيعية :1– تناقص كميات الأمطار في السنوات التي بتعاقب فيها الجفاف.
. 2 –فقر الغطاء النباتي يقلل من التبخر ، و بالتالي يقلل من هطول الأمطار ، كماأنه يعرض التربة إلى الإنجراف و يقلل من خصوبتها.
- 3 إنجراف التربة بفعل الرياح والسهول ، و نقلها من مواضعها إلى مواضع أخرى .
_4التعرية أو الإنجراف . . و تعدالتعرية في المناطق الجافة و شبه الجافة أداة حدوث الصحراء ، أما تجريف التربةالزراعية ، فهو ببساطة عمل تخريبي من فعل الإنسان غير الواعي ، مثل إستخدام الطبقةالسطحية في صناعة طوب البناء .
-5 زحف الكثبان الرملية




3


ثانيا : أسباب بشرية :1 – الضغط السكاني علىالبيئه:أ. تعدي الإنسان على النباتاتباجتثاثه لها. •
ب. تعدي على الأراضي بتحويلها إلى منشآت سكنية و صناعية
.
2 – أساليب إستخدام الأراضي الزراعية ، و يتمثل فيما يلي:أ.أساليبتتعلق بإعداد الأرض للزراعة كالحراثة العميقة و الخاطئة .
ب.أساليب تتعلقبالختيار الأنماط المحصولية و الدورة الزراعية .
ج.أساليب تتعلق بالممارساتالزراعية نفسها كالري و الصرف و التسميد و الحصاد . •3 – الإستغلال السيءللموارد الطبيعية و يتمثل فيما يلي : - أ.إستنزاف الموارد الجوفية و التربة يعرضهماللتملح و تدهور نوعيتهما والملوحة أو التمليح نوع من التصحر .
ب.الرعي الجائز و غيرالمنظم يسبب إزالة الغطاء النباتي ، و بالتالي تتهيأ الفرصة للزحف الصحراوي .

4


التوصيات للحد من ظاهرة التصحر
1.المحافظة على الأشجار بشكل عام و بالذات المعمرة و العمل على إكثارها
2.إقامة الحواجز الأمامية والدفاعية كخطوط أولى أمام تقدم الرمال.
3.تشجير الكثبان الرملية بنباتات مناسبة لوسط الكثبان الرملية.
4.الحفاظ علي الغطاء النباتى والابتعاد عن الرعى الجائر
5.إحاطة الحقول والأراضى المعرضة للانجراف بالمصدات من الأشجار

الخاتمه
إن ما قطعته الدولة في مجالات مكافحة التصحر يحضا بالريادة المميزة ، حيث إن ماتحقق بسنوات عديدة يفوق على ما أنجزته العديد من الدول بعشرات السنين وخصوصا مايتعلق باقتحام الصحراء ونشر المساحات الخضراء .ولكي يبقى كوكبنا الأرضيمفعما بالحياة وجب السعي جديا إلى إدامة وتحسين البيئات الطبيعية الموجودة فيه ،والتي حبانا بها الله عز وجل ، وبشكل إيجابي وعملي يكفل سلامتها وديمومة عطائها
المراجع
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D8 %B1 (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%B5%D8%AD%D 8%B1)

بنت بابا زايد
10-03-2007, 08:11 PM
مرحبا حبايبي

دخيلكم

اذا ممكن ابي صور عن درس الدقة والضبط لمادة الفيزيا الصف العاشر

اي شي يخص هالدرس

اوراق عمل..

تقرير..

باور بوينت..

بلييز لا تقصروون ضروري والله

والسموحة

Glby Rheef
10-09-2007, 06:56 PM
هلا والله ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شحاااالكم انا يايه بطلب اطلبكم واتمنى تلبون طلبي لنه عيزت وانا ادور ولكن ما حصلت الا منتداي هذا وانا مشتركه فيه من زمان يعني من فترة ...


ابلة العلوم تبا مشروووع .. اي مشرووع المهم مشروووع .. تسلموون


والله كنت بسوي مشروع البركان بس المشكلة ما حصلت وبعد ابا زياده على هذا وحاولوا يكون للصف السابع او الثامن اوك ..


تسلمون

غــu@eــلا
10-09-2007, 09:55 PM
بـٍنت بـٍابـٍا زأإيـٍد

هـٍذا بـٍوربـٍوينـٍت عـٍن الـٍدقه والضبـٍط :forum:


http://up1.m5zn.com/03c6782feb.ppt.htm


والسـٍموحـٍه ..ّ

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:01 PM
هلا والله ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

شحاااالكم انا يايه بطلب اطلبكم واتمنى تلبون طلبي لنه عيزت وانا ادور ولكن ما حصلت الا منتداي هذا وانا مشتركه فيه من زمان يعني من فترة ...


ابلة العلوم تبا مشروووع .. اي مشرووع المهم مشروووع .. تسلموون


والله كنت بسوي مشروع البركان بس المشكلة ما حصلت وبعد ابا زياده على هذا وحاولوا يكون للصف السابع او الثامن اوك ..


تسلمون

بطارية من البطاطس:ـ


أغرز قطعة من سلك نحاس و قطعة من الزنك ( التوتياء) في حبة بطاطس عادية نيئة ، و الأن لو أخذت سماعة تلفون عادي و جعلت طرفي السلك الموجود فيها يلامسان قطعتي السلك المغروزتين في البطاطس لسمعت صوت طقة واضحة عند اجراء التلامس ـ

التفسير :ـ هذا الصوت ناجم عن وجود تيار كهربائي حاصل في حبة البطاطس تماماً كما يحدث في البطارية الصغيرة عند ضعفها خاصة و نعلل ذلك كيميائياً بتأثير عصير أو سائل حبة البطاطس على كل من قطعتي السلكين المعدنيين مما يسبب حصول طاقة كهربائية ـ و تسمى هذه العملية بعملية غلفنة أو طلي العناصر كهربائياً

**********************

فرز الملح عن الفلفل المطحون:ـ


أخلط قليلاً من الملح المطحون غير الناعم مع قليل من الفلفل الناعم . فكيف نعمل لفرز الفلفل عن الملح ؟

خذ ملعقة صغيرة من البلاستيك المستعملة عادة في الأكل و ادعكها على قطعة صوف و ضع الملعقة المدعوكة فوق الخليط فتلاحظ فوراً قفز و ارتفاع الفلفل ليلتصق بالملعقة . و السبب في ذلك هو ان الدعك يكسب الملقة شحنات كهربائية تؤدي إلى جذب الخليط إلى الملعقة . و إذا وضعت الملعقة على بعد كافي غير قريبة من الخليط تلاحظ أن الفلفل الناعم هو الذي ينجذب إلى الملعقة لأنه اخف من الملح و إذا رغبت بجذب الملح أيظاً فما عليك إلا أن تقرب الملعقة من الخليط أكثر فأكثر .

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:02 PM
تيار من المعادن :

خذ قطعة معدنية عملة ( عملة نقدية ما مثلاً) من معدن النحاس و كذا قطعاً مناسبة من معدن الزنك ثم قص قطع من ورق النشاف المغموس بالماء المالح و رتب القطع النحاسية و قطع الزنك و ورق النشاف بحيث يكون بين قطعتين مختلفتين و بذلك تحصل على طاقة كهربائية ـ

و يتبين لنا ذلك إذا أخذنا سلك نحاس رفيع و لفيناه حول بوصلة ( 50 لفة تقريبا) و أخذنا الطرف الأول منه ليلامس قطعة الزنك في الأعلى و الطرف الثاني ليلامس قطعة النحاس في الأسفل نلاحظ تحرك ابرة البوصلة دليل على وجود تيار كهربائي في السلك تحت تأثير السائل الملحي على المعادن و منه ينتج مرور التيار الكهربائي في طرفي السلك



*********************


المغناطيس الكهربائي:ـ

لف سلك نحاسي رفيع و معزول بطول (1 أو 2 م ) على محور من الحديد (مسمار) ثم أوصل قطبي السلك ببطارية و عندها تلاحظ بأن المحور الحديدي يجذب الأشياء العدنية ـ و السبب هو أن مرور التيار الكهربائي في السلك و خاصة حول المحور ينتج مجال مغناطيسي يكسب المحور خاصية المغنطة فيتكون فيه قطباً شمالياً و أخر جنوبي ـ فإذا كان المحور من الحديد الخفيف النوعية فإن المغنطة تزول منه بسرعة فور قطع التيار الكهربائي ، أما إذا كان المحور مصنوع من الفولاذ فإن المغنطة تبقى فيه رغم قطع التيار الكهربائي ـ

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:02 PM
التجاذب و التنافر:ـ


انفخ بالونين هوائيين و أغلق فوهة كل منهما بخيط ثم ادعك البالونين بقطعة قماش صوفية و أمسك طرفي خيطي البالونين فتلاحظ أنهما قد تباعدا عن بعضهما البعض بدلاً من اقترابهما من بعضهما كما هو متوقع . و بسبب الدعك اكتسب البالونان إلكترونات سالبة من القماش الصوفي الذي أصبح يحتوي على إلكترونات موجبة و لهذا تجد أن البالونان قد تباعدا عن بعضهما البعض لإحتوائهما على شحنتين متشابهتين بينما نجد أن البالونات تقترب و تنجذب إلى القماش الصوفي الذي يحتوي على البروتونات الموجبة و هكذا .


كيف تصنع محركا نفاثا؟


هل تعلم أنه يمكنك صنع محرك نفاث بسهوله!؟؟
في الصوره أعلاه نشاهد علبة معدنيه طرفها العلوي مغلق ومثقوبه من الطرف السفلي وبها كميه قليله من الماء وعند اشعال النار تحت العلبه وعندما يصل الماء للغليان يتحرك القارب في الماء بسهوله تامه
التفسير العلمي :
أولا : الجزء المكون من العلبه والماء ومصدر الحراره تسمى محركا نفاثا ـ لأن بخار الماء يتم نفثه خارج العلبة
ثانيا: انطلاق البخار للخلف يؤدي لنشوء قوة رد فعل تحرك القارب للأمام
ثالثا: تزداد السرعه كلما زاد انطلاق بخار الماء أي كلما كانت كمية الحراره أكبر
رابعا : جميع المحركات النفاثة تعمل بنفس المبدأ السابق مع فرق بسيط هو في نوع الغازات ـ قد تكون من الهيدروجين أو من احتراق الاوكسجين ـ أو مصدر الحراره ـ قد تكون من احتراق الوقود السائل كما في الطائرات التي يؤدي انطلاق الغاز المندفع من محركاتها الى سرعتها العاليه.

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:03 PM
مجسم للبركان



الادوات : قاروره زجاجية ( أي زجاجة عصير ) /اسفنج / قطن / بخاخ بني واحمر / فلين سميك / حصى واشجار وبيوت صغيرة /صمغ قوي
الخطوات :
1- نقوم بشق الاسفنج على شكل بركان صغير مع مراعاة حال فوهة البركان ثم يعمل شق صغير في منتصف
الاسفنج وتدخل به القاروره الزجاجية .
2- نأتي بالقطن ونثبته على السفنج بشكل مخروطي والافضل لاتضعوا قطن على الفوهة وترك مسافه صغيرة بعد الفوهه بدون قطن .
3- بعد تثبيت القطن على شكل بركان نبدأعملية بخه بالبخاخ البني ثم نخرج من عند الفوهه لابه البركان
بواسطة غراء سائل وبعد ماينشف تبخ الفوهه والابة باللون الاحمر
4- نأتي بالفلين السميك على شكل مربع ونبخه بالون البني على اساس ان هذا التربة ثم نثبت عليه البركان
ونقوم بأخذ حصى صغير واشجار وبيوت صغيرة ونثبتها وبكذا اكتمل المجسم ..
اتمنى يكون أعجبكم واتمنى التفاعل وكل واحد يعطينا فكره فما وضعت المنتديات الا لتبادل الخبرات .



القلم الرصاص المتحرك:ـ

خذ قلماً رصاصياً مضلعاً و ضعه على الطاولة ثم خذ قلماً آخر طويلاً دائري المقطع و ركزه معامداً القلم الأول ثم قرب من رأس القلم مغناطيس جيد فتلاحظ كيف ينجذب القلم الرصاص للمغناطيس
لأن الغرافيت الموجود داخل قلم الرصاص يتمتع بقابلية التمغنط إلا أنه لا يتمتع بنفس المزايا التي يتمتع بها الحديد في قابليته للتمغنط


الميلان باتجاه القطب :ـ

خذ دبوسين فولاذيين كبيرين و أجعلهما ممغنطين جيداً ، ثم خذ قطعة من الاسفنج الصناعي بطول و عرض قلم كتابة تقريباً ثم مرر من منتصف القطعة إبرة بصورة متوازنة و ضع هذه القطعة للتوازن بين كأسين و إجعل إتجاه القطعة بنفس اتجاه جنوب ـ شمال فتلاحظ أن القطعة تميل نحو الشمال و تختلف زاوية الميلان هذه من بلد إلى أخر و من مكان إلى مكان و في منطقة القطب المغناطيسي للأرض يكون إتجاه الإبرة الممغنطة عمودياً



انحناء مسار سيلان الماء :ـ

خذ ملعقة من البلاستيك و ادعكها عدة مرات على قطعة قماش صوفية ثم افتح حنفية الماء قليلاً حتى يسيل منها الماء سيلاناً خفيفاً و حاول أن تقرب الملعقة البلاستيكية يعد دعكها كما ذكرنا من مسيل الماء فتلاحظ فوراً كيف ينحني سيلان الماء و يميل مقترباً من الملعقة . فالشحنات الكهربائية التي اكتسبتها الملعقة نتيجة الدعك أثرت على جزيئات الماء و سببت في جذبها نحوها . و إذا وصل سيلان المياه إلى الملعقة تحررت شحناتها فوراً و تلاشت وعاد سيلان المياه إلى التساقط عمودياً كالمعتاد و السبب في ذلك هو ان المياه افقدت الملعقة من شحناتها المكتسبة.

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:03 PM
شمعة لا تنطفئ

هل تعلم أنه توجد طريقة لصنع شمعة لا تنطفئ بنفخ لهبها ، والطريقة الوحيدة لإطفائها هي منع الأكسجين عنها !!! ولكي تقوم بهذه التجربة الرائعة عليك بإحضار قطعة قطنية أو كتانية وملح طعام وشمعة ، الآن اجعل القطعة القطنية أو الكتانية تتشبع بالملح ، ثم لف هذه القطعة المشبعة بشمعة عادية ثم أشعل شمعتك الرائعة وحاول إطفائها ؟!


****************



توضح التجربة التالية لنا ما يحدث بين البحر والنهر ... حيث ان مياه البحر مالحة ومياه النهر عذبة وبالرغم من التقائهما معا الا ان كل يبقى على حالة :
المواد المستخدمه
1. ماء مقطر .
2. ملح الطعام .
3. صبغات طعام عدد ( 2 - 3 ) حسب الرغبة .
الطريقة :
1. اولا نقوم بتحضير محلول ملحي مشبع ثم ناخذ منه 200 مل .
2. ناخذ 100 مل من المحلول في الخطوه رقم ( 1 ) .
3. نضيف100 مل من الماء المقطر الى المحلول الناتج من الخطوه رقم _( 2 ) فيصبح لدينا 200 مل من محلول جديد تركيزه يكون نصف تركيز المحلول المشبع .
4. ايضا ناخذ 100 مل من المحلول الناتج من الخظوة رقم ( 3 ) ونضيف اليه 100 مل من الماء المقطر . فيتكون محلول ثالث بنصف تركيز المحلول الناتج من الخطوة رقم ( 3 ) .
5. نقوم بتلوين المحاليل كل بلون مختلف عن الاخر وذلك باضافة صبغات الطعام ... من الممكن ان يكون احد المحاليل شفاف .
6. نقوم بصب هذه المحاليل واحدا تلو الخر ببطء في سحاحة او انبوب زجاجي ضيق . سنجد ان هذه المحالل الثلاثة لا تختلط ابدا الا في مناطق صغيرة .

********************

ما أثر الحرارة على الحالة الصلبة والحالة الغازية ؟


الأدوات والمواد المستخدمة :-

كوبان زجاجيان – ملعقة – كمية من الملح – ماء ساخن – ماء بارد – ساعة إيقاف – كولا باردة – كولا دافئة أو أي مشروب غازي .

خطوات العمل :-

1. املأ أحد الكوبين بالماء البارد حتى منتصفه .
2 . أضف إليه ملعقة من الملح .
3 . قلب بالملعقة جيداً حتى يذوب الملح تماماً ( عين الوقت الذي تمت فيه الإذابة(
4. املأ الكوب الآخر حتى منتصفه بالماء الساخن .
5. أضف أيضاً ملعقة ملح وقلب جيداً حتى تمام الإذابة ( عين الوقت الذي تمت فيه الإذابة )


6. أفرغ محتويات أحد الكوبين واغسله جيداً ثم ضع فيه كولا باردة (لاحظ تصاعد الفقاقيع)
7. اترك الكولا حتى ترتفع درجة حرارتها الى درجة حرارة الغرفة وتصبح راكدة ثم لاحظ تصاعد الفقاقيع .
المشاهدة العملية :-1. الملح يذوب في الماء الساخن أسرع منه في الماء البارد .
2. الفقاقيع تخرج بكثرة في حالة الكولا الباردة ، أما في حالة الكولا الدافئة فإنها تكون قليلة جداً .

التفسير العلمي :-

1. المادة الصلبة تذوب في الماء الساخن بسرعة أكبر من ذوبانها في الماء البارد ، لأن الفراغات المسامية بين جزيئات الماء الساخن تكون أوسع منها بين جزيئات الماء البارد ، ولذلك تكون قدرتها على استيعاب جزيئات المادة الصلبة الذائبة كبيرة .
2. أما عملية تصاعد غازات الكولا بعد ارتفاع درجه حرارتها ، لأن الجزء الدافئ من السائل يكون على السطح العلوي وتكون كثافته أقل فتحاول الغازات دائماً الصعود للكثافة الأقل حتى تصل إلى السطح العلوي وتتبخر بالتدريج إلى أن توشك على الإنتهاء .

********************

من التجارب المسلية إطفاء اللهب عند وضع كمية من مادة بيكربونات الصوديوم.......... فكيف يتم ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الأدوات والمواد المستخدمة :-

بيكربونات صوديوم – شمعة صغيرة – غطاء زجاجي – عود ثقاب.

خطوات العمل :-

1. ضع الشمعة في الغطاء وثبتها ثم أشعل الشمعة .



2. اترك الشمعة لعدة ثوان نلاحظ أن الضوء ينمو ويكبر .
3. عند هذه اللحظة اسكب بيكربونات الصوديوم فوق اللهب .


المشاهدة العملية :-

نشاهد أن اللهب ينطفئ بسرعة .

التفسير العلمي :-

عند تسخين بيكربونات الصوديوم فإنها تتحلل إلى ثلاث مواد :كربونات صوديوم – ماء – ثاني أكسيد الكربون .
أ‌- كربونات الصوديوم تتسبب في عمل تغطية للشحم فتساعد على إطفاء اللهب .
ب‌- الماء يخفض درجة الحرارة وبالتالي يساعد على إطفاء اللهب .
ج- ثاني أكسيد الكربون يمنع وصول الأكسجين إلى اللهب فتنطفئ الشمعة .

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:04 PM
نحن نعلم أن هناك طرق عديدة للحصول على الأكسجين سواء بالطرق الصناعية والمخبرية.. فمثلا يمكن الحصول مخبرياً على الأكسجين بعدة طرق بالتحليل الكهربائي للماء ( جهاز هوفمان ) المعروف وكذلك بتسخين مادة كلورات البوتاسيوم ...ألخ ولكن هل يمكن الحصول على الأكسجين في المنزل بإستعمال مواد بسيطة ...

الأدوات والمواد المستخدمة :-

بطارية قديمة ( 1.5فولت ) – فوق أكسيد الهيدروجين ( ماء أكسجين من الصيدلية) – كوب زجاجي – ملعقة – مطرقة – مفك – عود ثقاب – قفاز- نظارة واقية .

خطوات العمل :-

1. ضع ورقة على منضدة قديمة .
2. احضر حجر البطارية واكسره بالمطرقة والمفك .
3. أخرج حوالي ملعقة من الخليط الأسود الموجود داخل البطارية .



4. ضع كمية صغيرة من ماء الأوكسجين في كوب زجاجي .



5. أشعل عوداً من أعواد الثقاب الخشبية واتركه ثوان .
6. أضف الخليط الأسود إلى الكوب الزجاجي الموجود به ماء الأكسجين.

المشاهدة العملية :-

1. نشاهد تكون دخان بني وفقاعات كثيرة .
2. إذا وضعت الطرف المشتعل لعود الكبريت سوف يزداد اللهب بشدة .


التفسير العلمي :-

1. يحتوي الخليط الأسود على أكسيد ماغنسيوم وعندما يتفاعل مع ماء الأكسجين يتكون لدينا هيدروكسيد ماغنسيوم ويتصاعد غاز الأكسجين من المحلول .
2. عندما يزداد اللهب كما شاهدنا فهذا يعني وجود غاز الأوكسجين الذي معروفا عنه أنه يساعد على الإشتعال.
مترجم عن موقع اكتشاف العلوم

المشاهدة:-

نرى اللاعب وهو يقف أمامنا يعرض مجموعه من الأوراق التى تبدو لنا عادية جداً مثل أية ورقه أخري , ثم يضع هذه الورقه فوق لهب الشمعه أو يشعل عليها عود كبريت .. وتكون المفاجأة أننا نرى الورقه لا تشتعل ولا تحترق ,وهنا تبدو على الجميع علامات الدهشة المصحوبة بالأعجاب لهذه القدرات السحرية .ولكن أذا عرفنا السر أدركنا أنه ليس من السحر في شيء.

سر اللعبه:-

هذا الورقه الذي يبدو أمام الناس عادياً جداً هو في الحقيقة ليس كذلك إلا في المظهر فقط, لان هناك عمليات تحضير بغمر الورقه في محلول الشب حتى تشبع منه ثم تم تجفيفه تماماً وهذا الورق المتشبع بمحلول الشب لا يتأثر بالنار ولا يحترق

جرب نفسك:-

- يمكنك القيام بعمل هذه اللعب بنفسك أو مع مجموعه من الأصدقاء بدافع التسليه.
- أحضر كميه من محلول الشب في وعاء , ثم أغمر فيه ورقه ثم أخرج الورقه ودعها تجف .ثم أعد الغمر مرة أخرى ثم التجفيف وهكذا عدة مرات.
- امسك بالورقه وضعها فوق اللهب ..ماذا تلاخط؟؟
- لابد أنك لا حظت أن الورقه لا تشتعل فعلاً
نار ولا كنها برد وسلام

المشاهدة:-

نرى اللاعب يوقد أمامه ناراً , وبعد أن يشبع المتفرجين كلاما عن قدراته السحريه , يقوم بوضع يدة في هذه النار , وفعلاً لا تحترق يده , وكأن النار أصبحت برداص وسلاماً على يديه!!!
سر اللعبه:-

هذه اللعبه تحتاج لتجهيز وإعداد مثلها مثل معظم اللعبات , ولكن ليس فيها ذكاء من نوع خاص , وكل ما فيها ومطلوب أن يقوم اللاعب أن يدهن يده بدهان خاص حتى لاتؤثر فيها النار , وهذا الدهان عبارة عن مزيج من الزرنيخ والشب المائي مع زلال البيض (البياض) أما النار فهي عاديه جداً يمكن لها تلتهم كل ما يقابلها!!!
جرب نفسك:-
- حاول أن تشترك مع بعض زملائك في تجهيز الدهان الخاص بهذه اللعبة وهو كما قلنا يتكون من الزرنيخ الأصفر مع الشب المائي مع زلال البيض.
- وبعد عمل المزيج يقوم كل منكم بدهن يده ووضعها في لهب موقد ماذا يلاحظ؟؟

مترجم..........

من القوانين المشهورة في الغازات قانون شارل الذي ينص على أن : حجم عينة من الغاز يتناسب طردياً مع درجة الحرارة عند ثبوت الضغط وهناك تجارب عديدة في حياتنا اليومية عن قانون شارل ومن هذه التجارب مايلي :-

الأدوات والمواد المستخدمة :-

ثلاجة - زجاجة - قطعة معدنية تطابق فوهة الزجاجة أو أكثر قليلاً - كوب مملؤ بالماء .

خطوات العمل :-

1. ضع الزجاجة بدون غطاء في مجمد الثلاجة ( الفريزر ) لمدة 10 دقائق .
2. بلل القطعة المعدنية بالماء من الكوب .
3. أخرج الزجاجة من الفريزر وضع القطعة المبللة بسرعة على فوهة الزجاجة بحيث تكون محكمة على الفوهة .

المشاهدة العملية :-


1. في البداية نشاهد أن القطعة المعدنية تلتصق بفوهة الزجاجة .
2. بعد ثوان قليلة نجد أن حافة هذه القطعة تتحرك إلى أعلى الفوهة وتسقط على الأرض .
التفسير العلمي :-
1. عند وضع الزجاجة في الفريزر تمتلئ بالهواء البارد فيأخذ الهواء البارد حيزاً قليلاً وبالتالي يدخل في الزجاجة هواء أكثر .
2. عند وضع الزجاجة في جو دافئ ( جو الغرفة ) يتحول الهواء البارد إلى هواء ساخن فيتمدد ويأخد مساحة أكبر من حجم الزجاجة .
3. يضغط الهواء الساخن على القطعة المعدنية فيرفعها لأعلى لتسقط بعيداً عن الفوهة . أي أن تمدد الهواء الساخن يسبب حركة القطعة المعدنية .

ملاحظة :-

لاحظنا مماسبق العلاقة الطردية بين درجة الحرارة وحجم الغاز ولكن لابد من ثبوت الضغط .

سفاح العيناوي
10-10-2007, 04:04 PM
نعرف جميعا أن هناك طرق عديدة لفصل المواد عن بعضها البعض منها الطرق الكيميائية والفيزيائية والميكانيكي..... ألخ
وفي هذه التجربة سوف نفصل اليود عن الماء بالطرق الكيميائية

المواد والأدوات المستخدمة :-

كوب زجاجي - كمية من يود - زيت معدني - قطارة - برطمان بغطاء - ملعقة .

خطوات العمل :-

1. املأ كوباً زجاجياً إلى المنتصف بالماء .
2. أضف قليلاً من اليود وأغلق الكوب جيداًَ ورج بشدة حتى يمتزج اليود مع الماء ( لاحظ اللون البني للخليط ) .


3. انزع الغطاء وأضف ملعقتين من الزيت ثم أغلق الكوب ورج بشدة واتركه لمدة خمس دقائق .

المشاهدة العملية :-

نشاهد أن الخليط أصبح رائقاً وقد أنفصل اليود من الماء وامتزج مع الزيت.

التفسير العلمي :-

معظم المواد لديها القابلية للذوبان والانحلال في بعض السوائل أكثر من قابليتها في السوائل الأخرى . ولذلك فإننا نجد في هذه التجربة أن اليود أكثر قابلية للذوبان في الزيت المعدني عنه في الماء .

مترجم عن موقع : مستكشف العلوم

فكرة التحضيــــر:

يحرك ببطء بحركة دائرية دورق يحوي محلولاً باهتاً . يتحول المحلول الى أحمر . بتحريك الدورق بشدة يتحول المحلول الى الاخضر .

الطريقة :

1. ضع 50 مل من المحلول (1) في دورق سسعة 250 مل .
2. أضف 5-10 مل من محلول الدليل . عند بدء التجربة يجب أن يكون لون المحلول أصفر باهتاً .
3. احكم اغلاق الدورق بسدادة .
4. حرك الدورق حركة دائرية ببطء لينتج اللون الأحمر .
5. حرك الدورق بسرعة لإنتاج اللون الأخضر

التفاعلات :

يتم اختزال الدليل بوساطة الدكستروز القلوي ، وسينتج اللون الأصفر .عندما يحرك المحلول في الدورق بحركة دائرية سيضاف الاكسجين ويتأكسد الدليل ويتكون اللون الأحمر .تحريك الدورق بشدة سيضيف كمية أكبر من الاكسجين ويتسبب في أكسدة اضافية ، ويتحول الكاشف الى اخضر .عند ترك المحلول ، فان الدكستروز سيختزل الدليل مرة اخرى الى اللون الاصفر .

المحاليل :

المحلول (1) : 3 جرامات من الدكستروز ( الجلوكوز ) و 5 جرامات من NaOH في 250 مل من الماء .الكاشف "انديجو كارمين " هو محلول 1.0 % .
ملاحظات :اذا لم يظهر اللون الاحمر بوضوح ، زود نقاط الدليل .للاشارة المروروية هذه ميزة على غيرها بأنها لا تحتاج الى محرك مغناطيسي .يوصى بعدم زيادة المحلول (1) على الحجم الموصى به .
أسئلة للطلاب :هل هذا تفاعل اكسدة واختزال ؟ اذا كان كذلك ، ما الذي اختزل ؟ ما هو الدور الذي يلعبه الدليل ؟

الطالبة
10-14-2007, 05:45 PM
ابغي معلومات بالإنجليزي عن المنهج العلمي..أو موضوع..أوو تقرير ...وبسرعه...:كام و بس:

بنت راشـد
10-15-2007, 07:01 PM
الفزعــة ياخوووان شمه ...

ابي منكم موضوع علمــي .. وتحددون فيه مايلي :

1_ العلم اللى ينتمية له

2_ شو الموضوع ( موضوعه)

3_المصطلحات العلمية اللى في الموضوع

ابيـــه اليوم الله يخليكم المس قالت بتنتف شعري اذا مايبت ....يرضيكم اكون قرعة اهئ.اهئ....

ســــــــــــــــــــ عدوني ـــــــا ><

سفاح العيناوي
10-15-2007, 07:31 PM
ابغي معلومات بالإنجليزي عن المنهج العلمي..أو موضوع..أوو تقرير ...وبسرعه...:كام و بس:
اختي انا ما يخصني في الانجليزي
ان شاء الله بيساعدونج الاعضاء

الفزعــة ياخوووان شمه ...

ابي منكم موضوع علمــي .. وتحددون فيه مايلي :

1_ العلم اللى ينتمية له

2_ شو الموضوع ( موضوعه)

3_المصطلحات العلمية اللى في الموضوع

ابيـــه اليوم الله يخليكم المس قالت بتنتف شعري اذا مايبت ....يرضيكم اكون قرعة اهئ.اهئ....

ســــــــــــــــــــ عدوني ـــــــا ><

اختي ما فهمت عليج وحي اكثر
ياليت تحددين شيئ معين و
اي ماده واي صف
الله يهداج

بنت راشـد
10-15-2007, 09:00 PM
اخوي سفاح ..

الموضوع العلمي يكون عن اي علم ( كيمياء، احياء،جيلوجياء ......)

وتحدد مصطلحاته العلمية ...

وهو في مـادهـ العربي ( المهارات اللغوية )

صـــف العااااشر

والسموحة منك ^^

سفاح العيناوي
10-16-2007, 12:25 AM
اخوي سفاح ..

الموضوع العلمي يكون عن اي علم ( كيمياء، احياء،جيلوجياء ......)

وتحدد مصطلحاته العلمية ...

وهو في مـادهـ العربي ( المهارات اللغوية )

صـــف العااااشر

والسموحة منك ^^

موضوع يديد علي والسموحه منج اختي
ما حصلت ولا قدرت اخبص الف من عندي

بنت راشـد
10-16-2007, 04:49 PM
اخــوي سفاحوو مشكـــور ....ع المحاولة

بس انا خلصـــته سويته امس في الفير ...

والحمدلله اخذت علامة كاملة ^_^ ....

السموحة منك ^^

بنت راشـد
10-16-2007, 05:49 PM
لـو سمحت اخوي سفـاحو ادري تعبتك وياي بس ابي طلب صغيروني منك ...

أبي تقريــــر عن البراكين واهميتها في دراسة الصهيـر + المقدمة والخاتمة والمراجع

صف العــاشر ... كتاب الجيولوجيا

ويعطيك العاافية على هالجهوود الطيبة وان شاءالله تكون في ميزان حسناتكم

ولاهنتوو

@"غلا الشارجة"@
10-19-2007, 11:42 PM
ابغي تقرير عن الامام الشافعــي للصف الثاني عشر

ويحتوي ع 6 صفحات مع الفهرس والغلاف والخاتمة

بليييييييز ضروري ابغييه اليوم .......

بنت بابا زايد
10-20-2007, 12:53 AM
ابغي تقرير عن الامام الشافعــي للصف الثاني عشر

ويحتوي ع 6 صفحات مع الفهرس والغلاف والخاتمة

بليييييييز ضروري ابغييه اليوم .......

يا هلا ومرحبا بج أختي غلا الشارجة

السموحة منج والله انا اللي حصلته مادري به بحث ولا تقرير

المهم انا اعرف الفهرس يكون حق البحوث

بس ما عليج اقولج كيف تسوين الفهرس انتي ما عليج الا تنسخين الكلام عالوورد وتجوفين كلا من(مثلا : نشأته سيرته المقدمة الخاتمة .... الخ)

وين في اي صفحة ترى بيكون اكثر عن صفحة

وان شاء الله تكونين فهمتي

ما عليه لازم انتعبكم شوي مب كل شي بلاش خخخ<<<<<<<< سوالف

السموحة منج


lمــقــــــــــــدمـــــة

بسم الله الرحمن الرحيم , العزيز الكريم , التواب الحكيم , البر الحليم , و الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد , و صلى الله و سلم و بارك على نبيه الطاهر الأمين , محمد بن عبد الله من أنزل رحمة إلى العالمين , و على آل بيته الأطهار الميامين , و ارض اللهم عن صحب أبي القاسم الغر المحجلين , و عن تابعيهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . و بــعــد :

يا أخوة الإسلام لطالما تردد إلى أسماعنا مرارا و تكرارا ما يسمى بالمذاهب الفقهية ويتبادر فور سماع المذاهب هذه تذكر المذاهب الأربعة و هذا خطأ يقع فيه أغلب العامة , فالمذاهب لا تقتصر على المذاهب الأربعة التي هي : المذهب المالكي , و الشافعي , و الحنبلي , و الحنفي . لا بل يندرج تحتها ما يقارب اثني عشرة مذهبا و لكن أغلبها قد انقرض و لم يتبق مشهورا منها سوى تي المذاهب الأربعة التي يعرفها العامة , ومن العظماء الذين أرسوا مفاهيم أحد هذه المذاهب و أسسوها بناء على ما استـنبطوه من كتاب الله عز و جل و سنة نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ألا و هو الإمام و الأديب محمد بن إدريس الشافعي , فتعالوا نجول في هذه السطور القصيرة التي تحيك لنا بخيوط من ذهب قصة هذا الإمام الجليل و الهاشمي القرشي النبيل الذي خدم الدين و الأمة . و أنوه هنا أنا حمزة بن مروان آل بيكاوي الهاشمي للقارئ العزيز بأن استنادي و مرجعي في معلوماتي كانت من شبكة ويكبيديا الإسلامية في الانترنت و كذلك من شبكة سودانيز اون لاين و كذلك من موقع ديوان الشافعي.






محمد بن إدريس الشافعي
محمد بن إدريس الشافعي (150 هـ/766 م - 204 هـ/820 م). أحد أئمة أهل السنة الأعلام و صاحب المذهب الشافعي.
- اسمه و كنيته و مولده:
هو أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبد الله بن عبد بن يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف بن قصي القرشي المطّلبي الشافعي الحجازي المكي يلتقي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عبد مناف. ولد في سنة مائة وخمسين وهي السنة التي توفي فيها أبو حنيفة. ولد بغزة ( غزة هاشم ) من بلاد فلسطين المباركة (تدل الوثائق التاريخية على استمرار الناس بالعيش في مدينة غزة على مدار أكثر من 3000 عام، كانت أول مرة ذكرت فيها في مخطوطة للفرعون تحتمس الثالث (القرن 15 ق.م)، وكذلك ورد اسمها في ألواح تل العمارنة. بعد 300 سنة من الاحتلال الفرعوني للمدينة نزلت قبيلة من الفلسطينيين وسكنت المدينة والمنطقة المجاورة لها، عام 635 م دخل المسلمون العرب المدينة وأصبحت مركزا إسلاميا مهما وخاصة أنها مشهورة بوجود قبر للجد الثاني للنبي صلى الله عليه و سلم هاشم بن عبد مناف فيها ولذلك أحيانا تسمى غزة هاشم. وكانت المدينة مسقط رأس الشافعي (767-820) الذي هو أحد الأئمة الأربعة عن المسلمين السنة.), وقيل : ولد بعسقلان, ثم حمل إلى مكة وهو ابن سنتين.
- سيرته :
نشأ يتيما في حجر أمه في قلة من العيش , وضيق حال , وكان في صباه يجالس العلماء , ويكتب ما يستفيده في العظام , ونحوها , حتى ملأ منها خبايا , وقد كان الشافعي في ابتداء أمره يطلب الشعر , وأيام العرب , والأدب , ثم اتجه نحو تعلم الفقه فقصد مجالسة الزنجي مسلم بن خالد , وكان مفتي مكة.
ثم رحل الشافعي من مكة إلى المدينة قاصدا الأخذ عن أبي عبد الله مالك بن أنس رحمه الله , لما قدم عليه قرأ عليه الموطأ حفظا , فأعجبته قراءته , ولازمه , وكان للشافعي رحمه الله حين أتى مالكا ثلاث عشرة سنة ثم نزل باليمن .

واشتهر من حسن سيرته , وحمله الناس على السنة , والطرائق الجميلة أشياء كثيرة معروفة . ثم ترك ذلك , وأخذ في الاشتغال بالعلوم , ورحل إلى العراق , وناظر محمد بن الحسن , وغيره , ونشر علم الحديث , ومذهب أهله , ونصر السنة , وشاع ذكره , وفضله , وطلب منه عبد الرحمن بن مهدي إمام أهل الحديث في عصره أن يصنف كتابا في أصول الفقه فصنف كتاب الرسالة , وهو أول كتاب صنف في أصول الفقه , وكان عبد الرحمن ويحيى بن سعيد القطان يعجبان به , وكان القطان , وأحمد بن حنبل يدعوان للشافعي في صلاتهما .

وصنف في العراق كتابه القديم , ويسمى كتاب الحجة , ويرويه عنه أربعة من جلة أصحابه , وهم أحمد بن حنبل , , وأبو ثور , والزعفراني , والكرابيسي .
ثم خرج إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة, وقيل: سنة مائتين , ولعله قدم في آخر سنة تسع جمعا بين الروايتين , وصنف كتبه الجديدة كلها بمصر , وسار ذكره في البلدان , وقصده الناس من الشام , والعراق , واليمن , وسائر النواحي للأخذ عنه , وسماع كتبه الجديدة , وأخذها عنه , وساد أهل مصر , وغيرهم , وابتكر كتبا لم يسبق إليها , منها أصول الفقه , ومنها كتاب القسامة , وكتاب الجزية , وقتال أهل البغي , وغيرها .
- مصنفاته :
• كتاب الأم .
• رسالة في أصول الفقه.
• كتاب القسامة .
• كتاب الجزية .
• قتال أهل البغي.
• سبيل النجاة .
• ديوان شعر111 .



- وفاته :
توفي بمصر سنة أربع ومائتين , وهو ابن أربع وخمسين سنة قال تلميذه الربيع : توفي الشافعي رحمه الله ليلة الجمعة بعد المغرب , وأنا عنده , ودفن بعد العصر يوم الجمعة آخر يوم من رجب سنة أربع ومائتين , وقبره بمصر وبنى على قبره القبة القائد صلاح الدين الأيوبي.

- انتشار المذهب الشافعي :
مذهب الشافعي انحسر في المشرق، بعد الهجمة المغولية من قِبَل جنكيز خان وهولاكو. حيث قام التتر بتصفية العرب وسلالاتهم من تلك البلدان، وأبادوا الكثير من الفرس كذلك في بلاد ما وراء النهرين. فبقي الأتراك هناك على مذهب أبي حنيفة. ثم نشأت الدولة الصفوية في إيران، حيث أبادت أهل السنة بالحديد والنار. وقامت لعدة قرون بارتكاب مجازر فظيعة ضد أهل السنة في فارس والعراق، مما تسبب بحرب مع الخلافة العثمانية. ففرض الترك المذهب الحنفي في شمال ووسط العراق (ما عدا جبال كردستان)، وفرض الصفويون المذهب الشيعي الإمامي في فارس وجنوب العراق. وبذلك اختفى المذهب الشافعي من تلك البلاد.

كذلك انقرض فقه أهل السنة من مصر بظهور دولة الرافضة، إلى أن ذهبت دولة العبيديين (أو الفاطميين كما يسمون أنفسهم) على يد صلاح الدين الأيوبي. وكان صلاح الدين كردياً شافعياً، فتبنى المذهب وعيّن القضاة منه. فرجع إليهم فقه الشافعي، فعاد إلى أحسن ما كان ونفقت سوقه. وانتشر أيام الدولة الأيوبية في الشام ومصر والحجاز واليمن. واشتهر منهم محي الدين النووي من الحلبة التي ربيت في ظل الدولة الأيوبية بالشام، وعز الدين بن عبد السلام أيضاً. ولولا صلاح الدين بعد الله سبحانه لكاد مذهب الشافعي ينقرض. ثم انتشر من اليمن –عبر تجارة البحر– إلى شرق إفريقيا وجنوب الهند، ثم وصل –بعد عدة قرون– إلى إندونيسيا وماليزيا، حيث قام أهل اليمن بنشر الإسلام هناك. ثم إنه تراجع تدريجياً من الجزيرة العربية، على حساب المذهب الحنبلي، الذي تبنّته الدولة السعودية.

ويتركز الفقه الشافعي –اليوم– في مصر، وجنوب الشام، واليمن، وشرق إفريقيا، وكردستان، وفي جنوب شرق آسيا (إندونيسيا وماليزيا).
قال الإمام الذهبي في "زغل العلم": «الفقهاء الشافعية أكيس الناس، وأعلم من غيرهم بالدين. فأس مذهبهم: مبني على اتباع الأحاديث المتصلة. وإمامهم من رؤوس أصحاب الحديث، ومناقبه جمة. فإن حصلت يا فلان مذهبه لتدين الله به وتدفع عن نفسك الجهل، فأنت بخير. وإن كانت همتك كهمة إخوانك من الفقهاء البطالين الذين قصدهم المناصب والمدارس والدنيا والرفاهية والثياب الفاخرة، فماذا بركة العلم ولا هذه نية خالصة، بل ذا بيع للعلم بحسن عبارة وتعجل للأجر وتحمل للوزر وغفلة عن الله».
- بعض أبيات قصائد الشافعي المشهورة :

انقلاب الموازين
تموت الأسد في الغابات جوعا..............ولحم الظأن تأكله الكلاب
وعبـــد قد يـــنـــام على حرير..............وذو نسب مفارشه التراب

الحلم
يخاطبني السفيه بكل قبح...........فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد ســــفاهة فأزيد حلما............كعود زاده الإحراق طيبا

العيب فينا
نـعـيب زمـانـنا والـعيـب فـينا.........وما لزماننا عيـب ســـــوانا
ونــهـجـو الـزمـان بـغير ذنـب..........ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب..........ويـأكـل بـعضنا بعضا عيانا
حب آل البيت فرض من الله
يا آل بيت رسـول الله حبكـم فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر أنكـم من لم يصل عليكم لا صلاة له

الوقار وخشية الله

ولولا الشعر بالعلماء يـزري لكنت اليوم أشعـر مـن لبيـد
وأشجع في الوغى من كل ليثٍ وآل مهلـبٍ وبـنـي يـزيـد
ولولا خشية الرحمـن ربـي حسبت الناس كلهـم عبيـدي




خــــاتــــــمــــة

و أخيرا و ليس آخرا نحمد الله على ما قد هدانا إليه لإتمام هذا البحث و ما كنا لنهتدي لهذا لولا أن هدانا الله رب العالمين , و ما كان من خطأ فهو من عند نفسي المقصرة و ما كان من سداد فهو من عند الله وحده , و أستعذركم و أطلب السماحة منكم يا حضرة المدرس لإطالتي في مقالي هذا و لكنني خفت أن أكون مجحفا بحق شيوخنا و أسلافنا الأعلام , و مثلك بالعذر أخلق لأنك تعرف حاجتنا إلى تذكر شيوخنا و قدواتنا الذين ينبغي أن نسير على نهجهم لا على نهج زيد و عمرو من الناس , و تعرف أيضا مدى تقصير الناس و الطلاب و أنا لا أبرئ نفسي بل أنا من أولهم في التقصير في حق ديننا و أمتنا و شيوخنا الأبرار , فأنت وما ترى يا سيدي الفاضل . و السلام مسك الختام فالسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .


http://www.t63ys.com/vb/t23815.html

همس العيون
10-21-2007, 12:23 AM
السلام عليكم والرحمة

بغيت

اي معلومات عن بطاقة سالك


ويكون على شكل تقرير

مع المراجع

والحداثة

والسموحة على المغثة

@"غلا الشارجة"@
10-21-2007, 04:48 PM
لو سمحتوا بغيت تقرير عن معدن الكالسيت
تركيبه الكيميائي
اماكن وجوده
فوائده
الفصيلة البلورية
استخداماته
صور عن المعدن
صور استخداماته

@"غلا الشارجة"@
10-21-2007, 04:51 PM
ابغي تقرير عن مانع سعيد العتيبة
المقدمة
الموضوع
الخاتمة
والمراجع
صور للشاعر
كتابين وموقعين

ضروررررررررررري

@"غلا الشارجة"@
10-21-2007, 04:58 PM
ابغي تقرير عن للإنجليزي

عن
relationships between parents and teenagers

للصف الثاني عشر

حوالي 7 او 8 صفحات

بنت راشـد
10-21-2007, 10:56 PM
اخواني ابي تقــرير عن نازك الملائكة مع المقدمة والخاتمة ،،،

ابيه بسسسسرعة الله يخليكم ^^

ربي يحفظكم ....تشااو

بنت راشـد
10-21-2007, 10:57 PM
هي تذكررت ...مع كتابين ومرجعين ^^

وشكرا

سفاح العيناوي
10-21-2007, 11:36 PM
...................

سفاح العيناوي
02-08-2008, 10:41 AM
ذكريات قديمه لي في قسم المدارس
قبل ما نفتح اقسام الثانويه
تقدرون تستفيدون منه
في بحوث وتقارير للفصلين
لجميع المراحل
اتمنى لكم قضاء وقت ممتع مع البحوث والتقارير والمشاريع
تحياتي لكم خويم سفاح العيناوي